الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 03:28 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالاسماء .. ملحنون يتهمون ”مطربى المهرجانات” بالسرقة

شاكوش وعمر كمال وحمو بيكا
شاكوش وعمر كمال وحمو بيكا

اعتاد مؤدو المهرجانات إثارة الجدل من خلال أغانيهم التي سريعا ما ينتشر وسط الشباب، وبعد منعهم من الغناء في الحفلات والأفراح والنوادي اصبحوا يسعون إلي طرح أغانيهم علي "يوتيوب" لكسب المال، وضمان إستمراريتهم، ولكن خلال الفترة الأخيرة لاحقتهم اتهامات بسرقة الألحان.

في البداية خرج الفنان أكرم حسني وكشف عن تعرضه للسرقة لحن أغنية "بالباقي لبان" وهي الأغنية الدعائية لمسلسل "رجالة البيت"، الذي عرض خلال دراما رمضان الماضي، وذلك من قبل مؤدي المهرجانات حمو بيكا و فيلو وأبو ليلة في أغنية "هلا والله" والتي حققت نجاحا كبيرا فور طرحها علي قنواتهم علي "يوتيوب"، وذاع صيتها بين الشباب، وكتب "أكرم" عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، منشورًا قال فيه:"الحقيقة دي مش أول مرة أتعرض فيها لسرقة شغلي بس الموضوع وصل لحد ما يتسكتش عليه، أنا مش ضد أي ‏شكل من الأشكال الفنية طالما بتتقدم فيلحن إطار من الاحترام للمهنة وللمجتمع لكن أنا ضد كل أشكال التعدي علي حقوق الملكية الفكرية ‏وسرقة مجهود و تعب ناس قعدت كتير أوي تشتغل".‏

وتابع أكرم حسني قائلاً : "عملت أغنية دعائية لمسلسلي الأخير في رمضان اللي فات اسمها، " بالباقي لبان " من كلماتي ولحن بلال سرور وتوزيع ‏كينج، واتفاجئت من يومين إن تم سرقة لحن الاغنية و اتعمل عليها مهرجانين واحد اسمه "هلا و الله " و واحد اسمه " خد فطيرك ‏‏"، و دي مش أول مرة أبقى عامل اغاني سواء من ألحاني أو من ألحان زمايلي المحترمين اللي بتعامل معاهم و يتسرق اللحن و ‏يتعمل بيه أغاني و دي سرقة صريحة تستوجب إتخاذ إجراءات قانونية، وبتوجه للنقيب المحتر م الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بشكوي ضد من تعدوا علي اللحن ‏الأصلي للأغنية و بتمني يكون في قرارات صارمة لعدم تكرار ده".

ولم تكن واقعة سرقة لحن من أكرم حسني هي الأولي، حيث فجر الملحن محمد مدين، مفاجأة جديدة، وكشف عن سرقة أحد ألحانه، حيث قال أنه تعرض للسرقة من مطرب المهرجانات حمو بيكا أيضا بعد أن قام الأخير بسرقة لحن أغنية له، ليستخدمه في مواله الأخير "وقت الوداع"، مشيرا إلى أن اللحن يعود لأغنية سابقة قدمها المطرب تامر عاشور.

وتقدم بشكوى ضد "حمو بيكا" في نقابة المهن الموسيقية، مضيفا أنه لن يرض بأى اعتذار مثلما حدث مع حسن شاكوش وعمر كمال.

وبعد طرح مطرب المهرجانات حمو بيكا، مهرجانًا جديدًا بعنوان "دلقو الخمرة"، اكتشف المتابعون أن اللحن مأخوذ من أغنية الفنانة شيرين عبد الوهاب "كتر خيري" التي غنتها منذ 11 عامًا.

ومهرجان "دلقو الخمرة" غناء حمو بيكا وعلى قدورة ونورالتوت، وحققت بعد طرحها نجاحا كبيرا.

يذكر أن أغنية "كتر خيري" من كلمات نادر عبدالله، وألحان تامر علي، وصدرت ضمن ألبوم "حبيت" عام 2009.

أما الأغنية الشهيرة "يوم زفافك" وهي من كلمات هاني عبد الكريم، ألحان وليد سعد، وغناء وائل جسار، فقد قام حمو بيكا، بالتعدي على حقوق أصحابها وقدمها في مهرجان بعنوان "حبيتك وجرحتيني".

كما كشف مدين سرقة لحن أغنية "بنت الجيران" لحسن شاكوش والمطرب عمر كمال من أغنية "حاجة مستخبية" للنجم محمد حماقي، حيث كتب مدين، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "انا مكمل في القضية ومش هتنازل عنها إلا باعتذار وباعتراف رسمي إن لحن بنت الجيران هو لحن أغنية"حاجة مستخبية" ، لأن بالطريقة دي هتكون إعادة نشر ومش سرقة زي ما سبق واترجمت لتركي واتغنت باللغة التركية لكن غير كده هعتبرها مسروقة" وبالفعل أعتذر شاكوش علي اللحن وقبل "مدين" الإعتذار.

وطرح محمد حماقي أغنية حاجة مستخبية في البوم "من قلبي بغني" في عام 2012، واستطاعت أن تحقق على أكثر من 65 مليون مشاهدة علي "يوتيوب".

وأنضمت مغنية المهرجانات يارا محمد إلي قائمة المتهمين بسرقة الألحان، بعد تقديمها لمهرجان بعنوان "إسال دموع عينيا"، وقامت باقتباس وتغير الأغنية الأصلية التي قدمتها الفنانة وردة، من كلمات صالح جودت وألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب.

كما كشف الملحن تامر علي، عن سرقة ألحانه في أكثر من عمل بأغاني المهرجانات، منها أغنية "يا بعيد" التي لحنها، وقام الشاعر نادر عبدالله بكتابة كلماتها، وقدمها الفنان تامر حسني بألبومه "عمري ابتدا" عام 2016.

وفوجئ تامر علي، بأن اللحن نفسه يقدم في مهرجان بعنوان "يا حديد"، غناء سامر المدني ومصطفى الجن وهادي الصغير.
بالإضافة إلى لحن أغنية "فاتت سنين" الذي غنته الفنانة إليسا، وعاد ليقدمه في مهرجان بعنوان "برج الجدعنة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.