الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:34 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

مطرب المهرجانات يشوه تاريخ ”الخال : أوكا يتعرض لهجوم بسبب تحريف أغنية عبد الرحمن الأبنودي

اوكا
اوكا

تعرض مطرب المهرجانات أوكا لهجوم قوي فور طرحه أغنية "ليلة" والتي تشبه في التوزيع الغنائي لأغنية"بيبة" التي قامت بغنائها الفنانة الكبيرة شيرهان وعبلة كامل من خلال فيلم "عرق البلح" للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، والتي حققت انتشار واسع ويرددها الجميع حتي وقتنا هذا.

وكلمات أغنية بيبا تقول

(بيبه عمى حماده بيبه جابلى طبق بيبه مليان نبق بيبه
قالى كلى بيبه قلتله ماكولشى بيبه وديه لامك بيبه امى بعيد بيبه اخر الصعيد بيبه و الصعيد مات بيبه خلف بنات بيبهخلف بنيه بيبه اد القطية بيبه خدها علي بيبا خدها بدبايح بيبه و السمن سايح بيبه سايح لفوق بيبه و عمل له طوق يالي يالي يالي يالي يالي يالى يالي.

يا احمد على يا احمد على يا أبو كميمة راسى بيع البلح يا احمد على و هات لى دهان راسى هات لى يالى يالى يالى هات لى دهان راسى
يا احمد على يا احمد على بيع نخلنا العالى بيع النخل يا احمد على و لبسنى خلخالى
لبس يالى يالى يالى يالى لبسنى خلخالى
يا احمد على يا احمد على النخل راح ضله.. بيع النخل يا احمد على بيع نخلنا كله..بيع يالى يالى يالى بيع نخلنا كله
يا احمد على اسمك على لسانى
بيع النخل يا احمد على و لبسنى كرداني و.....)

width="640">

وتم تقديم الأغنية ضمن أحداث فيلم "عرق البلح" في عام 1998 من بطولة شيرهان وعبلة كامل ومحمد نجاتي، لتحكي ظروف القرية التي تدور فيها أحداث العمل.

حيث تدور أحداث الفيلم في قرية صغيرة بالصعيد يعيش الناس في فقر كبير، مما يجعل الرجال تهجر القرية بحثا عن المال، حيث يصل إلى القرية رجل غريب يدعو الناس إلى السفر للعمل بدول الخليج، فيسافر جميع الرجال فيما عدا الجد العاجز، وحفيده أحمد (محمد نجاتي) ومجموعه كبيرة من النساء، تنشأ بين (أحمد) ، وإحدى بنات القرية تدعى سلمى (شريهان) قصة حب، تطورت مع الوقت إلى علاقة جنسية، نتج عنها حمل (سلمى) طفلا في أحشائها، تعاني نساء القرية الحرمان، وتحمل إحداهن من أحد رجال قرية مجاورة، ويدفعها نساء قريتها إلى الانتحار، وعندما يرجع بعض رجال القرية ويعلمون بما حدث يقررون الانتقام من (أحمد).
وقال الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في إحدي لقاءاته التلفزيونية أن مخرج العمل رضوان الكاشف طلب منه أغنية ليس لها معني وتحمل العديد من المعاني ليذهب للست العجوز فاطمة قنديل والتي كانت تحكي له قصص عديدة وتغني له اغنية بيبا.

width="640">

أما أغنية ليلة لمطرب المهرجانات أوكا تقول..

(ليلة..عند الحبابيب.. ليلة ..نجيب اللي غايب.. ليلة نضحك شوية.. ليلة .. ننزل في للمية ..ليلة .. نروح الجنينة .. ليلة نروح مع بعضينا ليلة..نحكي حدوتة.. ليلة..العيال مبسوطة.. ليلة..نطير طيارة .. ليلة..نلعب في الحارة ليلة..نرسم ع الحيطة .. ليلة..ونقلبها ظيطة.. ليلة.. بعديها صوم ..ننسي الهموم .. ليلة بعدها عيد.. ليلة..ونلبس جديد.. ولم الحبايب.. ليلة..ولم القرايب .. ليلة..نفرح ونغني..ليلة )

وهي من توزيع اوكا وكلمات علي وغناء أوكا بمشاركة كورال نسائي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.