الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 08:16 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

زعيم المعارضة التركية : تدهور العلاقات مع مصر سبب انهيار نظام أردوغان

رجب
رجب

قال المعارض التركي، أونال جافيكوز، إن نظام رجب طيب أردوغان يعرض "إرث أتاتورك" للخطر، مضيفا أن تدهور العلاقات مع مصر أضر بمصالحنا في شرق المتوسط.

جاء ذلك في مقابلة لجافيكوز، الذي يشغل نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة)، مع صحيفة "فرانكفورتر الغماينه" الألمانية (خاصة).

وأضاف جافيكوز: "في السنوات الأولى لحكمه، اعتمد حزب العدالة والتنمية على سياسة جيدة خارجيا، تتلخص في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول العالم، والتعاون بدلا من المواجهة".

قبل أن يستدرك: "تغيرت الأمور في الوقت الراهن، وباتت الحكومة تركز على استخدام القوة، وتنتهك شعار وإرث أتاتورك الأساسي "السلام في الداخل.. السلام في العالم، وميثاق الأمم المتحدة".

وحول التدخل في ليبيا، قال جافيكوز: "مصالحنا الوطنية في ليبيا ليست قوية بشكل يدفعنا للتدخل العسكري، كما أن هناك ردود أفعال قوية للغاية في الأراضي الليبية ضد تدخلنا هناك".

وتابع: "كما أن النظام الحاكم أهدر حقوق تركيا في البحر المتوسط، وخلق فراغا في منطقة شرق المتوسط بعد أن ساهمت سياسته في تدهور العلاقات مع مصر".

وأشار إلى أن حزبه يرفض "بشكل قاطع مذكرة التعاون العسكري والأمني التي وقعتها الحكومة مع حكومة الوفاق الليبية نوفمبر، لأنها تساهم في تدهور الأوضاع، وتدفعها إلى حرب أهلية مدمرة".

وأوضح أن "تخطيط الحكومة لتأسيس قواعد عسكرية دائمة في ليبيا، لا يتماشى مع إرث أتاتورك وفهم حزب الشعب الجمهوري للسياسة الخارجية".

السياسي التركي قال أيضا إن "سياسات النظام الحاكم ساهمت في تدهور علاقة تركيا بالشارع العربي. وباستثناء قطر، لا تملك تركيا أي أصدقاء في العالم العربي".

ومنذ أشهر، تدعم تركيا بقوة حكومة الوفاق غير الدستورية، وتنقل الأسلحة والمدرعات والطائرات المسيرة بكثافة إلى طرابلس، فضلا عن آلاف المرتزقة السوريين.

وساهم دعم تركيا لجماعة الإخوان الإرهابية، في تدهور العلاقات مع مصر، ووصولها إلى حد القطيعة الدبلوماسية والسياسية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.