الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:26 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كشف حساب ”أفارقة” القطبين آخر 5 سنوات.. الأهلي ”بريمو” في اختيار الصفقات.. والزمالك مأوى للاعبين ”الفنكوش”

أفارقة الأهلي
أفارقة الأهلي

في العادة تتعاقد الأندية مع ما ينقصها مع الصفقات من أجل تدعيم صفوفها، وتخلتف جودة تلك التعاقدات باختلاف أهداف الأندية، فهناك أندية تتعاقد بناءأ على هدفها وهو حصد البطولة، إذن.. يكون سعر الصفقة باهظ للتعاقد مع لاعب لديه الإمكانيات اللازمة ليكون عنصر هام في وصول النادي إلى مبتغاه، وكذلك تقل قيمة الصفقة وجودتها كلما كان هدف النادي متواضعاً.

وفي الدوري المصري يختلف الأمر قليلاً عن باقي دوريات العالم، فيلجأ جميع فرق الدوري المصري الممتاز وكذلك مختلف الدرجات سواء الثانية أو الثالثة أيضاً، يلجئون إلى التعاقد مع لاعبين من الدول الأفريقية، وذلك للياقة البدنية المعهودة على اللاعبين الأفارقة واقتناع إدارات الأندية المصري وأجهزتهم الفنية بأن اللاعبين ذوي البشرة السمراء كلمة السر في تألق الفريق والترس الأهم في ماكينة أداء الفريق داخل الملعب.

وفي هذا التقرير يتناول "الموجز" صفقات قطبي الكرة المصرية مع اللاعبين الأفارقة آخر 5 سنوات...

أرقام "أفارقة القطبين.. الأهلي "بريمو" في حسم الصفقات.. والأكثر انتفاعاً من ذوي البشرة السمراء

نبدأ بتعاقدات النادي الأهلي مع اللاعبين ذوي البشرة السمراء، ففي موسم 2014-2015 أعلن النادي الأهلي عن التعاقد مع اللاعب البوركيني، موسي يدان، قادماً من نادي القطن الكاميروني، خاض يدان مع المارد الأحمر26 مباراة وسجل هدفاً وحيداً وصنع 7 أهداف.

وفي نفس الموسم تعاقد مع عدة لاعبين، منهم الأثيوبي صلاح الدين سعيدو والذي قدم مستويات ضعيفة جداً ولم ينل إرضاء جماهير القلعة الحمراء، لعب سعيدو بقميص النادي الأهلي 18 مباراة سجل 4 أهداف وصنع تمريرتين حاسمتين.

بالإضافة إلى النيجيري بيتر إيمبيبوي قادماً من فريق باييلسا النيجيري، وخاض مع المارد الأحمر 12 مباراة سجل ثلاثة أهداف ولم يصنع أية تمريرات حاسمة، وسرعان ما غادر جدران القلعة الحمراء بعد استياء الجميع من مستواه.

وفي عام 2015 أعلن النادي الأهلي التعاقد مع الغاني جون أنطوي قادماً من صفوف فريق الشباب السعودي ونجح في إحراز 10 أهداف وصناعة ثلاثة خلال 29 مباراة شارك فيها.

وفي صفقة أسعدت جماهير القلعة الحمراء قامت إدارة النادي الأهلي بإعلان التعاقد من الأسد الجابوني – كما وصفه البعض- ماليك إيفونا قادماً من فريق الوداد المغربي، ونال إيفونا حب الجمهور الأحمر وذلك بسبب مستواه وخاصةً لقطة هدفه في شباك الزمالك بعد مراوغة "ثلاث مدافعين" واحراز الهدف في مرمى أحمد الشناوي، حارس الزمالك السابق، وخاض إيفونا مع النادي الأهلي 31 مباراة سجل 13 هدفاً وصنع 5 أهداف.

width="490">

ثم التعاقد مع جونيور أجايي قادماً من الصفاقسي التونسي، والذي يقدم أداءاً رائعاً منذ انضمامه في 2015 وحتى وقتنا هذا شارك أجايي خلال 121 مباراة مع الشياطين الحمر سجل خلالها 35 هدفا وساهم في صناعة 24 هدفاً.

ورفع الأهلي شعار "الحلو مايكملش" في صفقة عقدها مع الإيفواري سليماني كوليبالي قادماً من كيلمارنوك الاسكتلندي، ولم يساهم كوليبالي مع المارد الأحمر إلا في 12 مباراة ولكنه بمعدل تهديفي عالٍ سجل 6 أهداف، قبل أن يتفاجئ جمهور النادي الاهلي بهروب اللاعب وهو الآن يلعب في صفوف النجم الساحلي.

