الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:21 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. انقلاب في الجيش الإسرائيلي

نتنياهو
نتنياهو

قالت تقارير صحفية إسرائيلية أن هناك حالة تذمر في الجيش الصهيوني بسبب تجاهل الحكومة للوفاء بمتطلبات الجيش و تفضيلها للموساد وأكدت التقارير أن ذلك قد يؤدي إلي انقلاب لم تشهده الدولة العبرية من قبل.
وكشف تقرير مراقب الدولة في إسرائيل، اليوم الاثنين، عن النمو المتزايد لنفقات الموساد في السنوات الأخيرة، بما يتجاوز ميزانيته المعتمدة، مقارنة مع تقلص ميزانية الجيش الإسرائيلي.

وبحسب صحيفة "جيروزاليم بوست"، فالتقرير يكشف بشكل نادر ومفصل للغاية عن إجراءات ومناقشات عادة ما يعتبرها الموساد داخلية فيما يتعلق بمستقبل المنظمة على المدى الطويل، ويتضمن نقاشًا حول نقل مقرها من جليلوت، شمال تل أبيب، في عام 2011.

كشف أول تقرير أمني رئيسي لمتنياهو إنغلمان كمراقب، أن وكالة التجسس تجاوزت ميزانيتها البالغة 1.5 مليار شيقل، لتصل إلى 2.6 مليار شيكل، في السنوات الأخيرة.

ويأتي ذلك في نفس الوقت الذي يواجه فيه جيش الدفاع الإسرائيلي تخفيضات في جميع المجالات، ويضطر إلى اتخاذ خيارات صعبة بشأن وقف برامج الأسلحة الرئيسية.

وفيما يتعلق بنمو الموساد، كشف التقرير أنه في يونيو عام 2017، قال مدير الجهاز، يوسي كوهين، أمام تجمع القيادة العليا أنه "يفكر في معضلة الحاجة إلى القيام بالمزيد بشأن انفتاح الدولة لتسهيل التوسع".

وأضاف: "للتذكير، نحن نصل إلى أرقام أكبر بكثير من ميزانيتنا، على عكس وكالة أمنية أخرى –حذف المراقب اسمها في التقرير- مما أوقف نموها، وعلى النقيض من جيش الدفاع الإسرائيلي، المتوقع تراجع نموه".

وتابع: "نحن نسير في الاتجاه المعاكس وعلى النقيض من الاتجاه العالمي حيث هناك حاجة إلى عدد أقل من الموظفين. مع الموساد، العكس هو الصحيح".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.