الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 01:08 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

الشاباك وأجهزة دولة الاحتلال تمارس هوايتها المفضلة ..

سرى و خطير .. التجسس على هواتف الإسرائيليين يشعل حرب أهلية وشيكة

قبل وقت طويل من تفشي فيروس كورونا، كان جهاز الأمن العام (الشاباك) يتتبع سرًا الهواتف المحمولة للإسرائيليين في برنامج سري لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابيّ، والذي استمرّ لمدة سنتين ونصف، وقد يكون مستمرًا حتى يومنا هذا، هذا ما كشفه أحد التقارير التلفزيونيّة الإسرائيليّة.

وبحسب التقرير، الذي اعتمد على مصادر عليمةٍ جدًا في المنظومة الأمنيّة والسياسيّة في تل أبيب، فقد تمّت المصادقة على البرنامج، الذي تمّ فرض حظر نشر على اسمه، من قبل فريق من كبار المسؤولين في وزارة القضاء، برئاسة المدعي العام حينذاك شاي نيتسان والمستشار القانوني للحكومة أفيحاي ماندلبليت، ولكنّه لم يكن خاضعًا لرقابة برلمانية أوْ تشريع أوْ لوائح، حسبما ذكرت القناة الـ13 بالتلفزيون العبريّ.

وجاء أيضًا في التقرير أنّه بموجب البرنامج، تعرضت الهواتف المحمولة لمعظم الإسرائيليين لتتبع الشاباك.

ولم يذكر التقرير بالضبط نوع البيانات التي تم جمعها، لكنّه ذكر أنّ جهاز الأمن العّام، التابع مباشرةً لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اخترق قواعد البيانات التي تحتفظ بها شركات الهاتف المحمول لجمع المعلومات، على ما يبدو دون علم الشركات. ولم يذكر التقرير أي نوع من التدخل أو الإشراف كان لرئيس الوزراء أو الحكومة في الأمر.

ووفقًا للتقرير، سمحت وزارة القضاء للشاباك بالوصول إلى البيانات الشخصية للإسرائيليين لفترة أولية مدتها ستة أشهر، قبل تمديدها بشكل متكرر في وقت لاحق، لمدة لا تقل عن 2.5 سنة، وربما حتى اليوم، لافِتًا في الوقت عينه إلى أنّ الهدف المعلن للبرنامج هو محاربة نشاط (داعش) في إسرائيل.

وأضاف التقرير أنّه حتى عندما كانت المعلومات التي تم جمعها من خلال البرنامج بمثابة أساس للتحقيقات الجنائية وطلبات من المحاكم للموافقة على التنصت على المكالمات الهاتفية وغيرها من تدابير التحقيق، لم يتم إبلاغ القضاة بكيفية تلقي المعلومات الأولية.

وعلق كل من وزارة القضاء والشاباك على التقرير في بيان جاء فيه إنّ أساليب الشاباك في حربه ضد الإرهاب وبشكل عام، سرية بموجب القانون، والكشف عنها قد يتسبب بضرر بالغ للأمن القومي. من وقت لآخر، يتم عرض القضايا القانونية المتعلقة بنشاط الوكالة لتدقيق وموافقة المستشار القانوني للحكومة أو أحد ممثليه، على حدّ تعبير البيان المُشترك.

ومن الجدير بالذكر أنّه يوم أمس الاثنين، مرر الكنيست قانونًا يسمح للشاباك باستخدام بيانات الهواتف المحمولة ومعلومات حساسة أخرى لتعقب الإسرائيليين الذين أصيبوا بفيروس كورونا والأشخاص الذين كانوا على تواصل معهم. ويتيح التشريع المثير للجدل، والذي سيبقى ساريًا حتى شهر (يناير) من العام المُقبِل، لوزارة الصحة استخدام بيانات تتبع الشاباك، طالما أن هناك أكثر من 200 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 في كل يوم. وكان البرنامج قيد الاستخدام في مارس-أبريل، ولكن توقف بعد ذلك مع انخفاض أعداد الإصابة بالفيروس، وبسبب عدم وجود تشريع رسمي.

ولفتت وسائل الإعلام العبريّة إلى أنّ الحكومة الإسرائيليّة أعادت استخدام برنامج الشاباك لتتبع الهواتف في الشهر الماضي ردًا على الارتفاع في معدلات الإصابة، ولكن عددًا متزايدًا من الأشخاص قالوا إنّهم أجبروا على البقاء في منازلهم عن طريق الخطأ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنّ التكنولوجيا المُستخدمة في التعقب تفشل في تمييز في ما إذا كان شخصان في الواقع على بعد مترين أحدهما من الآخر، وقريبين بصورة تسمح بنقل الفيروس.

وتم تضمين عملية طعون في القانون، ولكن الكثير من الأشخاص يقولون إنّ مكالماتهم لوزارة الصحة لم تلق أي رد، حيث يقول مسؤولون إن النظام مثقل. وقد قال رئيس جهاز الأمن العّام، نداف أرغمان، للمجلس الوزاري المُصغّر (الكابينيت) في الشهر الماضي إنّ التقنيات التي تستخدمها الوكالة مخصصة لإجراءات مكافحة الإرهاب، وليس الغرض منها أنْ تُستخدم لتعقب المواطنين الإسرائيليين بشكل جماعي، على حدّ تعبيره.

وبحسب ما ورد، عبّر أرغمان عن معارضته لتجديد البرنامج، الذي تم إلغاؤه تدريجيا في أبريل بعد أن قرر الكنيست وقفه في أعقاب قرار المحكمة العليا بضرورة أن يكون هذا الانتهاك الكبير لحقوق الخصوصية للإسرائيليين راسخا في تشريع رسمي.

وواجه البرنامج انتقادات من منظمات للدفاع عن الخصوصية وحقوق الإنسان، ولكن مسؤولين أشادوا به لمساعدته في وقف انتشار الفيروس من خلال تزويد الحكومة بالقدرة على إبلاغ الإسرائيليين بأنهم كانوا على تواصل مع مصابين بالفيروس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.