الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:37 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
موعد مباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي دوري الأبطال والقنوات الناقلة البوسة السينمائية.. فتوي بأن القبلة في الافلام لا تبطل الصيام وأبرز خلافات النجوم بسببها خبر صادم .. أمريكا تدعم إسرائيل بالسلاح وتقدم مساعدات غذائية بـ مليار دولار لـ غزة جدول ترتيب الدوري المصري بعد فوز بيراميدز علي البنك الأهلي اليوم خطوات ضبط الهاتف على التوقيت الصيفي 2024.. وهذا موعده بث مباشر مانشستر يونايتد وشيفيلد .. التعادل الإيجابي 1-1 يحسم نتيجة الشوط الأول بين الفريقين الدوري الإنجليزي.. إيفرتون يباغت ليفربول بهدف بالشوط الأول قبل ساعات من تطبيق التوقيت الصيفي.. مواعيد غلق المحلات والمطاعم 2024 النائبة أميرة أبوشقة تتقدم بطلب إحاطة بشأن رحلة مصر للطيران (MS936) القادمة من الدوحة بث مباشر مانشستر يونايتد وشيفيلد .. 30 دقيقة والتعادل السلبي سيد الموقف بين الفريقين سرى للغاية .. مصر تسترد الذهب من الخزائن والبنوك الأمريكية تصريحات جريئة.. غادة إبراهيم: مستعدة أعمل دور رومانسي مع كريم عبد العزيز ولكن بدون قبلات

هل توقع مصر اتفاقًا جديدًا مع صندوق النقد الدولى؟

طارق عامر
طارق عامر
تصريحات صادمة أدلى بها المتحدث باسم صندوق النقد الدولى جيري رايس، تُفيد بأن مصر التي أنهت مؤخرًا برنامج مساعدات حصلت عليها من الصندوق تحتاج إلى "موجة جديدة من الإصلاحات" لتنشيط القطاع الخاص وزيادة فرص العمل، مؤكداً أن مؤسسته مستعدة لدعمها، والسؤال الآن هل ستوقع مصر اتفاقًا جديدًا مع صندوق النقد الدولى؟
المتحدث باسم صندوق النقد الدولى قال فى مؤتمر صحفى: "أعتقد أن السلطات المصرية ذاتها تشاطرني هذا الرأي"، مؤكدًا استعداد صندوق النقد الدولي لمساعدة مصر "بكافة الطرق الممكنة".
"رايس" أوضح أن مصر استفادت من خطة دعم مالي بقيمة تُناهز 12 مليار دولار، وانتهى المخطط الثلاثي الذي بدأ في نوفمبر 2016 في نوفمبر 2019، مضيفًا أن البرنامج كان ناجحاً في جلب الاستقرار للاقتصاد المصري، ومشيرًا إلى انتعاش النمو وتراجع التضخم وعجز الميزانية.
المتحدث باسم صندوق النقد الدولى تابع: "بالتالي سجلت مصر زخماً جيداً على المستوى الاقتصادي، لكنها بحاجة لمواصلة إصلاح الشركات".
مستطردًا: "ليس لدينا حاليًا برنامج تمويل لمصر"، لكنه أشار لوجود مباحثات مع السلطات المصرية لتحديد نوعية التدخل المناسب للصندوق مستقبلاً.
الدكتور محمد معيط، وزير المالية أكد، فى تصريحات سابقة، أن الحكومة المصرية تهدف إلى إبرام اتفاق غير مالي مع صندوق النقد الدولي ليحلّ محل اتفاقية القرض الموقعة بين الطرفين، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة يمكنها مساعدة مصر في أن تظلّ سوقًا جاذبة للمستثمرين الأجانب، لافتا إلى أن البرنامج الجديد يمكن أن يستمر لمدة عامين، وأن الحكومة تتطلع إلى الوصول لاتفاق مع صندوق النقد حول البرنامج الجديد.
كان محافظ البنك المركزي طارق عامر قد كشف، فى تصريحات سابقة، عن أن مصر تناقش تعاوناً جديداً محتملاً مع صندوق النقد الدولي لمساعدتها في تنفيذ إصلاحات هيكلية، قائلًا: "نحن الآن ننفذ إصلاحًا هيكليًا..ونتطلع لنرى ما إذا كان صندوق النقد الدولى يُمكنه المساعدة في موضوع الإصلاح الهيكلي".
بنك ستاندرد تشارترد توقع أن يستمر صندوق النقد الدولي في مشاركة مصر في عملية الإصلاح الاقتصادي، قائلًا إن مشاركة الصندوق قد تكون في شكل خط اتفاقيات غير ممولة مثل "خط الوقاية والسيولة (Precautionary and Liquidity Line – "PLL")، أو اتفاق الاستعداد الائتماني (stand-by arrangement)، والذي سيكون بمثابة عامل أمان للمستثمرين.
ويُتيح صندوق النقد الدولي أكثر من برنامج للتعاون مع الدول الأعضاء منها الذي يعتمد على الاقتراض ومنها الذي يكون في صيغة استشارات للدول مع إمكانية التدخل بالدعم المالي في حال تطلب الأمر ذلك.
ويعرض صندوق النقد عبر موقعه الإلكتروني البرامج التي يقدمها للدول الأعضاء، والتي لا يعتمد بعضها على تقديم القروض والتي من بينها:
1-أداة دعم السياسات (Policy Support Instrument (PSI:
يقدم هذ البرنامج دعمًا للبلدان منخفضة الدخل والتي لا تحتاج إلى مساعدة مالية من الصندوق في الوقت الحالي، ويسمح البرنامج للصندوق بإجراء تقييمات نصف سنوية للسياسات الاقتصادية والمالية للبلد.
ويعد هذا البرنامج متاح لجميع البلدان الأعضاء والتي لا تحتاج إلى أي تعديل مهم لسياسة الاقتصاد الكلي، لكن لا تزال تستفيد من الإصلاحات الهيكلية التي تدعم الحد من الفقر ونموه بشكل قوي ودائم.
2-"خط الوقاية والسيولة "Precautionary and Liquidity Line – "PLL:
يقدم البرنامج، تمويلًا لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات الفعلية أو المحتملة في البلدان ذات السياسات السليمة، وقد أنشئ ليوفر التأمين اللازم ضد الأزمات أو المساعدة في حلها في مجموعة من المواقف المختلفة.
3-اتفاق الاستعداد الائتماني (stand-by arrangement):
يقدم هذا البرنامج للدول التي تواجه أزمة اقتصادية عن طريق تمويل يعينها على تجاوز مشكلات ميزان المدفوعات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.