الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 03:16 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على المؤشرات الأولية لـ دراما رمضان وفقاً لتقرير رصد المجلس القومى للمرأة

المجلس القومى للمرأة
المجلس القومى للمرأة
أعلنت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، برئاسة دكتورة سوزان القليني، عضوة المجلس وعضوة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عن المؤشرات الأولية للأعمال الإعلامية المقدمة خلال النصف الأول من شهر رمضان الكريم 2020 التي قامت بها لجنة الرصد الاعلامي المنبثقة من لجنة الاعلام بالمجلس.
وقد قامت اللجنة برصد صورة المرأة والقضايا التي تعرضت لها الأعمال المقدمة في رمضان وفقًا لمعايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامي لتناول قضايا المرأة في وسائل الإعلام الذي صدر عن لجنة الإعلام بالمجلس في عام ٢٠١٨.
هذا وقد قامت اللجنة برصد وتحليل ٢٦ مسلسلا أنتج محليا، ويذاع على القنوات المصرية والفضائية والعربية، بالإضافة إلى البرامج والإعلانات.
وقالت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس، إن لجنة الرصد تحت إشراف الدكتورة سوزان القليني، عضوة المجلس، قامت بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية والفضائية المصرية والعربية، والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان.
وأضافت أن لجنة الإعلام بالمجلس قامت بتصميم استمارة تحليل للمضمون تم على أساسها رصد مسلسلات وبرامج وإعلانات رمضان، وشارك في وضعها العديد من خبراء الإعلام الأكاديميين والمهنيين.
وأكدت الدكتورة سوزان القليني، عضوة المجلس، أن التقرير المبدئي تناول بالإضافة إلى مؤشرات الرصد رأي النقاد والمجتمع المحيط من الأعمال المعروضة لهذا العام، كما اعتمد الرصد على المعايير الإعلامية التي أقرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص المعالجة الإعلامية لصورة وقضايا المرأة في وسائل الإعلام، وقد عكست المؤشرات الأولية للتقرير الالتزام إلى حد كبير بمعايير الكود الإعلامي مقارنة بالأعوام السابقة.
وأوضح التقرير أنه على الرغم من وجود بعض المخالفات للكود الإعلامي للمرأة، إلا أن معظمها جاء في إطار السياق الدرامي وبالتالي كانت مقبولة في إطار هذا السياق ما عدا بعض الألفاظ الخادشة للحياء وبعض الألفاظ البذيئة، مؤكدة أنه بشكل عام يوجد التزام إلى حد كبير بالكود الإعلامي للمرأة، فمعظم السلبيات التي ذكرت في التقرير جاءت في إطار رسالة هادفة لتصحيح الأخطاء كما جاءت في سياق درامي مقبول وغير مفتعل، كما ناقشت مسلسلات هذا العام كثير من قضايا المرأة الحيوية في إطار درامي توعوي، وللمرة الأولي هذا العام تظهر قضية الجرائم الإلكترونية والانتهاكات السيبرانية وما ينتج عنها من مشاكل أسرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.