الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 11:57 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

معلومات خطيرة عن توريط السعوية في أخطر قضية فساد بأسبانيا

السعودية
السعودية

يبدو أن هناك من يريد توريط المملكة العربية السعودية في أخطر قضية فساد في أسبانيا دون أن يقدم الدليل ما جعل سلطاتها ترفض الرد علي مزاعم رشوة ملك أسبانيا السابق
في صفقة القطار السريع.
من جانبه أعلن البيت الملكي الإسباني، أن ملك البلاد السابق خوان كارلوس قرر مغادرة إسبانيا في ظل مزاعم الفساد التي تحيط به مؤخرا.

وبحسب وكالة "رويترز"، فتحت المحكمة العليا الإسبانية تحقيقا في تورط خوان كارلوس في عقد للسكك الحديدية عالية السرعة بالمملكة العربية السعودية.

وذكرت تقارير صحفية إسبانية أنه تلقى 100 مليون دولار من الملك السعودي الراحل، ورفض خوان كارلوس صاحب الـ82 عاما، الرد على هذه المزاعم عبر محاميه.
وحصل تحالف شركات إسبانية سعودية عام 2011، على عقد تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع، والذي يربط بين جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة على طول 450 كلم.

ويحظى ملوك إسبانيا بحصانة أثناء فترة حكمهم، لكن خوان كارلوس تنازل عن العرش عام 2014 لصالح ابنه فيليبي بعد فضيحة فساد شملت ابنته كريستينا وزوجها.

وأنهى الملك فيليبي المخصصات المالية لقصر والده، وتخلى عن ميراثه في مارس عقب مزاعم بوجود حسابات بنكية سرية في الخارج.

كان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث قد وصف مزاعم الفساد المحيطة بالملك السابق خوان كارلوس بأنها مزعجة، وذلك بعد أن نشرت وسائل إعلام عديدة تفاصيل تتعلق بتحقيق حول مدفوعات محتملة ترتبط بعقد للسكك الحديدية.

وقال سانتشيث : "هناك مزاعم مقلقة تزعج الجميع، بمن فيهم أنا"، بحسب ما ذكر موقع "swissinfo".

وفي يونيو فتحت المحكمة العليا في إسبانيا تحقيقا في تورط خوان كارلوس فيما له صلة بعقد خط سريع للسكك الحديدية في السعودية بعد أن نشرت صحيفة لا تربيون دي جنيف السويسرية تقريرا عن تلقيه 100 مليون دولار من العاهل السعودي الراحل.

.وأضافت النيابة العامة “يهدف هذا التحقيق حصرا إلى تحديد أو استبعاد ضرورة(الملاحقة) الجنائية على أساس الوقائع التي جرت بعد شهر يونيو 2014، وهو التاريخ الذي توقفت فيه حصانة الملك”

وتم فتح التحقيق في سبتمبر 2018 بعد نشر سجلات عشيقة خوان كارلوس السابقة، كورينا ساين فيتجنشتاين، التي زعمت فيها أن الملك تلقى عمولة لإبرام عقد قيمته 6.7 مليار يورو لتشييد قطار فائق السرعة يربط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مع تحالف إسباني.

أشارت النيابة إلى “أنها جنحة فساد محتملة في المعاملات التجارية الدولية”.
.

وقال سانتشيث: "هناك إعلام لن يغض الطرف، وقضاء يتحرك حيال الأمر، والقصر ينأى بنفسه".

ويحظى ملوك إسبانيا بحصانة أثناء فترة حكمهم، لكن خوان كارلوس تنازل عن العرش عام 2014 لصالح ابنه فيليبي بعد فضيحة فساد شملت ابنته كريستينا وزوجها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.