رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 19 مارس 2024 08:27 صـ 9 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

حكايات الشعراوي مع الفنانات..قال لإحداهن ”مثلي من غير دلع” وأعطى لراقصة مفتاح الجنة وأجاز لآخرى بأن تخل عهدها مع الله..اعرف التفاصيل

يعتبر الشيخ محمد متولي الشعراوي، هو واحد من أهم وأشهر مفسري القرآن الكريم، وبفضل أسلوبه السلس والبسيط، استطاع أن يصل إلى أغلبية شرائح المسلمين في جميع أنحاء العالم، ولكن لم يقتصر تأثير إمام الدعاة على الأشخاص العاديين فقط، ولكنه امتد إلى العديد من المشاهير، الذين تأثروا به وكان له دور مؤثر في حياة عدد من الفنانات، اللاتي تغيرت حياتهن بسببه، وهو ما نرصده في السطور التالية..

روت الفنانة مريم فخر الدين موقفًا لها مع الشيخ الشعراوي، في لقاء سابق لها، قائلة: "علمني إزاي أصلي، مكنتش بعرف أصلي، ولا كنت بعرف أحفظ التشهد في الركعة الأخيرة قبل السلام من الصلاة، فقالي قولي الفاتحة وسلمي السلام عليكم والسلام عليكم"، مؤكدة أنها بعد ذلك تمكنت من حفظ التشهد، وأصبحت تصلي كل الفروض.

وكان للشيخ الشعراوي العديد من المواقف مع الفنانة تحية كاريوكا، لعل أبرزها ما روته ابنة أختها الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، حيث قالت في لقاء سابق لها: "خالتي لقت بنت لسه مولودة على باب شقتها، فحمتها واتصلت بالشيخ الشعراوي قالتله أعمل إيه؟، فقال لها: أكفليها وسميها عطية الله، فهي عطية من الله، وهي مفتاحك للجنة".

وفي فيديو نادر للفنانة هند رستم ظهرت في أحد دروس الشيخ الشعراوي، وقالت ابنتها عن ذلك إنه في هذا الوقت كان الشيخ الشعراوي في بداياته وكان مؤثرًا جدًا، وإن الإعلامي أحمد فراج نصح والدتها بالاستماع إليه، وفي يوم ما أخبرها بإن الشعراوي سيكون ضيفه في حلقة من حلقات برنامجه فطلبت منه والدتها أن تحضر تلك الحلقة، وبالفعل حضرت واستمعت للشعرواي.

وأضافت: "في فنانين كتير كانوا بيحضروا دروس الشعراوي، وماما كانت عاملة عمرة وحجة، ماما اتحجبت بس حجاب بمعنى إنها ابتعدت عن المجتمع الفني، مش لأي سبب ولا كرهًا فيه بالعكس، ولكن جالها حالة زُهد، وحبت تقعد مع أهلها وأحفادها".

وقالت الفنانة الراحلة شادية إن الشيخ الشعراوي ساعدها على الاعتزال، في مداخلة هاتفية بأحد البرامج: "تحدثت مع الشيخ الشعراوى وطلبت مقابلته وبالفعل ذهبت للقائه، وقابلته وقلت له: أنا بيني وبين نفسي كنت واعدة ربنا سبحانه وتعالى إني أغني أغاني دينية أشكر فيها ربنا إنه نجحني كل السنيين دي وسترني، لكن أنا دلوقتي مش عايزة أغني ومش قادرة أغني، ولا أي شيء أنا عايزة اتحجب واقعد فهل ده حرام عشان أنا بس اديت وعد لربنا وأنا هتخلي عن الوعد فعادي اتخلى عنه؟".

وأضافت: "فرد الشعرواي: اللي إنتي عملتيه ده أحسن مليون مرة من اللي كنتي هتعمليه بس صممي، متابعة: "قمت من عنده نزلت السلالم زي بنت عندها 16 سنة بجري وبمشي أنا كنت واحدة تانية عمري ما حسيت بالسعادة دي ومن بعدها والنور ظهر في حياتي".

وتحدثت الفنانة القديرة سهير البابلي عن علاقتها بالشعراوي، واصفة إياها بالعشق، مؤكدة أنه كان شخصًا جميلًا محبوبًا وخلوقًا، فضلًا عن سلاسته في إيصال المعلومة، وطريقته مع الفنانين، وإنه كان له دور كبير في ارتدائها الحجاب قائلة : "الشيخ الشعراوي ليه تأثير كبير أوي عليا، أغلب الفنانين كانوا بيروحوله، قالي لازم تتحجبي عشان دمك خفيف، وقالي مثلي مثلي بس بلاش الدلع على المسرح، مثلي الدور مظبوط".

موضوعات متعلقة