ساليف كوليبالي، المدافع المالي الذي تعاقدت مع الإدارة بناءاً على طلب من باتريس كارتيرون المدير الفني السابق للنادي الأهلي، ولعب مع النادي الأهلي 22 مباراة سجل 3 اهداف وصنع هدفين وبرز دوره الدفاعي في الكثير من المباريات إلا أنه لم يوافقه الحظ في هذه التجربة.

وفي عام 2017 تعاقدت إدارة النادي الأهلى مع اللاعب الشاب فاكاماني ماهالامبي لاعب صن داونز الجنوب إفريقي الحالي، شارك "باكا"- كما كان يناديه جمهور الاهلي- في 15 مباراة سجل هدف واحد وصنع خمسة أهداف.

كما تعاقدت إدارة النادي الاهلي الموسم الماضي مع الأنجولي جيرالدو والذي شارك مع النادي الأهلي خلال 27 مباراة سجل 3 أهداف وصنع 6 أهداف ويبحث النادي الأهلي حالياً بيع اللاعب.

بالإضافة إلى اللاعبين الذين لم يكملوا موسم واحد حتى الآن وهما أليو ديانج وأليو بادجي اللذان يقدما أداءً فوق الممتاز مع النادي الأهلي ويمتلكون الكثير من الإمكانيات.

أرقام "الأفارقة" مع القطبين.. الزمالك ملجأ لصفقات "الفنكوش"

وبالانتقال إلى الصفقات التي عقدها نادي الزمالك باستقدام لاعبين أفارقة، نجد أنه في الفترة ما بين موسم 2014-2015 حتى الآن لعب في صفوف الزمالك 9 لاعبين أفارقة وسنتناول أرقامهم مع القلعة البيضاء بالتفصيل.

عبد الله سيسيه، والذي انضم للزمالك قادماً من المصري البورسعيدي، شارك مع الزمالك خلال 32 مباراة سجل 10 أهداف وصنع هدفين.

وفي عام 2014 أعلن مادي الزمالك التعاقد مع النيجيري معروف يوسف قادماً من اتحاد الشرطة وشارك مع الفارس الأبيض خلال 135 سجل 7 أهداف وصنع24 هدفاً وانتقل منذ ذلك لعدة أندية على سبيل الإعارة إلا أنه الآن في صفوف المقاولين العرب وتنتهي إعارته في نهاية الموسم الجاري.

وفي نفس العام تم التعاقد مع المدافع البوركيني محمد كوفي ولعب بقميص نادي الزمالك 68 مباراة سجل خلالها 5 أهداف، وهو الآن محترف في صفوف فريق سموحة.

وفي عام 2016 تعاقد الزمالك مع اللاعب الزامبي إيمانويل مايوكا قادماً من ميتز الفرنسي وقدم مستوى متواضع جداً وكان وزنه زائداً دائماً ولم يسجل سوى7 أهداف وصنع ثلاثة خلال 37 مباراة مع البيت الأبيض.

وفي نفس العام تم إعلان انضمام النيجيري ستانلي أوهايوتشي على سبيل الإعارة قادماً من صفوف وادي دجلة لمدة موسم واحد و شارك خلال 41 مباراة وسجل 12 هدف وصنع 4 أهداف.

أما عام 2017 شهد تعاقد الزمالك مع رزاق سيسيه قادماً من صفوف أسوان وشارك مع الزمالك خلال 6 مباريات لم يسجل أي أهداف وصنع هدفاً وحيداً، بالإضافة إلى بينيامين أتشيمبونج الذي تعاقد معه الزمالك من صفوف الداخلية وشارك في 6 مباريات سجل هدفين.

كما تعاقد الزمالك مع لاعبه الكونغولي كابونجو كاسونجو الذي شارك 54 مباراة سجل خلالها 19 هدفاً وصنع 3 أهداف، وأخيراً اللاعب نانا بوكو الذي تعاقد معه الزمالك الموسم قبل الماضي والذي شارك في 7 مباريات سجل هدفاً وحيداً.

 

وبالنظر إلى أرقام الأفارقة مع الأهلي والزمالك آخر 5 سنوات، نجد أن النادي الأهلي نجح في التعاقد مع لاعبين أفارقة أكفاء عن نظرائهم الذين تعاقد مع الزمالك، فلاعبو الأهلي الأفارقة الذين تعاقد معهم آخر 5 سنوات بخلاف الذين تم انضمامهم للقلعة الحمراء هذا الموسم، فنجد أنهم ساهموا في تسجيل 133 هدفاً للقلعة الحمراء سواء بالصناعة أو التسجيل، بينما لم ينجح لاعبو الزمالك سوى في المساهمة في 98 هدفاً فقط.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.