الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 05:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دفن الأتراك في ”الوطية” ..ما لم ينشر عن ليلة تأديب ”أردوغان” في ليبيا

الجيش الليبي
الجيش الليبي

على غرار المثل القائل: «يا فرحة ما تمت خدها الغراب وطار»، عاش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليلة حزينة، إذ دكت 9 غارات جوية منظومته للدفاع الجوي من طراز «هوك» بقاعدة الوطية في ليبيا، بعد أن استغرق أسبوعًا لتجهيزها.

وسخرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي من هذا الحدث، بقولها: «يجهزونها من أسبوع ودُمرت في ثوان»، حيث استغرق الجيش التركي ما يقرب من أسبوع لتجهيزها، ودمرها الجيش الليبي في لمح البصر، وما زال تأثير الصدمة كبيرًا على أردوغان وأعوانه، إذ لم يصرح أي مسؤول تركي حتى هذه اللحظة بأي شيء يتعلق بالأمر.

كانت غارات جوية، استهدفت في ساعات متأخرة من أمس السبت، منظومات للدفاع الجوي التركي بقاعدة الواطية الليبية، حيث نفذت 9 ضربات جوية دقيقة ناجحة، ودمرت 3 رادارات بالكامل تابعة لمنظومة الدفاع التركية.

وأفاد شهود عيان من مدينة الجميل، أنه كانت هناك حركة كثيفة لسيارات إسعاف بين مستشفى المدينة وقاعدة عقبة بن نافع الجوية (الوطية) بعد تعرض مواقع القوات التركية فيها لتسع غارات، سمع صداها في مختلف أنحاء المنطقة وصولاً إلى مدن الجبل الغربي.

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار قد التقى برئيس هيئة الأركان العامة، الجنرال يشار جولار، من أجل بحث تطورات مذكرات التفاهم الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق. كما التقى رئيس المجلس الأعلى الليبي، خالد المشري.

وصرح وزير الدفاع بعد اللقاء في المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الجمعة الماضية، في طرابلس، قائلاً إن ليبيا ملك الليبيين فقط، وإن تركيا تتمنى أن تنصلح الأمور في القريب العاجل. وأضاف: «نحن ننفذ أوامر الرئيس رجب طيب أردوغان، ونقوم بمهمتنا على أكمل وجه في مساعدة ليبيا، وتقديم يد العون لها. ونتمنى لجميع شعب ليبيا السعادة».

يُذكر أن قائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، قد أكد في وقت سابق أن تركيا تنقل العناصر الإرهابية إلى مدينة سرت الليبية مما يزيد من تعقيد الأزمة الليبية.

وشدد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس النواب الليبي وقائد الجيش الليبي، على المشاركة في 5 محطات تفاوضية مهمة وبدرجة عالية من المسؤولية لإخراج الشعب الليبي من أزماته، بينما كان الطرف الثاني مستمرا في الضرب نتيجة لسيطرة الميليشيات الإرهابية على قراراته

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.