الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 12:51 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عمره يتجاوز الـ 80 ألف سنة.. معلومات لا تعرفها عن أقدم سم في العالم

أقدم سم في العالم
أقدم سم في العالم

هناك العديد من الأسرار والحكايات الغريبة التى لا يعلم عنها الإنسان حتى الآن، ومن ضمن هذه الأسرار معلومات لا تعرفها عن أقدم سم في العالم، حيث تعد الأسهم ذات الرؤوس السامة عنصرا أساسيا في القصص المتعلقة بالعصور القديمة.

وجاءت بعض الأبحاث الحديثة لتثبت أن استخدام الأسهم ذات الرؤوس السامة يرجع إلى الشعوب الأفريقية تحديدا في الجنوب، وكانوا يغلفون الأسهم والأسلحة بمواد سامة، ثبت اليوم انها قاتلة بسرعة شديدة، وهذا السم عبارة عن يرقات ديامفوتوكسين وكانوا يحضرونه من يرقات خنفساء.

وتشير عدد من الأدلة الأخرى أيضا إلى استخدام السم من نوع آخر وهو ركب الريسين شديد السمية على أدوات خشبية عمرها 24 ألف عام، وتم العثور عليها في كهف بوردر بجنوب أفريقيا، واشتبه العلماء في أن هذه التقنية تعود إلى عصور أقدم حيث تشير أدلة جديدة إلى أن البشر كانوا يلقون الأسهم السامة قبل 72 ألف عاما.

كما قامت عالمة الآثار مارليز لومبارد من جامعة جوهانسبرج في جنوب إفريقيا، في دراسة جديدة بفحص الخصائص للأسهم المسممة، ومقارنتها بتلك التي لا تحتوي على السم، من خلال تحليل 128 سهمًا مدببًا من العظام.

وأوضحت أن الأسهم التي لا تستخدم السم تحتاج إلى اختراق أجسام الفريسة بعمق لقتلها أو إعاقتها بشكل فعال، في حين أن تلك التي تحتوي على السم تحتاج فقط إلى طعن جلد حيوان للوصول إلى مجرى الدم.

جدير بالذكر أن تاريخ 6 من الأسهم المدببة بالعظام تعود إلى الفترة من 72 ألف عام إلى 80 ألف عام، وتقع في كهف بلومبوس في جنوب أفريقيا، مما يجعلها أقدم أسهم مسممة في العالم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.