الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 12:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فرحة ليبية وتضامن عربي ودعم أمريكي وصمت أوروبي

ردود الفعل الدولية حول خطاب السيسي بشأن الأزمة الليبية

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي

لم يعد هناك حديث للعالم سوى تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي حول ليبيا أثناء تفقده لقوات الجيش المصري بالمنطقة الغربية على حدود ليبيا، حيث شدد على ضرورة جاهزية القوات في إشارة إلى إمكانية التدخل العسكري في الأزمة الليبية حفاظا على الأمن القومي المصري.

وأوضح السيسي، بعد تفقد وحدات عسكرية في قاعدة جوية قرب الحدود مع ليبيا، أن أهداف هذا التدخل ستكون تأمين الحدود الغربية لمصر، واستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، وإطلاق تسوية سياسية بين الليبيين.

وسرعان ما توالت ردود الفعل الرسمية من عدة دول كان أولها من السعودية التي أكدت أن أمن مصر جزء لا يتجزأ من أمن المملكة والأمة العربية، مضيفة "لمصر الحق في الدفاع عن حدودها الغربية من الإرهاب".

وأعلنت الخارجية السعودية وقوف المملكة إلى جانب مصر، في حقها بالدفاع عن حدودها وشعبها، من نزعات التطرف والميليشيات وداعميها في المنطقة.

وأكدت المملكة على أهمية وضع حد للتدخلات الخارجية غير الشرعية التي تغذي الإرهاب.

كما أعربت الإمارات عن تأييدها لما ورد في كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بخصوص ليبيا.

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي وقوفها مع مصر في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها.

وثمنت جهود مصر، للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة، خاصة مبادرة القاهرة المتسقة مع القرارات الدولية.

وأعربت مملكة البحرين عن تقديرها لتأكيد السيسي عزمَ مصر حماية وتأمين حدودها، بعمقها الاستراتيجي، من تهديدات الميليشيات الإرهابية والمرتزقة.

وأشادت وزارة الخارجية البحرينية بخطاب الرئيس المصري، باعتباره رسالة واضحة لكل من ينوي المساس بأمن مصر والأمن القومي العربي.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، بشأن ليبيا، تعكس أهمية العمل على وقف إطلاق النار في ليبيا.

وأضافت أن واشنطن ‏تدعم الجهود التي أطلقتها مصر للعودة لمفاوضات أممية.، مشددة على أن "استقرار ليبيا يتم من خلال وقف النار والبدء بعملية سياسية".

أما في الداخل الليبي فقد أعلن مجلس مشايخ ترهونة، تأييدهم المطلق لما جاء في خطاب الرئيس السيسي حول ليبيا، مؤكدين ضرورة البدء الفوري في تطبيق ما جاء في خطاب الرئيس السيسي.

وأعلن مجلس مشايخ ترهونة أن تدخل مصر في الشأن الليبي هو تدخلا مشروعا وفق معاهدة الدفاع العربي المشترك، ووفق ما شهده التاريخ الليبي المصري من الوقوف صفا واحدا ضد العدو الأجنبي عبر التاريخ، سواء في جهاد الليبيين ضد الطليان، أو ما قدمته ليبيا من دعم قوي لشقيقتها مصر في حرب اكتوبر .

وأوضح مشايخ ترهونة إلى أن ليبيا تشهد استعمار تركي يسعى إلى السيطرة على مقدرات ليبيا، ونهب ثرواتها، وتفكيك النسيج الاجتماعي، وإحياء الإرث العثماني، علاوة على تحويل ليبيا إلى حاضنة للإرهاب والمرتزقة والدواعش، وإطالة حكم المليشيات التي لا يمكن أن تصدر الخير والسعادة لليبيين مهما طال بها البقاء أو تهيئت لها الظروف.

أضاف البيان "نحن في معركة حقيقة لا تقبل التأجيل. والعدو كشر على أنيابه، وظهرت أخلاقه واضحة البيان حين دخل مدينة ترهونة الآمنة ، فقد شاهد العالم بأسره حجم الغل والحقد والكراهية والإجرام.. وانقشع ستار الدولة المدنية الكاذب من الوهلة الأولى فلا حكم إلا للمليشيات، ولا قانون يعلو قانونهم..نجدد تأييدنا لما جاء في كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم."

وتقدم مشايخ ترهونة بالشكر والتقدير لمصر العروبة قيادة وشعبا وللبرلمان الليبي وللقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية على الثبات والصمود في تحقيق آمال الليبيين في بناء دولتهم والدفاع عن سيادتهم.

أما أوروبا فقد التزمت الصمت حتى الآن على الرغم من أن الدول الأوروبية لاسيما الواقعة على الجهة الثانية من البحر المتوسط مثل إيطاليا وفرنسا واليونان وقبرص ستكون متأثرة بما سيحدث بليبيا

ومن المعروف ان هناك توافق كبير في وجهات النظر بين كل من مصر واليونان وقبرص وكانت فرنسا قد أعلنت رفضها للتدخل التركي في ليبيا، بينما حاول أردوغان في الفترة الماضية استمالة إيطاليا لوجهة نظره لتدعمه في عدوانه على الدولة العربية، لكن جهوده لم تكلل بالنجاح حتى الآن .

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.