الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:44 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

أحمد أبو الغيط: الدول العربية تتعرض لتنمر إقليمي

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن الدول العربية تجد نفسها وهي تواجه جائحة فيروس كورونا المستجد، في وضع لا تحسد عليه.
وأشار أبو الغيط في مقال له إلى أن المنطقة في مجملها تعاني من "تنمر إقليمي" من الجيران المباشرين الذين يعملون على استغلال هذه الأوضاع لتثبيت مواطئ أقدام لهم، وترسيخ وجودهم ومصالحهم على حساب شعوب المنطقة من العرب.

وأكد أن حالة "التنمر الإقليمي"، التي يتعرض لها العالم العربي من جيرانه، تنسحب على كل من إسرائيل وتركيا وإيران وإثيوبيا، مشيرا إلى أن الشهور الأخيرة شهدت تصاعدا ملحوظا في الاجتراء على مصالح دول المنطقة والتغول عليها من جانب هذه الدول التي تقع في الجوار العربي المباشر، حيث تمارس كل من إيران وتركيا اعتداءات صريحة لم يكن ممكنا تصورها منذ سنوات قليلة على عدد من الدول العربية.

وأضاف أبو الغيط أن خطة الضم التي تسعى الحكومة الإسرائيلية لتطبيقها تهدد بإشعال أكبر للمشاعر القومية والدينية ليس في فلسطين وحدها، وإنما عبر المنطقة. وقد يتضافر هذا الاشتعال مع الأزمات الناتجة عن الوباء لإنتاج "عاصفة مثالية" لا يبدو أن إسرائيل تُدرك أبعادها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.