الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 09:02 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

النصر للسيارات .. العملاق المصرى يستيقظ بمفاجآت سعيدة للمصريين

النصر للسيارات
النصر للسيارات

ما زال الحلم يراود أبناء النصر للسيارات الذين ينتظرون إشراقة شمس الإنتاج من جديد، وهى الشركة الأولى فى الشرق الأوسط لصناعة السيارات، وحققت المزيد من النجاحات منذ تأسيسها فى مايو 1960، على مساحة تبلغ حوالي 480 ألف متر مربع، فالشركة تحتوى على عدد (4) مصانع، وكانت الشركة تصنع كل شىء "من الإبرة إلى الصاروخ"، حيث أنتجت الشركة،جميع أنواع السيارات وصنعت لنفسها علامة مميزة داخل الأسواق، كما نجحت الشركة فى انتاج الأتوبيسات، العربات اللوري، والجرارات الزراعية (رومانى 65، نصر 65 ، نصر 60).

إلا أنها أدركت السقوط فى بئر الخسائر، فتوقفت عجلاتها قبل 11 عامًا، ووضعت الشركة في عام 2009، تحت التصفية، إلى أن قررت الجمعية العمومية للشركة وقف تصفيتها في 2016، وإعادة دراسة كيفية تشغليها مرة أخرى.

وكانت الحكومة قد أعلنت فتح الباب أمام جميع الشركات العالمية لتقديم عروضا للمشاركة في تطوير مصنع النصر للسيارات، وقدمت الحكومة الكثير من التسهيلات،

وخلال الأيام الماضية بدأت الحكومة تنفذ خطتها القومية حيث شهد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة القابضة للصناعات المعدنية وشركة "دونج فينج" الصينية الرائدة في مجال صناعة السيارات، لإنتاج نحو 25 ألف سيارة كهربائية سنويا.

ووصف هشام توفيق هذا الاتفاق بأنه "بمثابة انطلاقة لصناعة السيارات الكهربائية في مصر وبوابة لإدخال هذه التكنولوجيا في شمال أفريقيا."

وتأمل الوزارة أن تنتهي خطة العمل بين الشركتين، وإعداد الدراسات اللازمة والتفصيلية، قبل نهاية صيف 2020، وتستهدف أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية 2021.

وكشف الوزير أنه سيتم إنتاج أحدث طرازات سيارات شركة دونج فينج التي تتناسب مع السوق المصري وحققت نجاحا كبيرا في الصين خلال السنوات الماضية وهي"E 70".

وقالت الوزارة، في بيان سابق، إن اختيار هذا الطراز؛ لتصنيعه في مصر، في ضوء الدراسة التي أجريت في هذا الشأن، كما تم الاتفاق على اختبار عدد محدود من السيارات من هذا الطراز في مصر خلال الفترة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أنه تمت دراسة التجربة الصينية في صناعة السيارات الكهربائية، وتم التواصل مع عدد من الجهات الحكومية المعنية بشأن الإعداد لمشروع إنتاج السيارات الكهربائية.

وقال توفيق، إنه تم وضع حزمة من المحفزات الخاصة بالسيارات الكهربائية من بينها دعم بقيمة 50 ألف جنيه لأول 100 ألف مشترٍ، وفقا لضوابط محددة، والتنسيق مع وزارتي الكهرباء والتنمية المحلية لإنشاء 3 آلاف محطة شحن سريع على مدار 3 سنوات، ومشروع لإحلال التاكسي الأبيض بسيارات كهربائية أسوة بمشروع إحلال التاكسي الأبيض في عام 2008.

وأكد هشام توفيق، أن المشروع يمثل إعادة إحياء لشركة النصر للسيارات والمتوقفة منذ عام 2009 بموجب قرار التصفية، والتي تعد إحدى الشركات العريقة في محفظة الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، مشيرًا إلى أنه من المستهدف أن تصل الطاقة الإنتاجية للشركة خلال سنوات إلى نحو 25 ألف سيارة كهربائية.

ويؤكد خبراء الاقتصاد أن إعادة شركة النصر للسيارات إلى الإنتاج سيعمل على إعادة وضع مصر على قمة الهرم الصناعى من جديد، وخاصة أن الشركة سبق لها وأن حققت خلالها المزيد من النجاحات، بالإضافة إلى أن خطة التصحيح التى ستشهدها الصناعات القومية فى مصر ستفتح الأفق أمام المنتج المصرى لاختراق الأسواق العالمية تزامنا مع خطة الإصلاح القومية التى ينفذها الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى العلاقات الدولية مع الكثير من الدول حول العالم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.