الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:36 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
التربية والتعليم تكشف عن مفاجأة بشأن أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 المعلمون يطالبون بمحاسبة المتسببين في خصومات مرتبات شهر أبريل 2024 .. الحكومة : زيادات كبيرة لـ ”التعليم”.. وأخبار سارة لـ” المعلمين الجدد... موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. أحسب مرتبك بعد زيادة الحد الأدنى للمرتبات سعر الذهب اليوم الأربعاء 24-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر سعر الدولار اليوم الأربعاء 24-4-2024 في البنوك بعد الانخفاض الجانرز يتصدر مؤقتًا.. ترتيب الدوري الإنجليزي بعد فوز آرسنال على تشيلسي إجازتك طويلة.. موعد شم النسيم وعيد العمال 2024 باق 48 ساعة فقط .. موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 تعرف علي إجازة عيد الأضحى 2024 للمعلمين والعاملين في الدولة أحمد ضحية ذئاب البشر.. تفاصيل مثيرة في العثور على جثة طفل مذبوحا بكامل الجسد في شبرا الخيمة موعد صرف مرتبات العاملين بالقطاع الخاص بالزيادة الجديدة.. هتاخد كام 4 أفلام تنافس فى موسم عيد الأضحى 2024.. تعرف عليها

شريف عرفة لـ”الموجز”: هذه حكايتي مع فاتن حمامة.. والسينما تمرض ولا تموت

شريف عرفة
شريف عرفة
كرم مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، فى افتتاح دورته الـ41، المخرج شريف عرفة بجائزة فاتن حمامة التقديرية عن مجمل أعماله، وذلك تقديرًا لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من ثلاثة عقود، قدم خلالها 22 فيلمًا روائيًا طويلًا، منها "اللعب مع الكبار" الذى اختير ضمن قائمة أفضل مئة فيلم فى تاريخ السينما المصرية بالقرن العشرين، فى استفتاء شارك فيه العديد من النقاد المصريين، تحت إشراف الكاتب الراحل سعد الدين وهبة، رئيس مهرجان القاهرة الأسبق، خلال الدورة 20 من تاريخ المهرجان.
وقال المخرج شريف عرفة عن مشاركته فى هذه الدورة إنه عندما رشحته إدارة المهرجان للجائزة التقديرية التى تحمل اسم أيقونة الفن المصرى والعربى فاتن حمامة، شعر بأن هذا التكريم من بلده يطوق عنقه، وأن اسم سيدة الشاشة العربية، يمنحه تقديرًا استثنائيًا، لذلك أشكر المهرجان على التكريم، وشكر كل من تفاعل يومًا مع فيلم أو لقطة له، قائلًا:"تلك هى الجائزة الحقيقية".
وتابع عرفة أنه فى مرة تلقى اتصالًا من فاتن حمامة قائلًا:" ده كان شئ جميل جدا بالنسبالى، وكانت تهنئنى بفيلم "يا مهلبية" وقت عرضه فى مهرجان القاهرة وكانت فاتن حمامة ضمن أعضاء لجنة التحكيم، وعرفتنى أن الفيلم مش هياخد جايزة لأن لجنة التحكيم مش قادرة تفهم القفشات الكوميدية فيه، ولكن الفيلم عجيها وشكرتنى عليه وطلبت منى إننا نشتغل سوا، ودى كان شئ عظيم بالنسبة ليا".
وتابع شريف عرفة قائلا:"لم أسع يوماً إلى تكريم ولم انتظر أبداً جائزة، أقدم أفلامى للناس واحصل على مكافأتى من نظرات عيونهم، عندما يقبلون أو يعلقون أو يثار الجدل حول فيلم يحمل توقيعى، هذا هو منهجى، ليس فقط منذ أن بدأت مشوارى كمخرج قبل نحو 30 عاما، ولكن بمجرد أن تعرفت على ملامح تلك الساحرة، وأنا شاب لم يبلغ بعد العشرين من عمره، يقف فى الاستوديو مشدوها، وهو يتابع العمالقة الكبار كمساعد ثان أو ثالث، بينما هم يصنعون ويوثقون تاريخنا الجمالى، بإبداعهم الذى لا نزال نحيا على ومضاته".
وأضاف عرفة أن صناعة السينما هى قوة مصر الناعمة، مشيرًا إلى أن السينما المصرية ليست مجرد شيء يحبه، وأنه ترسخ بداخله من خلال عمله مع والده وغيره من مخرجين كبار قائلًا:" الناس دول هما اللى عملوا السينما، وإحنا بنتأثر بالمجتمع ولما بنعمل الفيلم لازم يلمس مع المجتمع، ولما عملنا "الجزيرة ٢ كان لازم وقتها لانه هيلمس مع حال المجتمع من بعد الثورة، لكن حاليا مش هقدر اعمل الجزيرة ٣ وممكن نتكلم عن حاجة متوقع تحصل فى المستقبل، لكن مش دايماً مؤكدة".
