الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 09:06 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حيلة ذكية تسببت في تداول مثل ”كيد النساء غلب كيد الرجال”.. أعرف الحكاية

حكايات أمثال شعبية
حكايات أمثال شعبية

نشاهد المسلسلات ونتعلق بها، وبالأحداث التي تدور فيها، حتى أننا أحيانًا نأخذ منها "حكم وأمثال" نرددها، والأمثال الشعبية يتم تداولها بين الناس في حياتهم اليومية، فهي تعكس ثقافة المجتمع التي جاءت منه، والشعب المصري من أكثر الشعوب التي تنتشر فيه الأمثال الشعبية والحكم المأثورة التي تعبر عن موقف ما يصادف الفرد.
لكن في الغالب لا نعرف ما هي قصة هذا المثل الشعبي، الذي نستخدمه في مختلف المواقف الحياتية، فعلى سبيل المثال ظهر في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي، والعطار والسبع بنات"، وغيرها من الأعمال العديد من الأمثال الشعبية التي سنستعرضها معًا تحت عنوان "مثلك من مسلسلك".

"كيد الرجال غلب كيد النساء" يُحكي ان قصة هذا المثل كان بطلها تاجر ركب رأسه الغرور فكتب على باب دكانه "كيد الرجال غلب كيد النساء" ويبدو أن ذلك لم يرق لصبية حسناء ذات تيه ودلال، فدخلت متعللة بشراء بعض الأشياء فصارت كلما طلبت مطلبًا تتمايل وتنحني وتنعطف وتنثني لتظهر مفاتنها وتبث محاسنها، حتى تمكنت من صاحب الدكان وسرقت عقله وتلاعبت بعواطفه ولم يتمالك نفسه عن سؤالها من تكون.

فقالت له: أنا ابنة قاضي القضاة قال الشاب: ما أسعد أبيك فيك.
قالت: وما أشقاني معه إنه يريد أن يبقيني بدون زواج فكلما طلبني أحد للزواج يقول لها إنني عمياء كتعاء غير صالحة لمثل هذه الأمور.
قال الشاب: وهل تقبلين بي زوجًا لكِ وأنا أتدبر الأمر مع أبيك؟
فأجابته الفتاة: بالموافقة، ولم يلبث الشاب أن مضى من وقته إلى قاضي القضاة يطلب منه يد ابنته، فقال القاضي: ولكن ابنتي عمياء كتعاء وأنا لا أريد أن أضع أحداً في ذمتي.
قال الشاب: أنا أقبلها كما هي ويكفيني حسبها ونسبها.
وتمت الموافقة ثم أنه اتيحت الفرصة للشاب كي يجمتع بعروسته، فإذا هي حقيقة عمياء كتعاء وأنها ليست تلك المرأة الماكرة الحسناء، فرجع الشاب إلى دكانه منكسر النفس منكس الرأس ومحى عن بابه العبارة التي أوقعته في المصائب "كيد الرجال غلب كيد النساء.

ولم يلبث غير يسير فإذا بالصبية الحسناء تقبل عليه من بعيد وعلى ثغرها ابتسامة الظفر، فدخلت وقالت: الآن قد اعترفت بالحقيقة وأقررت أن "كيد النساء غلب كيد الرجال" فأجاب الشاب: ولكن مع الأسف بعد فوات الأوان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.