الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:45 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالصور .. تعرف علي قصة الأخوة الأعداء التي صنعت أشهر ماركات الأحذية الرياضية

لم يتصور الأخوان الألمان رودولف وأدولف داسلر منذ أكثر من 70 عاماً أن يكونوا أصحاب واحدة من أنجح إمبراطوريات الملابس والأحذية الرياضية  في ألمانيا النازية من داخل منزل والديهما.


لكن خلافا بين هاذين الاخوين أدى الى انقسام إمبراطوريتهم إلى عملاقين منفصلين لا يزالان يهيمنان على السوق العالمي الى اليوم: "Adidas" و "Puma"
بدأ الإخوة داسلر في خياطة الأحذية عام 1919 في غرفة الغسيل الخاصة بمنزل عائلتهم
في هرتسوغن آوراخ "Herzogenaurach"، ألمانيا.
حيث سموا شركتهم "Sportfarbrik Gebrüder Dassler"
او للاختصار "Geda".


بحلول عام 1927، توسعت الشركة إلى 12 عاملاً إضافيًا، مما اضطر الاخوين لإيجاد مكان أكبر.
ازدهرت الشركة مع الوقت حيث عمل رودولف ذو الشخصية المنفتحة كرجل مبيعات وعمل اخوه الخجول ادولف كمصمم. من بين انجازاتهم هو صناعة الحذاء الرياضي المسنن المعروف الان باسم "cleats".


لكن أكبر لحظة في حياتهم المهنية جاءت خلال دورة الألعاب الأولمبية لعام 1936 في برلين.
الدورة التي تحدى فيها المتنافسون غير البيض أخلاقيات سيادة العرق الآري، حيث ان الرياضيين الكبار مثل جيسي أوينز "الأمريكي من أصل افريقي" أثبتوا أن الجلد الأبيض لا يشر لأي شيء غير ان البشرة بيضاء.


لكن لماذا قدم الشقيقان داسلر المولودان بألمانيا، زوجًا من الأحذية "cleats" المصنوعة يدويًا إلى جيسي أوينز، مع العلم ان كل منهما عضو في الحزب النازي؟
الجواب يكمن على الأرجح في التسويق. الرياضيون الذين قدمت لهم الأحذية حصدوا سبع ميداليات ذهبية وخمس ميداليات فضية وبرونزية. أربعة من الميداليات الذهبية فاز بها جيسي أوينز وحده.
لسوء الحظ من هنا، تصبح قصة "Adidas" و "Puma" قصة خلاف بين اخوة. في حين انه لا يوجد شخص متأكد تمامًا مما حدث بينهما بالضبط، الا ان هناك نظريات.


تزعم أحد الشائعات أن أدولف رتب لاستدعاء اخيه رودولف من قبل الجيش الألماني
سنة 1943 كوسيلة لإخراجه من العمل. في حين تشير سجلات أخرى إلى أن رودولف داسلر جند طوعًا.
على أي حال، عندما هجر رودولف الجيش سنة 1945، ورد أن أدولف داسلر اطلع الحلفاء عن مكانه، مما أدى إلى سجنه.
تفترض نظرية أكثر ميلودرامية أنه خلال قصف الحلفاء. اجبر الأخوين وعائلتيهما على الاختباء في نفس المأوى، فعندما رأى ادولف اخوه رودولف وعائلته في الملجأ، صرخ قائلاً: "لقد عاد الأوغاد القذرين مرة أخرى."
على الأرجح أن أدولف كان يشير للطائرات، الا ان اخاه اعتبرها إهانة ضده وضد عائلته.
كل هذا لأقول انه في عام 1948، قام الأخوان داسلر بالانفصال رسميا وغسلا يديهما نهائيا عن بعضهم البعض. حيث أصبح الانقسام بين الشقيقين واضحًا للغاية لدرجة أنه قسّم مسقط رأسهم إلى قسمين.
انقسمت "Sportfarbrik Gebrüder Dassler" او "Geda" إلى شركتين:
شركة "puma" التي يمتلكها رودولف اخذت الضفة الجنوبية لنهر "Aurach" واخذت شركة ادولف "Adidas" الجزء الشمالي.
ظل الإخوة على خلاف حتى وفاتهم، لدرجة أنهم دفنوا في النهايات المعاكسة لنفس المقبرة المحلية.
لم تتصالح هذه العلامات التجارية العملاقة الا بعد مدة طويلة من وفاة مؤسسيهما، عندما اقاموا مباراة ودية في كرة القدم سنة 2009.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.