الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:52 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دورة تدريبية لمناقشة الخطوط الاسترشادية الخاصة بعلاج حالات كورونا المستجد

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

عقدت إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال صناعة الدواء، دورة تدريبية عبر شبكة الانترنت «ويبينار»، لمناقشة الخطوط الاسترشادية الخاصة بعلاج حالات فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19".
شارك فيها قرابة 500 طبيب أمراض صدرية وتخصصات اخرى من مستشفيات وزارة الصحة والجامعات المختلفة.
وقالت الدكتورة جيهان العسال أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس، وعضو اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة، إن حوالي 15٪ من حالات كورونا يصابون بأعراض شديدة، و 5٪ فقط يحتاجوا إلى دخول وحدات العناية المركزة، في حين أن 80% من الأشخاص المصابين بـ"كوفيد – 19" يصابون بأعراض خفيفة.
وشددت على ضرورة الالتزام بطرق الوقاية، خاصة أن المرضى الأكبر سناً والذين يعانون من أمراض مصاحبة ، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري ، يزيد احتمالية تعرضهم للمضاعفات الأكثر خطورة.
وأوضحت أن البروتوكولات العلاجية تم وضعها بواسطة اللجنة العلمية، التي تضم أطباء وزارة الصحة وأساتذة الجامعات، وسيتم تحديثها باستمرار وفقاً لاحدث الخطوط الاسترشادية الخاصة بالتعامل مع مختلف الحالات الطبية، على مستوى العالم.
وأشارت إلى أنه لم يكتشف أى علاج أو لقاح لعلاج فيروس كورونا، ويتم استخدام مجموعة من الأدوية وفقاً للأبحاث علمية، وهذه الأدوية حققت نسبة شفاء مرتفعة حتى الان.
وأضافت أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس يتم نقلها إلى مستشفيات العزل وتخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، وتطبيقا للبرتوكول المصري للعلاج، لافتة إلى أن بعضها يكون حاملة للفيروس، ولا تعاني من أعراض.
وقالت الدكتورة جيهان، إنه تم خلال التدريب الرد على تساؤلات الاطباء حول التعامل مع الحالات وفقاً لتصنيف حسب حدة الحالة والأعراض يبدأ بالحالات الخفيفة ثم المعتدلة وتليها الحالات الشديدة والحرجة.
وتابعت: تم طمأنة الاطباء والتأكيد على أنه فور ظهور أي إصابات يتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
وأثنت عضو اللجنة العلمية على جهود وزارة الصحة في مواجهة وباء كوفيد 19 والحد من انتشاره، وهو ما أكده التقرير الذي اعدته منظمة الصحة العالمية.
من جانبه، أكد د.جورج ماهر مدير عام بشركة الدواء الوطنية، استمرار الشركة في دعم البرامج التدريبية للعاملين في المجال الطبي، خاصة في ظل الظروف الحالية.
وقال إنه يتم استخدام تطبيقات التعليم عن بُعد بدلا من عقد المؤتمرات، بما يتوافق مع قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحظر التجمعات في إطار خطة الدولة الشاملة لمكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19".
وأكد التزام الشركة بالعمل لإنتاج كافة منتجات الشركة الدوائية لتلبية احتياجات المجتمع المصري من دواء آمن وفعَّال، خاصة اصحاب الأمراض المزمنة كالسكري والضغط والكبد، وكذلك أدوية المناعة والأمراض الصدرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.