الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 03:12 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

7 فنانيين عرب نجحوا فى حصد جوائز جولدن جلوب آخرهم رامى يوسف..وأكثرهم عمر الشريف

رامي
رامي

شهد حفل توزيع جوائز جولدن جلوب 2020 حصول الممثل المصرى العالمى رامى يوسف على جائزة أفضل أداء لممثل عن دوره فى المسلسل التليفزيونى "رامى"، وليست هذه هى المرة الأولى التى يقف فيها فنان من أصل عربى على مسرح "جولدن جلوب"، إذ سبقه 7 فنانين، كما ضمت قوائم النسخة الـ76 الماضية من جوائز الـ"جولدن جلوب" عدد منهم، فكان فى قائمة أفضل ممثل عن فيلم درامي يتواجد الممثل الأمريكى من أصل مصرى رامى مالك عن دوره فى فيلم "Bohemian Rhapsody"، بالإضافة إلى المخرجة اللبنانية نادين لبكى فى قائمة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية بفيلمها "كفر ناحوم"، وفى هذا التقرير ترصد "الموجز" أبرز النجوم ذوى الأصول العربية الذين فازوا بجوائز جولدن جلوب.
حتى الآن يعتبر الفنان عمر الشريف هو المصرى الوحيد الذى حصد جائزتى "جولدن جلوب"، الأولى عام 1963، فى فئة أفضل ممثل دور مساعد عن دوره فى فيلم "Lawrence Of Arabia"، والثانية عام 1966 فى فئة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم "Doctor Zhivago"، الذى حصد جائزة أفضل فيلم دراما فى نفس العام.
ولد "ميشيل ديمترى شلهوب" الشهير بعمر الشريف فى 10 أبريل 1932، واكتشف موهبته الفنية المخرج العالمى يوسف شاهين الذى رشحه للوقوف أمام فاتن حمامة فى فيلم "صراع فى الوادى"، وبعد عدة أعمال فى السينما المصرية أعجب بأدائه المخرج العالمى ديفيد لين وأقنعه بالخروج من النطاق المحلى للعالمية، وقدم عمر الشريف عددًا كبيرًا من الأفلام المهمة فى السينما العالمية.
وانضم للقائمة تونى شلهوب، وهو ممثل أمريكى من أصل لبنانى، واشتهر بتقديم دور أدريان مونك فى مسلسل "Monk"، الذى حصل بسبب أدائه فيه على جائزة "جولدن جلوب" أفضل ممثل عن مسلسل كوميدى، وذلك فى عام 2003.
ولد ذو الأصول اللبنانية فى ولاية ويسكونسن الأميركية عام 1953، وبسبب اهتمامه الكبير بالتمثيل إشترك فى عديد من المسرحيات منذ صغره فى الوقت الذى درس فيه الدراما وحصل على درجتى البكالوريوس ثم الماجستير عام 1980، وظهر "شلهوب" لأول مرة على الشاشة من خلال أفلام ومسلسلات تليفزيونية، ولكن الجمهور لم يتعرف عليه إلا من خلال المسلسل التليفزيونى القصير "Wings" عام 1991، والذى استمر معه حتى عام 1997، وفى هذه الفترة زادت الأدوار التى شارك فيها سواء على مستوى التليفزيون أو السينما، وكانت أبرز مشاركات "شلهوب" السينمائية فى فيلمي "Men in Black وGattaca" عام 1997، ثم الاشتراك فى الجزء الثانى من "Men in Black" عام 2002، وفيلم "Thir13en Ghosts"، ولكن نجاحه فى هذه الأفلام لا يذكر أمام النجاح الكبير الذى حققه من خلال مسلسل "Monk" الذى قضى 8 مواسم ناجحة استطاع من خلاله أن يحصل على جائزة الجولدن جلوب عام 2002، والتى رشح إليها 4 مرات أخرى بعد ذلك عن بقية مواسم المسلسل فى الأعوام التالية، ليصبح واحداً من أهم نجوم التليفزيون فى أميركا.
وحصل المخرج الفلسطينى هانى أبو أسعد على جائزة "جولدن جلوب" ضمن فئة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، عام 2006، عن فيلمه "الجنة الآن"، وقال هانى فى كلمته أثناء استلام الجائزة، إن الجائزة تمثل اعترافًا بأن الشعب الفلسطينى يستحق الحرية والمساواة، ويحكي الفيلم قصة آخر 48 ساعة فى حياة شابين فلسطينيين يستعدان للقيام بإحدى العمليات الاستشهادية فى إسرائيل.
أما سام إسماعيل، وهو منتج ومخرج وكاتب السيناريو أمريكى من أصل مصرى، ولد فى 17 سبتمبر 1977 فى ولاية نيوجيرسى بالولايات المتحدة الأمريكية، حصل عام 2016 فى النسخة الـ73 من جوائز "جولدن جلوب" على جائزة أفضل مسلسل درامى عن مسلسل "مستر روبوت"، متفوقًا على عدد من المسلسلات الهامة منها "Game of Thrones" و"Narcos".
عرف الممثل الأميركى، السورى الأصل، جيرى ساينفيلد بأدواره الكوميدية، وقد حاز جائزة "جولدن جلوب" أربع مرات في 1994 و1995 و1996 و1998 كأحسن ممثل فى مسلسل كوميدى موسيقى عن مسلسله الشهير "ساينفيلد"، إضافة إلى ترشحه وفوزه بالعديد من الجوائز العالمية.
وانضم إلى القائمة رامى مالك، وهو ممثل أمريكى من أصل مصرى، ولد فى 12 مايو1981، وبدأت انطلاقته الفنية عام 2004 وشارك فى العديد من المسلسلات والأفلام المهمة، وفى عام 2019 حصل على جائزة أفضل ممثل فى "جولدن جلوب" عن دوره فى فيلم "Bohemian Rhapsody".
يذكر أن جائزة "الجولدن جلوب" هى مجموعة جوائز أميركية سنوية للأفلام السينمائية والأعمال التليفزيونية، بدأ تنظيم مهرجان لهذه الجائزة فى عام 1944 بواسطة رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، وهى مجموعة صحفيين أجانب يعملون فى هوليوود بولاية كاليفورنيا، كانت الجوائز فى السابق للأعمال السينمائية، ولكن منذ عام 1956 أصبحت توزع أيضًا للأعمال التليفزيونية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.