الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 02:19 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. أكرم توفيق وأحمد عبدالقادر مفاجأة تشكيل الأهلي أمام مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. رضا سليم و أبوعلي يقودان الأهلي ضد مازيمبي فيفي عبده تتحدث عن أسرار في حياتها الشخصية لأول مرة التعديل الوزاري 2024 .. ما مصير الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم؟ التعديل الوزاري 2024.. الضوابط والمحددات وفقا للدستور والقانون بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. الأهلي يصل ملعب تي بي مازيمبي لخوض قمة نصف نهائي دوري الأبطال سعر الفراخ البيضاء للمستهلك اليوم السبت 20-4-2024 موعد مباراة الترجي وصن داونز بدوري الأبطال اليوم السبت 20-4-2024 بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. مفاجآت في تشكيل الأهلي المتوقع ضد مازيمبي بدوري الأبطال اليوم بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي..القنوات الناقلة لقمة نصف نهائي دوري الأبطال بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. موعد انطلاق المباراة في دوري الأبطال اليوم تحدثت عن أدوارها ومقالبها مع عماد حمدي.. سر تصدر سميرة أحمد للتريند

كل ما تريد معرفته عن كيفية تحويل السيارات من بنزين إلى غاز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ أن انطلقت تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي حول عدم منح التراخيص لأي سيارة تعمل بالبنزين جديدة، مشددا على أنه لن يتم الترخيص سوى للسيارات التى تعمل بالغاز الطبيعى ، والجميع يتساءل عن خطوات تحويل السيارات من البنزين الى الغاز وتكلفة هذه الخطوة وامكانية وطرق الدفع، والمستندات المطلوبة لعملية التحويل، خاصة أن تعليمات الرئيس فى هذا الشأن تنطبق على أي سيارة سواء ميكروباص أو تاكسي.

عملية تحويل السيارة تستغرق فترة تتراوح من حوالى ساعتين إلى أربع ساعات، وحسب نوع السيارة، وتتراوح تكلفة التحويل بين 5000 جنيه للسيارات الكربراتير وحوالي 7500 لسيارات الحقن الإلكتروني، وتختلف التكلفة كذلك حسب نوع طقم التحويل وعدد الاسطوانات التي سيتم تركيبها في السيارة، وتعد التكلفة الفعلية لتحويل السيارة للغاز الطبيعيي أكثر من ذلك بكثير حيث تتحمل وزارة البترول الفارق، وذلك بهدف تشجيع المواطنين على تحويل سياراتهم للغاز الطبيعى.

كما تتضمن تكلفة التحويل تسهيلات فى سداد قيمة التحويل، وذلك من خلال أنظمة متعددة للتقسيط ومن خلال إجراءات تعاقد مبسطة مثل صورة البطاقة الشخصية ورخصة السيارة وإيصال حديث " كهرباء - غاز - مياه ".

وفي حال أراد مالك السيارة تقسيط قيمة التجهيزات، يضاف إلى الشروط السابقة "ضامن" ويجب أن يكون صلة قرابته بالمتعاقد من الدرجة الأولى ويشترط أن يقدم صورة من بطاقته الشخصية وإيصال مرافق باسمه.

 

كما لا تخضع السيارة إلى أي تعديلات في نظامها الأساسي، فقط يتم تركيب (محبس التموين والمنظم وجهاز الحقن وعداد ضغط الغاز وخط ضغط الغاز العالي ومجموعة تصريف تسريب الغاز واسطوانة الغاز ومحبس الاسطوانة وقاعدة لتثبيت الاسطوانة ومفتاح تحويل الوقود من البنزين أو السولار للغاز ومحبس غلق وقود البنزين).

ويجب عند التحويل التأكد من المختصين أنه تم توفير وسيلة حماية لدائرة الكهرباء بالسيارة، وصمامات التسرب الزائد والحماية من الضغط الزائد، ومحبس لإغلاق الاسطوانة لعزلها عن كامل السيارة.

ومن جانبه أكد سمير علام نائب رئيس شعبة النقل باتحاد الصناعات أن الفترة المقبلة ستشهد الانتهاء من تصنيع السيارات التى تعمل بالغاز الطبيعى، نظرا لبدء المصانع حاليا بوضع خطة إحلال الغاز الطبيعي بديلا عن السولار.

 
أضاف علام ، ان السيارات التى سيتم البدء فى العمل بـــ الغاز الطبيعى بدلا من السولار ستكون الميكروباص والمينى باص، لافتا إلى أنه خلال عام تقريبا سيتم تنفيذ تلك الخطة.
 
لفت نائب رئيس شعبة النقل بغرفة باتحاد الصناعات إلى أن الشعبة عقدت عدة اجتماعات بهذا الشأن مع أعضائها لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ خطة الإحلال المقترحة.
 
أشار علام الى إن بعض المصانع بدأت من ديسمبر الماضي خطة إحلال مركبات النقل (وتشمل الميكروباصات والميني باص) لتعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار والبنزين، لتصبح جميع مركبات النقل تعمل بالغاز الطبيعي بنهاية 2021
 
 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.