الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:53 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هذه الفئات ممنوعة من التبرع بالبلازما لعلاج مرضى كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

يبحث الاطباء و العلماء حول العالم على لقاح و عقاقير لعلاج المصابين بـ فيروس كورونا، ومن ضمن التجارب التى نجحت فى علاج نسبة كبيرة من مصابي فيروس كورونا التبرع بالبلازما، ولكن على الرغم من ذلك لها بعض الشروط و التعليمات لكى تنجح.

ويتم العلاج بالبلازما عن طريق من أصيب بفيروس كورونا وتعافى فإنه قد اكتسب أجساما مضادة، واكتسب مناعة تحميه من الإصابة بالفيروس، ويتم الاستفادة من ذلك، حيث يتم تطبيق نفس قواعد التبرع بالدم.

وفى هذا السياق، قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس اقسام الباطنة و المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، يجب أن يتبرع المتعافون من فيروس كورونا بـ البلازما بعد التأكد من شفائهم ومرور 14 يوما على الشفاء.

واضاف عقبة أنه لابد من التأكد أن حالة المتعافين تسمح بالتبرع بالدم فهناك بعض الفئات ممنوعن من التبرع بـ البلازما وابرزهم كبار السن أصحاب الأمراض المزمنة و مرضى الأنيميا.

وشدد على المتبرعين بـ بالبلازما ، بضرورة أن تكون نسبة الأجسام المضادة لهم لا تقل عن "واحد على 320 " حتى يتم الاستفادة من البلازما، والتأكد من سلامة الدم وأنه خال من أى أمراض فيروسية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.