الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 09:23 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

من الأقرب لتجسيد شخصية محمد فوزى؟.. اعرف الإجابة

محمد فوزي
محمد فوزي

يعتبر الفنان والمطرب الراحل  محمد فوزى من أكثر الملحنين والمطربين الذين أثروا الحياة الفنية  حيث أنه كان يسبق جيله بكثير، بالاضافة لتأسيسه أول شركة مصرية للصوتيات والمرئيات، وحياته الشخصية مليئة بالحكايات ما بين الفرح والحزن، ومن الواجب تقديم سيرته الذاتية في عمل فني يخلد ذكراه وهذا ما سعي إليه العديد من الفنانين والمؤلفين ومن خلال هذا التقرير نستعرض أهم هذه المحاولات....
في البداية كشف المؤلف والكاتب مصطفى محرم، خلال الفترة الماضية، إنه بصدد الانتهاء من كتابة حلقات مسلسل يتناول سيرة حياة الموسيقار والفنان الراحل محمد فوزي لتقديمها في عمل درامي، خلال الفترة القادمة، وأشار إلى أن الأقرب لتولي بطولة العمل النجم تامر حسني وفقًا لرؤية المنتج الفني للعمل الفنان سمير صبري.
ويري صناع العمل أن تامر حسني هو الأنسب لتجسيد حياة محمد فوزي حيث أنه من المطربين الناجحين في الغناء والتلحين على حدِّ سواء، كما أنه يتمتع بموهبة عالية في التمثيل، ويُعد واحدًا من نجوم الشباك.

بالإضافة إلي انه يتمتع بالوسامة، وهو الأمر الذي كان يتمتع به محمد فوزي هو الآخر، وقال مصدر مقرب من صناع العمل أن الترشيح مبدئي فقط ولم يتم عرض الفكرة علي الفنان تامر حسني.
وفكرة تقديم سيرة ذاتية للفنان محمد فوزي ليست وليدة اللحظة فسعي المطرب وليد توفيق في عام 2002على تقديم فيلم سينمائي يتناول قصة حياة الموسيقار محمد فوزي حيث يجسد وليد شخصية الموسيقار والممثل الراحل بجميع مراحله العمرية ، ويغني في الفيلم أكثر من عشر أغنيات، ومن جهة ثانية، بدأ وليد في عقد جلسات استماع من الفنانة هدى سلطان شقيقة محمد فوزي قبل أن يتوافها الله لمعرفة الجوانب الخاصة من حياته فضلاً عن تجميعه أرشيفاً ضخماً يحتوي على كل ما نشر عنه طوال مشواره الفني.
اضافة إلى حصوله على مذكرات محمد فوزي الخاصة التي كتبها قبل رحيله بشهور قليلة.. وعن سبب اختيار وليد شخصية محمد فوزي ليعود الى السينما قال:" ان فوزي موسيقار عظيم ظلمه الاعلام وأحاول ان أقدم فيلماً تخليدا لهذه الشخصية الموهوبة"، ولم يفلح وليد توفيق في ذلك لظروف غير معلومة.
أما الفنان سمير صبري فسعي منذ فترة كبيرة لإنتاج مسلسل فني عن المطرب الكبير محمد فوزي، حيث صرح في عام 2016 أنه يبحث عن وجه جديد ليجسد شخصية الفنان محمد فوزى فى مسلسل يرصد حياته، ستشارك فيه زوجته الفنانة مديحة يسرى حينها.

وكشف أن قصة هذا المسلسل بدأت قبل ثورة يناير عندما فكر الفنان سمير صبرى فى تقديم مسلسل عن محمد فوزى، وطلب وقتها من شركة صوت القاهرة أن تشارك فى الإنتاج بحكم أن الفنان الراحل هو مؤسس الشركة ولكن المسلسل بمشكلات كثيرة، وفى النهاية بدأ الفنان سمير صبرى تصوير المسلسل وقتها مع الفنانة مديحة يسرى والمخرج عمرو عابدين بدون ترشيح ممثل يجسد الفنان محمد فوزى، وتزامن ذلك مع بداية اشتعال ثورة 25 يناير عام 2011 فتوقف العمل بالكامل وواجه مصيرا مجهولا.

وكشف أنه يبحث عن بطل للعمل حينها الذي قدم سيرته هو في مسلسل إذاعي، ولكن لا يستطيع تقديم شخصيته في المسلسل بحكم السن، خاصة أنه رحل فى مرحلة عمرية صغيرة.

وسبق للمطرب حمادة هلال إعلانه عن رغبته في تقديم عمل فني يجسد السيرة الذاتية للفنان محمد فوزي حيث انه يري أن حياته مليئة بالصعوبات والتحديات، وبالمثل المطرب مصطفي قمر والذي خاض تجربة سينمائية تحمل أسم "فين قلبي" وهي أغنية من أغاني محمد فوزي، واضاف في تصريحات تلفزيونية أنه أخذ كل الموافقات علي إعادة توزيع الأغنية من أهل محمد فوزي.
فهل سينجح كل هؤلاء النجوم اللذين يسعون لتقديم سيرته الذاتية في تقديم عمل فني يخلد ذكراه ويكشف اسرار في حياته الفنية والتي امتدت لـ 28 عامًا وقدم من خلالها 36 فيلما هي عدد أفلامه على الشاشة الكبيرة، فضلا عن كثير من الألحان لنفسه، ولكبار مطربي زمنه، وحقق بها نجاحات كبيرة، ونال بها شهرة واسعة.

ونجاحات فوزي الفنية، لم تقتصر على الغناء فقط مطربا وملحنا، إذ نجح كممثل، واحتل مكانته بين نجوم الصف الأول، فضلا عن تأليفه 3 أفلام للسينما كان هو بطلها.

ولد محمد فوزي في قرية كفر أبو جندي التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، وهو الابن الحادي والعشرين من أصل خمسة وعشرين ولداً وبنتاً، منهم المطربتين هدى سلطان، وهند علام، نال محمد فوزي الابتدائية من مدرسة طنطا عام 1931م، ومال إلى الموسيقى والغناء منذ كان تلميذاً في مدرسة طنطا الابتدائية، وكان قد تعلم أصول الموسيقى في ذلك الوقت على يدي أحد رجال المطافئ محمد الخربتلي وهو من أصدقاء والده وكان يصحبه للغناء في الموالد والليالي والأفراح، تأثر بأغاني محمد عبد الوهاب وأم كلثوم، وصار يغني أغانيهما على الناس في حديقة المنتزه.

تزوج محمد فوزي بزوجته الأولى السيدة هداية وأنجب منها (المهندس نبيل المهندس سمير الدكتور منير ) وانفصل عنها، تزوج بالفنانة مديحة يسري وأنجب منها عمرو (وقد توفى لها ابنان من محمد فوزى)، وأنفصل عنها، تزوج بزوجته الثالثة كريمة وأنجب منها ابنته الصغرى إيمان عام 1961وظلت معه حتى وفاته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.