الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف علي المطربة التي تنبأت لها أم كلثوم أن تكون خليفتها في الغناء

شهر زاد
شهر زاد
تحل اليوم ذكري ميلاد مطربة قدمت لعالم الغناء الكثير ولا يعلم عنها الكثير هي المطربة المصرية شهر زاد والتي ولدت في الحلمية الجديدة بالقاهرة في مثل هذا اليوم من عام 1933.
اسمها الحقيقى (شفيقة محمد السيد) تلقت دراستها في مدرسة الحلمية وبدأت الغناء في الإذاعة عام 1952 بأغنية "أول ماجيت في الميعاد" ألحان رياض السنباطى، وأسند إليها زكى طليمات دور "ست الدار" في اوبريت سيد درويش "العشرة الطيبة" والذي قام ببطولته عبد الغنى السيد على المسرح عام 1947م، تعلمت العزف على العود على يد زوجها عازف التشيللو محمود رمزي.
في أوائل الستينيات بدأت في تقديم حفلات شهرية بمسارح حديقة الأزبكية والجمهورية ودور السينما، فقدمت أوبريت "العشرة الطيبة" بالأوبرا لمدة ثلاثة أشهر وقدمت أيضا "ألف ليلة وليلة"، و"يا ليل يا عين"، و"في ظل الورد"، "في القلب هنا"، "ساعة واحدة يا حبيبي"، "أحب اسمك"، "يا ناسينى"، "غيرك أنت ماليش"، "عسل وسكر"، "المنديل"، "كدابين"، "أفكر فيه وينساني"، "أنت احلويت".
أشاد بها مطربو جيلها مثل الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب الذي وصفها بأنها "صوت من عمق مصر" وقال عنها الموسيقار محمد الشريف إنها "تحفة في متحف" وكانت الإشادة الأقوى من كوكب الشرق أم كلثوم حينما قالت عنها أن :"شهرزاد هي المطربة الوحيدة من بعدي التي تستطيع أن تقف على المسرح وتغني لساعات".
اشتركت شهرزاد فى بطولة عدد كبير من الأفلام السينمائية منها "أمير الدهاء" و"الهوى غدار" و"أمير الانتقام" و"زينب" و"عاشت فى الظلام" و"ابن البلد" و"الأحدب". وتم تكريمها من أكاديمية الفنون عن مشوارها الفنى المتميز كرائدة من رواد الفن الجميل فى شهر يونيو عام 2007، وكانت شهرزاد تعيش بمفردها فى شقتها بالعجوزة على النيل، وكان يتردد عليها دائما ابنها يسرى، وأحفادها منهم المخرجة هبة يسرى التى قدمت عنها فيلما وثائقيا بعنوان "ستو زادة"، حيث كانت الحفيدة المقربة من جدتها وتعلمت منها الكثير.
رحلت شهرزاد في 6 أبريل سنة 2013 بالقاهرة فى هدوء أثناء نومها تاركة وراءها تراثا غنائيا متنوعا ورحلة إنسانية ثرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.