الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 04:06 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

”النواب” يُناقش التعديلات على قانون رسوم تنمية الموارد المالية بالدولة‎

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
بدأ مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال فى مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (147) لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة.
كانت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، قد وافقت فى اجتماعها أمس ، برئاسة الدكتور حسين عيسى، رئيس اللجنة، على التعديلات المقترحة من الحكومة ،مع استثناء البنزين والسولار وتذاكر القطارات من فرض رسوم التنمية.
وتضمنت التعديلات : فرض رسوم على بعض البنود مثل عقود اللاعبين الرياضيين وأجهزة المحمول والاكسسوارات.
- 2 جنيهات علي كل وعاء من الأوعية الخاضعة لضريبة الدمغة النوعية التي تكون ضريبة الدمغة عليها من فئة الـ 5قروش فأكثر، ويعفي من قيمة الرسم اسطوانات البوتاجاز، وتذاكر نقل الأفراد بوسائل النقل البري والسكة الحديدية.
- 5 جنيهات علي استخراج كل صحيفة من صور المحررات الرسمية من مصلحة الشهر العقاري
- 3% من قيمة كل سلعة تشتري من الأسواق الحرة يزيد ثمنها علي 5دولارات وبحد أدني دولار واحد، ويعفي من هذا الرسم اعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي الأجانب العاملون (غير الفخريين) المقيدون في الجداول التي تصدرها وزارة الخارجية، وتلتزم الأسواق الحرة بتحصيل هذه الرسم وتوريده إلي مصلحة الضرائب المصرية.
- 12% من المبالغ المدفوعة كرسم علي الحفلات والخدمات الترفيهية التي تقام في الفنادق والمحال العامة السياحية أو غيرها من الأماكن العامة، وعلي أن يستثني من ذلك ما تقدمه الدولة منها، والحفلات التابعة لوزارة الثقافة والرياضة وقطاعاتها لنشر الوعي الثقافي.
- رسم علي عقود شراء أو بيع أو إعارة أو تجديد عقود اللاعبين الرياضيين مصريين أو أجانب، وعقود الأجهزة الفنية والإدارية والمديرين الفننيين مصريين أو أجانب، لأي لعبة رياضية كالأتي:
- 3% للعقود التي قيمتها السنوية مليون جنيه أو أقل
-4.5% للعقود التي قيمتها السنوية أكثر من مليون جنيه وحتي 2 مليون
6% للعقود التي قيمتها السنوية اكثر من 2 مليون جنيه وحتي 3 مليون.
7.5%% للعقود التي قيمتها السنوية أكثر من 3 مليون جنيه وحتي 5 مليون جنيه
9% أكثر من 5 مليون جنيه.
10% من قيمة العقود الأكثر من 10 مليون جنيه
- علي اتحاد اللعبة الرياضية المختص قبل توثيق أي عقد من تلك العقود تحصيل هذه الرسم وتوريده إلي مصلحة الضرائب المصرية.
- 0.5% من قيمة رأس المال علي تراخيص شركات الخدمات الرياضية المنشأة طبقا لقانون الرياضة الصادر بالقانون رقم 71 لسنة ۲۰۱۷، وذلك سواء عند منح الترخيص ابتداء أو عند تجديده، مع إلزام الجهة المختصة بمنح الترخيص أو تجديده بتحصيل الرسم، وتوريده إلى مصلحة الضرائب المصرية
- 25% من قيمة الفاتورة للأغراض الجمركية مضاف الضريبة الجمركية والضريبة على القيمة المضافة، وغيرها من الضرائب والرسوم، علي أغذية الكلاب والقطط والطيور الأليفة للزينة، مع إلزام الجمرك المختص بتحصيل هذا الرسم وتوريده إلى مصلحة الضرائب المصرية في حال استيراد تلك الأغذية
- 1.5 جنيه علي كيلو جرام صافي للتبغ الخام أو غير المصنع وفضلات التبغ بكل أشكاله.
- 3 جنيهات علي كل كيلو جرام صافي من التبغ المصنع وأنواع أهر من تبغ مصنع أو ابدال تبغ مصنعة ، وتبغ متجانس، أو مجدد، وتبغ الشيشة، وخلاصات وأرواح تبغ.
- 10% من القيمة المقررة لأغراض الجمركية مضاف الضريبة الجمركية والضريبة على القيمة المضافة، وغيرها من الضرائب والرسوم علي كافة أنواع الحديد تام الصنع الوارد من الخارج سواء من خلائط أو غير خلائط طالما يتم بيعه في السوق المحلي بشكل مباشر.
- 2.5% من قيمة فاتورة الانترنت للشركات والمنشات التجارية.
5% من قيمة أجهزة التليفون المحمول وأجزائه وجميع الاكسسوارات الخاصة بها، مُضافا إليها الضريبة على القيمة المضافة وغيرها من الضرائب والرسوم الأخرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.