الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 05:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار
ضحايا الحلقة 18 من برنامج رامز جاب من الاخر لـ رامز جلال رقم قياسى جديد وعودة الإرتفاع .. أسعار الذهب اليوم الخميس 28 مارس 2024.. عيار 21 الآن بـ 3100 جنيه 25 سيارة متنقلة لتقديم خدمات النيابة العامة في المحافظات| تعرف على أماكنها موعد عرض الحلقة 18 من مسلسل بيت الرفاعي لـ أمير كرارة انقلاب في إسرائيل .. ومباحثات تنتهي لـ عزل نتنياهو كوبرا محمد إمام تخطف التريند في مصر والعالم العربي.. إليك التفاصيل السلطة الفلسطينية تعلن تشكيل حكومتها الجديدة.. (تفاصيل) ”بصراحة ساعات بلقح يعني أموت مجلوطة ؟“ .. أبرز تصريحات أيتن عامر في برنامج العرافة ”ولادي هما إضاءة حياتي وبعيش معاهم حاجات معرفتش اعيشها في طفولتي“.. أبرز تصريحات أحمد داود نشرة الموجز التعليمية.. أسعار كحك ومستلزمات العيد بمدارس التعليم الفندقي.. وننشر شكل أسئلة امتحانات مسابقة 30 ألف معلم خبير تربوي يطالب بإتاحة نماذج استرشادية لطلاب الثانوية العامة 2024 كولر يتفقد أرضية ملعب ”بنجامين مكابا” قبل مواجهة سيمبا غدا بدوري الأبطال

التجارب أثبتت نجاحه بنسبة 100%.. ترامب يصدم العالم ويحتكر 90 % من لقاح كورونا

ترامب
ترامب

قالت تقارير صحفية إن اللقاح الذي طورته شركة مودونا الأمريكية لمكافحة مرض كوفيد-19 يمكن أن يصبح جاهزا للاستخدام على نطاق واسع بحلول نهاية العام.
أعلنت شركة صناعة الأدوية أن بدء تجربة اللقاح، التي تضم 30 ألفا أثبتت أنه آمن وفعال وهو ما يمثل آخر عقبة قبل حصول اللقاح على موافقة الجهات التنظيمية فيما قال الرئيس الأمريكي ترامب أن بلاده سوف تستحوذ علي 90 % من الدواء.

وتعتبر هذه التجربة أول دراسة من نوعها في مرحلة متأخرة في إطار برنامج إدارة ترامب للإسراع بوضع تدابير ضد فيروس كورونا المستجد، ما يزيد من الأمل في أن يسهم لقاح فعال في القضاء على الوباء، وارتفع سهم شركة "مودرنا" بنسبة 7.5 بالمئة.

وحصلت شركة مودرنا، التي لم تنتج لقاحا من قبل في سوق الدواء، على نحو مليار دولار من الحكومة الأمريكية ، التي تسهم في تمويل العديد من اللقاحات المرشحة وذلك ضمن برنامجها "أوبيريشن واربسبيد".
.

وقال مدير المعاهد الوطنية للصحة، فرانسيس كولينز، إنه يمكن أن يكون لدى شركة مودرنا عشرات الملايين من الجرعات الجاهزة إذا ما اعتبر اللقاح آمنا وفعالا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا، ستيفان بانسيل، إن الشركة لا تزال في طريقها نحو تسليم نحو 500 مليون جرعة سنويا، وقد تصل إلى مليار جرعة سنويا، بدءا من عام 2021.

وصممت تجربة المرحلة الأخيرة لتقييم سلامة لقاح مودرنا (ام.آر.ان.إيه-1273)، وتحديد ما إذا كان بإمكانه أن يمنع ظهور أعراض كوفيد-19 بعد جرعتين.

وقال المسؤول الكبير بقطاع الصحة الأمريكي في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، إن التجربة قد تظهر نتائجها بحلول نوفمبر أو حتى قبل ذلك.

وأضاف أنه "لا يساوره القلق تحديدا" بشأن سلامة اللقاح بعد أن اطلع على بيانات من تجارب أصغر أجريت في وقت سابق.

وأظهرت نتائج دراسة صغيرة أجريت في مراحل أولية ونشرت نتائجها في وقت مبكر هذا الشهر أن المتطوعين، الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح أصبحت لديهم مستويات من الأجسام المضادة، التي تقضي على الفيروس تفوق معدلات تلك، التي جرى رصدها لدى أناس تعافوا من المرض.

وذكرت شبكة الوقاية من مرض كوفيد-19، وهي برنامج تموله الحكومة الأمريكية وضعته المعاهد الوطنية للصحة، إنها تخطط لتجربة سريرية واسعة النطاق للقاح المرشح للقضاء على كوفيد-19 مع ما لا يقل عن 30 ألف مشارك كل شهر خلال فصل الخريف.

ويخضع أكثر من 150 لقاحا مرشحا لمواجهة فيروس كورونا حاليا لمراحل مختلفة من التطوير، ومن بينها نحو 24 لقاحا تخضع لتجارب على البشر حاليا.

وتجري شركتا "فايزر" و"جونسون آند جونسون" تجارب سريرية متقدمة هذا الشهر للقاحاتها المرشحة لمواجهة كورونا، وذكرت شركة "أسترازينيكا" البريطانية لصناعة الأدوية أنها ستبدأ تجارب أميركية على نطاق واسع هذا الصيف على لقاحها، الذي يخضع للتطوير بالتعاون مع باحثين من جامعة أكسفورد.

وتعمل شركات صنع الدواء على زيادة الإنتاج في وقت تجرى فيه التجارب للاستجابة في أقرب وقت ممكن لمواجهة الفيروس، الذي لا يزال ينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم.

وحصد مرض كوفيد-19 أرواح ما يقرب من 650 ألف شخص في جميع أنحاء العالم وعصف بالاقتصادات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.