الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 09:21 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

من هو نيلز بولين الذي أنقذ أرواح ملايين من البشر

نيلز بولين
نيلز بولين
السويد

هناك بعض الشخصيات التي غيرت العالم ككل بما قدمته للبشريه من اختراعات استطاعت بها انقاذ اروح ملايين من البشر، ومن بين هذه الشخصيات المهندس السويدي نيلز بولين الذى كان يعمل لدى شركة فولفو، وذلك في عام 1958 عندما توصل إلى تصميم ثوري أنقذ ملايين الأرواح، والتصميم كان عبارة عن حزام الأمان الموجود في السيارة بشكله الحالي.

كان حزام الخصر البسيط (مثل الذي نراه في الطائرة) منتشرًا لفترة طويلة في السيارات، ولكن جاء حزام الأمان المثبت في ثلاث نقاط كتقدم تكنولوجي رائع مع تصميم بسيط للغاية، تلقى بوهلين براءة اختراع للتصميم في العام التالي.

وكانت أول سيارة تصدر بحزام ثلاثي النقاط هي فولفو "PV 544"، تخلت الشركة بعد ذلك عن براءة الاختراع كي تستفيد منها باقي الشركات للحفاظ على أرواح وسلامة السائقين، ليصبح الحزام الجديد أساسيًا في مختلف السيارات الجديدة حول العالم.

ولا توجد طريقة لحساب عدد الأرواح التي أنقذها حزام الأمان، ولكن يقدر العدد بالملايين، فعلى قدر بساطة الفكرة، إلا أنها كانت من أعظم الأفكار التس ساعات على إنقاذ ملايين من البشر حتى يومآ هذا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.