الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 09:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خالد عبد الجليل يعلن القواعد التنظيمية لتحصيل رسوم الرقابة على المصنفات الفنية

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة
بناء على توجيهات معالى وزيرة الثقافة الدكتورة "إيناس عبد الدايم أعلن الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس الرقابة علي المصنفات الفنية القواعد التنظيمية لتحصيل رسوم الرقاية علي المصنفات الفنية.
حيث إشتملت القواعد علي عدة نصوص حيث جاء في النص الخاص بترخيص تصوير الفيلم المصرى السينمائى او التليفزيونى الروائى الطويل برسوم ٢٠٠٠ جنية والأجنبي ١٠٠ دولار في اليوم وبحد أقصي ٢٠٠٠ دولار للفيلم.
أما عن ترخيص تصوير سيناريو المسلسل المصرى تصبح بقيمة ١٠ الاف جنيهآ على أن يتم سداد ٢٥ الف جنيهآ كرسوم الرقابة على نسخة العمل وبالنسبة للأجنبي ١٠٠ دولار لليوم الواحد وبحد أقصي ٣٠٠٠ دولار.
وعن تصريح عرض الفيلم المصرى الطويل يتم سداد ٢٠٠٠ جنية لأول نسخة بالإضافة إلى ١٠٠ جنية عن كل نسخة إضافية و للأجنبي الطويل  ٣٠٠ دولار للنسخة الاولى و ٤٠٠ جنيهآ عن كل نسخة بحد أقصى ٥٠٠٠ دولار.
وبالنسبة لقيمة ترخيص عرض الفيلم المصرى التسجيلى القصير الأكثر من ٤٥ دقيقة  هي ١٠٠٠ جنية للعروض التجارية وعن الأجنبي يتم سداد ٦٠ دولار للنسخة الاولى بالإضافة الى ١٠ ٪عن كل نسخة للعروض التجارية وعن التسجيلى القصير أقل من ٤٥ دقيقة المصرى فتصبح قيمة ترخيصة ٢٠٠ جنية والآجنبي ١٠٠٠ جنية،
وذلك عن العروض التجارية الإحترافية لهذة الأفلام علي ان يتم إعفاء عروض المهرجانات والمؤسسات والمراكز الثقافية وذلك للأغراض الثقافية التي تعامل معاملة المهرجانات من الرسوم في العروض التي تعرض في دور العرض الاولى المحددة بمعرفة مقدم الطلب وذلك للأغراض الثقافية.
اما عن ترخيص النصوص والعروض المسرحية تحدد لها ١٠٠٠ جنية للأعمال التي لها اهداف تجارية إحترافية علي ان يتم سداد ١٠ ٪من هذة الرسوم اي ما يعادل ١٠٠ جنية للهواه والمستفلين مع إعفاء جميع عروض الدولة و ذوي القدرات الخاصة تمامآ من الرسوم.
وبالنسبة لقيمة الترخيص بالعرض للنسخة من مقدمة الفيلم السينمائى أو التليفزيونى المصرى ١٠٠٠ جنية للنسخة الأولى و ٢٠ جنية لكل نسخة لاحقة اما الأجنبي ١٢٥ دولار للنسخة الأولى و ٣٠ جنية لكل نسخة لاحقة بحد أقصي ٢٠٠٠ دولار.
وبالنسبة للترخيص بالأغنية يسدد الشاعر ١٠٠ جنية والملحن ١٠٠ جنية ويقوم المنتج او شركة الإنتاج بسداد مبلغ ٨٠٠
جنية لحصولهم علي باقي التراخيص.
كما ذكر عبد الجليل انه سيتم العمل بهذة اللائحة من صباح غدآ الخميس الموافق ٩ يناير.
يذكر ان الرسوم المستحقة بالعملة الأجنبية تسدد بما يعادلها بالعملة المصرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.