وتحدث المخرج شريف عرفة عن الكاتب وحيد حامد قائلًا:" الحمد لله إن وحيد حامد جاء فى حياتى، ومن قبل عملى معه هو مؤثر وكتب مقال عنى"، أما عن يسرا فأكد أنها صديقته، وأن أول من عمل لها اختبار سينمائى كان والده، وقدما سويًا أفلام مهمة ومثل بنات جيلها أعطت كل حياتها للسينما.
وعن رأيه فى الورش السينمائية، أكد أن ما يهمه هو الفنان الموهوب، فهو استعان بالكثير من ورشة خالد جلال، مشيرًا إلى أنه ليس ملم بذلك فإذا كان عضو نقابة أو غير ذلك يهمه الموهبة والتصريح يأتى بعد ذلك.
ومن جهة آخرى أكد شريف عرفة على أنه ليس مع المطالبة بعودة الدولة للإنتاج، ولكنه مع دعم الدولة للصناعة، قائلًا:" أنا مع تسهيل الإجراءات وتوفير معدات، هذا ما يحتاجه صناع السينما"، نافيًا أن يكون فيلمه "الممر" من إنتاج الدولة، حيث أنه مضى زمن الاعتماد على الدولة، لكن على الدولة أن تتركنا نفعل ذلك فقط، ففى الخارج هناك التوزيع يحدد مع السيناريو قيمه الإيراد وهذا هو الضمان، ولكن هنا أنت وحظك، ويبقى التوزيع الخارجى فقط هو من يضمن ذلك هنا، فلو أردنا التصوير على البحر نحتاج ٦ تصاريح ولو دخلنا البحر سيكون ٨، لذلك نريد من الدولة المساعدة.
وبخصوص صناعة السينما أشار "عرفة" إلى أن السينما تسير بشكل جيد وحتى وإن كانت تمرض ولكن لا تموت، ففى فترة السيتينات عندما ضعف الإنتاج ظهر جيل جديد بعدها من عاطف الطيب، وخان وبشارة وقدموا نقلة جديدة فى السينما وثم جاء جيله بعد ذلك، فالسينما حقنت نفسها، وعملت، ويجب أن نتفائل برغم الصعوبات الكثيرة التى نمر بها.
وعن دور أحمد رزق فى فيلم "الممر" الذى تعرض للهجوم بسبب تشويه صورة المراسل لصحفى، قال "مفيش حاجة اسمها أفلام بتقدم الناس بصورة وحشة"، كما أنه لا يمكن أن يكون ضد الصحفيين وأنه يحترمهم وعلاقته بهم على ما يرام منذ سنوات طويلة، خاصة وأن أول جائزة حصل عليها كانت من الصحافة، وعن سبب اختياره لظهور الصحفى بهذا الشكل فى الفيلم قال عرفة:" إيه المانع إن الراجل يكون بيكتب للراقصات، ويفوق ويقف ويكتب للجيش، مفيش حاجة اسمها بقدم فلان بشكل وحش".
وأكد شريف عرفة أنه لا يقدم أفلامًا من أجل المشاركة فى المهرجانات، لافتًا إلى أنه يهمه أيضًا النجاح الجماهيرى وتحقيق إيرادات عالية، وعن معايير اختياره لأبطال أفلامه أشار إلى أنه ليس لديه قاعدة عريضة من الممثلين تتيح له الاختيار بأريحية بينهم".
واختتم شريف عرفة حديثه قائلًا:" أنا قدمت أفلام بإحساس أن الصناعة لابد أن تنقل لمكان آخر فهى القوة الثانية فى مصر بعد الجيش وهى من جعلت الرئيس جمال عبدالناصر فى زيارته لدولة عربية أوقفه رجل وابلغه سلامه لإسماعيل يس فعاد واهتم بالسينما، فإن لم نهتم بها سنفقد قوتنا، كما أن كل جيل له مواصفاته وكل جيل يظهر وراه جيل، والقديم مرتبط بالأصول والقواعد أكثر من الجديد وأتحدث عن مفهوم نعيشه وكل جيل يظهر متأثر بنتاج المجتمع فإنتاج السيتينات له صفاته والحالي له صفاته من عيوب ومميزاته وكل جيل يسخر من الجيل الذى يليه والفروق يحدثها المجتمع".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.