الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:39 مـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أمير الغناء العربي.. خلافات هاني شاكر من العندليب إلي حمو بيكا

هاني شاكر
هاني شاكر
يحتفل المطرب والفنان ونقيب الموسيقيين هاني شاكر بعيد ميلاده الـ٦٧، حيث إنه من مواليد مثل هذا اليوم من عام ١٩٥٢، ودرس الموسيقى في معهد الكونسرفتوار حتى الاعدادية واشترك خلال هذه الفترة في برامج الأطفال في التليفزيون.
والده الأستاذ عبد العزيز شاكر "كان موظف في مصلحة الضرائب المصرية توفى في 1970م"، والوالدة كانت موظفه في وزاره الصحة وتوفيت في عام 2009.
هو الأخ الثاني للدكتور ماجد "كان طبيب، والشقيق الأصغر مهندس محمد وهو ابن أخو الطيار علاء شاكر، وتزوج من السيدة نهلة توفيق في 1982م، وله منها: بنت "دينا" مواليد 1984 توفيت عام 2011 بعد صراع مع مرض السرطان . وولد "شريف "مواليد 1987م.
بدأ" شاكر" حياته الفنية صغيراً، وكانت أول دخوله في عالم الفن عام 1966 في فيلم (سيد درويش) حيث قام بدور سيد درويش في صغره، وقد تم اختياره من بين عشرات الأولاد، ثم شارك مع عبد الحليم في أغنية (بالأحضان) حيث كان من ضمن الكورال، وأول من اكتشف صوت هاني شاكر هو الموسيقار محمد الموجي في نهاية عام 1972، حيث غنى له أول أغنية بعنوان (حلوة يا دنيا)، ويحكى أن هذه الأغنية عندما سمعها الناس في الإذاعة اعتقدوا أنها أغنية جديدة للعندليب الأسمر، وآمن بموهبته كثيرون من الوسط الفني منهم: مأمون الشناوي، خالد الأمير، شادية، وردة، عبد الحليم حافظ نفسه، و ظهر هاني في العصر الذي كان فيه الكبار يسيطرون على الأذن العربية.
واجهته في بدايات شائعات كثيرة تدور حول خلافه مع العندليب الأسمر، ولكن سرعان ما انحل سوء التفاهم الذي خلقته الصحافة حيث تم اللقاء بينهما بل وتعدت إلى حادثتين، أولهما أن عبد الحليم قام بإصلاح جهاز الصوت في إحدى حفلات هاني شاكر والحادثة الثانية أنه غنى معه أغنية (كده برضه يا قمر)، وتعتبر هذه الأغنية هي الأغنية التي عرفت هاني شاكر بالجمهور، لقب بأمير الطرب العربي، ما زال يمسك بزمام الدهشة وما زال يحافظ على توازن الإحساس ومصرّا على احترام فنه واحترام الجمهور الذي يتابع ويعشق هذا الفن.
آخر البوماته صدر في عام 2016 بعنوان ( اسم علي الورق )، وحقق الألبوم نجاحا جيدا و تعد عودة قوية لهاني شاكر بعد غياب 6 سنوات حيث كان أخر ألبوماته ( بعدك ماليش ) و الذي حقق نجاحا باهراً، وفي يوم الثلاثاء 28 يوليو 2015 فاز بمقعد نقيب الفنانين بعد حصوله على 1060 صوتا من إجمالى 2145 صوتا صحيحا، بينما حصل النقيب السابق الفنان مصطفى كامل على 928 صوتا، وحصل الفنان منير الوسيمي على 31 صوتا و قدم استقالته في مطلع عام 2017 لكنه تراجع عنه ليبقى في منصبه الهجوم العنيف الذي تعرض له على خلفية قيامه بإلغاء حفل لـ'عبدة الشيطان'، ورفض المجلس استقالته، وأكد في بيان أن مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية يرفض 'أي تطاول أو تجاوز على شخص أمير الغناء العربي ونقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر بسبب تصديه للخروج عن القيم والمبادئ المجتمعية، حيث أن مكانته الفنية والخلقية تعلو على المسيئين إليه، وفي يوليو فاز بانتخابات نقابة المهن الموسيقي بفارق يقترب من 1000 صوت عن أقرب منافسيه من الجولة الأولى وحصل في على 1531 صوتاً مقابل 589 صوتاً للفنان مصطفى كامل.
وفي هذا العام قام هاني شاكر ممثلا لنقابة الفنانين بمنع 16 من مغنيي المهرجانات الشعبية المصرية بناء على مادة من 1978 التي تمنع كل من ليس عضوا في النقابة من إقامة الحفلات الموسيقية، وارسل بيان يحمل صيغة قرار رسمي بمنع التعامل معهم ورد فيه «أن النقابة تخشى أن يكون من بين هؤلاء من أطلقوا عليهم "عناصر غير مؤهلين" وقد يكون من بينهم من يخفي أغراضا أخرى لا تمت إلى الفن بصلة بل قد تسيء إلى أمن الوطن»، وتشمل القائمة حمو بيكا، مجدى شطا، كزبرة وحنجرة، فرقة الصاوريخ، العفاريت، العصابة، بصلة، الزعيم، وزة مطرية، عمرو حاحا، الديزل، علاء فيفتى، فريق الكعب العالى، شواحة، أبو ليلة، أندرو الحناوي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.