الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 09:45 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أهم الأعمال السينمائية التي ناقشت حرب أكتوبر

حرب اكتوبر
حرب اكتوبر
تحتفل مصر اليوم بذكري إنتصار أكتوبر في مثل هذا اليوم من عام ١٩٧٣، وتوجد العديد من الأعمال الفنية السينمائية التي ناقشت حرب اكتوبر وخلدت ذكراه في أذهان المشاهدين، وحاولت توثيق ورواية ما جرى قبل وبعد وأثناء الحرب، ومن خلال هذا التقرير نستعرض أهم الأفلام التي ناقشت حرب أكتوبر
في البداية فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي"
والذي تدور قصته حول لجوء المجند الشاب محمد إلى غزة عند أحد الفلسطينيين من الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء حتى تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى أوطانهم.
قام ببطولة الفيلم الذي أنتج عام ١٩٧٤ محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم.
أما بالنسبة لفيلم "العمر لحظة"
ويحكي الفيلم عن الجانب الآخر في حياة الصحفية نعمت وتحديدا مع زوجها رئيس التحرير الذي يعيش حياة اللهو والترف، والذي يدعو في مقالاته إلى اليأس أثناء الحرب مع إسرائيل.
الفيلم إنتاج عام ١٩٧٨ للكاتب يوسف السباعي وسيناريو وجيه نجيب وحوار عطية محمد، وبطولة ماجدة وأحمد مظهر وناهد شريف ونبيلة عبيد.
وبالنسبة لفيلم "أبناء الصمت"، والذي تبدأ أحداثه في الثاني والعشرين من أكتوبر عام ١٩٦٧ عندما أغرق المصريون المدمرة الإسرائيلية إيلات، وضرب العدو الإسرائيلي مدينة الزيتية بالسويس، وحرب الاستنزاف وحتى ملحمة العبور وتحطيم خط برليف.
الفيلم من إخراج محمد راضي وقصة مجيد طوبيا وبطولة أحمد زكي والسيد راضي وسيد زيان ونور الشريف ومحمود مرسي وميرفت أمين، من إنتاج عام ١٩٧٤.
وفيلم "الوفاء العظيم" الذي قام ببطولته كل من الفنانة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي عام ١٩٧٤، من تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة، والذي ناقش حرب أكتوبر.
وابدع الفنان محمود الجندي في فيلم "حكايات الغريب"، والذي عبر عن الفترة بين حرب ١٩٦٧ وحرب أكتوبر ١٩٧٣ من خلال البطل عبد الرحمن الذي يجسد دوره محمود الجندي، الذي بدأت تصرفاته يظهر عليها الانهزامية والاستسلام بعد الحرب الأولى، إلى أن يحدث العبور ويبدأ في الوقوف مدافعا عن وطنه ويبذل روحه ودمه فداء له.
الفيلم للمخرجة إنعام محمد علي وقصة الكاتب جمال الغيطاني، وبطولة محمود الجندي ومحمد منير وحسين الإمام وشريف منير، وإنتاج ١٩٩٢.
وأبدع المخرج نادر جلال في فيلم "بدور" والذي أنتج بعد الحرب بعام وتحديدا عام ١٩٧٤ وشارك في بطولته كل من نجلاء فتحي ومحمود ياسين ومجدي وهبة، من تأليف وإخراج نادر جلال.
ومن أحلي الأفلام التي ناقشت فترة ما قبل الحرب هو فيلم "إعدام ميت"، والذي يحكي عن منصور الطوبي العميل للمخابرات الإسرائيلية الذي حكم عليه بالإعدام، وتستغل المخابرات المصرية الشبه بينه وبين الضابط المصري عز الدين الذي ينتحل شخصيته ويكون عليه عبء معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي ديمونه.
قام ببطولة الفيلم الذي أنتج عام ١٩٨٥ محمود عبد العزيز وفريد شوقي ويحيى الفخراني وليلى علوي وبوسي.
وفي محاكة لقصة مجموعة من الأبطال الذي دمروا إيلات ناقش فيلم "الطريق إلى إيلات" البطولات التي قام بها سلاح البحرية المصري في تدمير السفن الحربية الإسرائيلية وميناء إيلات الحربي الإسرائيلي.
الفيلم للمخرجة إنعام محمد علي، وسيناريو وحوار فايز غالي، ومن إنتاج عام ١٩٩٣، وبطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي وصلاح ذو الفقار وناصر سيف ومادلين طبر ومحمد سعد.
وفي فيلم "يوم الكرامة" الذي أُنتج في عام ٢٠٠٤، ويتحدث عن دور القوات البحرية المصرية في الفترة التي تلت حرب ١٩٦٧، بطولة أحمد عز وسمية الخشاب وخالد أبو النجا ومحمد رياض وياسر جلال ومحمود قابيل.
وعن قصة كفاح الرئيس الراحل بطل الحرب والسلام ناقش النجم أحمد ذكي في فيلم "أيام السادات" وحكي الفيلم قصة حياة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات بجانب حديثه عن حرب أكتوبر والانتصار العظيم الذي حققه الجيش المصري.
وفي فيلم "الممر" ناقش الفنان أحمد عز قصة كفاح الجنود في حري الاستنزاف ما بين عام ١٩٦٧ وعام ١٩٧٣ وانتج الفيلم في عام ٢٠١٩ وحقق نجاحا كبيرا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.