الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 04:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قصة المفكر الذي وقف «محمد حسنين هيكل» أمام بابه بالساعات

الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل
الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل

تمتع الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، أثناء حقبة الرئيس جمال عبد الناصر بنفوذ وشهرة لم ينالهما من قبله أحد بحكم رئاسته للأهرام وقربه للرئيس ، ومع تولى الرئيس السادات، بدأ "هيكل" يفقد بريقه لكنه ظل محافظا على مكانته فى فى عقول وقلوب المفكرين فى مصر وخارجها، لكن تبقى شخصية واحدة من المفكرين المصريين التي طالما كان هيكل حتى وفاته يبجلها ويحترمها ويتمنى دائما مقابلتها، وهي شخصية الدكتور والعالم جمال حمدان.

لم يكن جمال حمدان مجرد أستاذٍ للجغرافيا في جامعة القاهرة، بل كان مفكِّرًا وعالِمًا أفنى عمره كلَّه باحثًا عن ينابيع العبقرية في الشخصية المصرية، محلِّلاً للزمان والمكان والتاريخ الذي أدى إلى حفاظ تلك الشخصية على مقوماتها.

وثيقة من وثائق مكتب محمد حسنين هيكل يرجع تاريخها إلى شهر مايو من العام 1979 م ، وهي خطاب رسمي من مكتب هيكل به أسمى عبارات الإجلال للعالم جمال حمدان جاء في بدايتها «لم أتجاسر هذه المرة لأطرق بابك على غير موعد»، وتوضح الوثيقة أن جمال حمدان اتفق مع هيكل على المقابلة وترك هيكل لجمال حمدان حرية اختيار الموعد المناسب، واختتم هيكل خطابه «ولست أعرف ما هي المواعيد المناسبة لك لكن سوف يسعدني إلى أبعد حد أن أسمع منك».

لا أحد يعرف ما هو السر الذي يجعل جمال حمدان قليل الظهور والتقرب من رموز الإعلام، وإن يفضل هيكل تحديدًا لمقابلته ، لكن أوراق ووثائق جمال حمدان نفسه وضحت السبب ، حيث تؤكد أنه من الذين يعشقون كتابات هيكل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.