الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:21 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على حصيلة عدد المصابين بفيروس كورونا فى استونيا اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا فى استونيا خلال آخر 24 ساعة إلى 1774 شخصا، بعد أن سجلت 4 إصابات جديدة، وجاء فى بيان إدارة الصحة في إستونيا -وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية- : "تم تشخيص فيروس "كوفيد-19" لدى 1774 من سكان استونيا في مختلف مناطق البلاد. واعتبارا من 31 يناير تم إجراء اكثر من 69 ألف اختبار للكشف عن الفيروس، ويتواجد في المستشفيات 43 شخصا، من بينهم 4 أشخاص يخضعون لتهوية الرئتين".
وأشارت إدارة الصحية إلى أن عدد الوفيات منذ بداية الأزمة بلغ 63 شخصا.
ويذكر أن استونيا أعلنت يوم 12 مارس حالة طوارئ بسبب تفشي الوباء في البلاد، وكان من المقرر أن تستمر حتى 1 مايو إلا أن الحكومة قررت تمديدها حتى 17 مايو.
يذكر أن محاولة من جانب إستونيا وألمانيا، أدت للتغلب على مأزق بين الولايات المتحدة والصين فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تزايد الجمود على ما يبدو بخصوص تحرك يتعلق بجائحة كورونا.
ويحاول أعضاء مجلس الأمن الدولى الخمسة عشر منذ أكثر من سبعة أسابيع الاتفاق على نص يهدف في نهاية الأمر إلى دعم دعوة أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش فى 23 مارس لوقف إطلاق النار في الصراعات العالمية حتى يمكن للعالم التركيز على الجائحة.
لكن المحادثات بشأن مسودة قرار أعدتها فرنسا وتونس تعثرت بسبب مواجهة بين الصين والولايات المتحدة بشأن الدعوة إلى دعم منظمة الصحة العالمية. ولا تريد الولايات المتحدة الإشارة إلى المنظمة العالمية بينما تصر الصين على ضرورة أن يتضمن القرار ذلك.
ولذلك وزعت إستونيا وألمانيا مسودة قرار جديدة على مجلس الأمن تركز ببساطة على تأييد جوتيريش والدعوة إلى هدنة إنسانية في الصراعات حول العالم لمدة 90 يوما. ولا تتضمن أي إشارة إلى منظمة الصحة العالمية.
وقالت كيلي كرافت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة خلال مناقشة عبر الإنترنت، مع معهد السياسة التابع لجامعة نورث كارولاينا "كل ما نريد أن نراه هو قرار ينص على وقف إطلاق النار".
وأضافت "لا يهم أي دولة تطرح هذا القرار. المهم أنه مبسط، يتحدث عن وقف عالمي لإطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى من هم في أشد الحاجة إليها"، مشيرة إلى دعم المسودة التي أعدتها إستونيا وألمانيا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.