الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 03:01 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ترامب بسبعة أرواح .. تعرف علي كواليس محاولات اغتيال الرئيس الأمريكي منذ ترشحه للرئاسة وحتي الآن

ترامب
ترامب

فتحت محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ملف من يقف وراء مؤامرة التخلص من رئيس اقوي دولة في العالم ..وهل يجني ترامب ثمار سياساته الفاشلة في الداخل والخارج .
ورغم تعرضه لعدة محاولات اغتيال إلا أنه نجا منها جميعا  آخرها ما أعلنت عنه وسائل إعلام أمريكية منذ ساعات أن البيت الأبيض تعرض لإطلاق نار وكان الهدف منه اغتيال الرئيس لكن جهاز الخدمة السرية أحبط المحاولة وأخفي ترامب في مكان آمن.

كانت أول محاولة لاغتيال ترامب في 17 يونيو 2016، حينما كان مرشحا رئاسيا محتملا يخاطب مناصريه في تجمع انتخابي في لاس فيجاس، واستطاعت الشرطة الامريكية من توقيف مايكل ستيفن ستانفورد (19 عاما)، أثناء محاولته إخراج مسدس من جيب أحد ضباط الشرطة، بينما كان ترامب يتحدث مع الجمهور.

وبعد تأمين الحماية له، عاد ترامب إلى المنصة وسط هتافات الجمهور، وخاطبهم قائلا: «ما من أحد قال إن الأمر سيكون سهلاً بالنسبة إلينا، لكن لن يتم إيقافنا أبداً».

وخلال استجواب الشاب زعم أنه كان يسعى للحصول على توقيع تذكاري من ترامب، ولكنه فيما بعد اعترف بمحاولته قتل ترامب، وقال إن سعى للاستيلاء على سلاح الضابط، باعتبار ذلك أضمن وأسهل طريقة للحصول على سلاح وسط تلك التعزيزات الأمنية في التجمع الانتخابي لترامب

ومنذ شهور قليلة اعتقل رجل كان يحمل سكينا خارج البيت الأبيض بعد أن أخبر أحد ضباط جهاز الخدمة السرية أنه كان هناك لقتل الرئيس، حسبما ذكرت الشرطة.

وذكرت إدارة شرطة العاصمة أن روجر هيدجبيث (25 عاما) اعتقل بتهمة توجيه تهديدات بإلحاق أذي جسدي.

واقترب هيدجبيث من ضابط في الخدمة السرية كان يقوم بدورية خارج البيت الأبيض وقال إنه كان هناك "لاغتيال" الرئيس دونالد ترامب، وقال "لدي سكين لأفعل ذلك"، وفقا لتقرير للشرطة حصلت عليه وكالة أسوشيتد برس.

وعثرت الشرطة على سكين طوله 3.5 بوصة في غمد على الفخذ الأيسر، وكان هيدجبيث أيضا لديه حزام مسدس فارغ على الفخذ الأيمن، حسبما ذكرت السلطات.

وقالت الشرطة إن هيدجبيث تم احتجازه ونقله إلى المستشفى لإجراء تقييم للصحة العقلية. كما احتجز الضباط سيارته.

وقبضت الشرطة في 6 ديسمبر 2017 علي رجل من ولاية نورث داكوتا يدعى جريجوري لي لينجانج (42 عاما) حاول اغتيال ترامب عن طريق رافعة شوكية حديد، سرقها لاستغلالها في قلب السيارة التي يقلّها ترامب كي يتمكن من القبض عليه وقتله بعد ذلك.

كانت هذه المحاولة  أثناء زيارة ترامب مدينة ماندان في نورث داكوتا لإلقاء خطاب حول الإصلاحات الضريبية والترويج لقانون الضرائب الجديد.

وقالت السلطات الأمريكية أن السيارة وصلت إلى طريق مسدود بسياج، وبعد أن علقت الرافعة الشوكية في منطقة محصورة، ما أجبر المتهم على الفرار من الموقع لكن عناصر الشرطة تمكنوا من تعقبه وملاحقته والقبض عليه.

خلال محاكمته أبلغ لينجانج القاضي بأنه يعاني من اضطرابات عقلية، ولكن حكم عليه بالسجن خمس سنوات لسرقة المركبة، وبالسجن 10 سنوات لإضرامه نيران في اليوم ذاته الذي سرق الرافعة الشوكية، وحكم عليه في قضية سطو أخرى بالسجن خمس سنوات.

قبل عامين كشف جهاز الخدمة السرية الأمريكي، المكلف بحراسة وحماية الرئيس دونالد ترامب وأسرته، في فيلم وثائقي نشرته قناة «ناشونال جيوجرافيك» الأمريكية، أن تنظيم داعش الإرهابي حاول اغتيال ترامب أثناء زيارته للفلبين لحضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» العام الماضي.

وصرح أحد أفراد الجهاز، تشاد راجان، لصحيفة «ديلي بيست» الأمريكية، بأن شخصا فليبينيا ينتمي لتنظيم داعش الإرهابي، كان يعيش في منزل يبعد أمتارًا قليلة عن الفندق الذي كان سيقيم فيه الرئيس الأمريكي، خلال انطلاق فعاليات القمة، وكان مخول له تنفيذ عملية الاغتيال، وتمكن أفراد جهاز حماية الرئيس الأمريكي من الوصل له، واعتقاله في حديقة عامة بالقرب من الفندق.

ورد في الفيلم أن مقاطع فيديو نشرها «داعش» حرضت من يوصفونهم بـ«الذئاب المنفردة» ودعتهم إلى الانتظار، وأن يكمنوا للرئيس الأمريكي أثناء زيارته إلى الفلبين، واختار الدواعش اسم «المغول» كرمز «تمويهي» للرئيس الأميركي.

فيما قام جهاز الخدمة السرية الأمريكي بتمشيط مواقع التواصل الاجتماعي بهدف اكتشاف مؤشرات على هجوم محتمل، وعثر على دليل من هذا النوع على شكل تغريدة، أرفقت بصورة المدعو لي هارفي أوزوالد، المتهم باغتيال الرئيس الأمريكي جون كندي، مع تعليق يقول: «سأكون في مانيلا في نفس موعد ترامب.. وسآخذ واحدا لأجل فتيان الفريق»، كما عثر على صورة لغلاف كتاب يحمل عنوان «كيف تقتل: التاريخ النهائي للاغتيالات».

في نهاية 2017 وفي شدة هجوم ترامب على المسلمين اثناء التلويح بقرار نقل السفار الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، والذي اتخذه بالفعل في مايو الماضي، كان يخطب في ملتقى جماهيري أمام طائرته، وإذا بهجوم أحد الحاضرين على ترامب، ما أفزع الرئيس الأمريكي ودفع ذلك رجال الحراسة بمحاوطة الرئيس خشية من اغتياله أو تعرضه لسوء.

و الحقيقة أن عملية اغتيال ترامب تم التنبؤ بها فقبل 18عام بثت «فوكس نيوز» قناة ترامب المفضلة، حلقة من حلقات المسلسل الكارتوني الأشهر في أمريكا «عائلة سيمبسون»، وفي أحداث الحلقة تعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمحاولة اغتيال.

وتنبأ المسلسل أيضا بفوز ترامب بالانتخابات الرئاسية ليصبح رئيسا لأمريكا، لتصبح فيما بعد «ليزا» وهي إحدى بطلات العمل، في عام 2030 أول رئيس امرأة للولايات المتحدة الأمريكية، بعد ولاية الرئيس «دونالد ترامب» الذي سيترك البلاد في أوضاع مالية سيئة، بحسب حلقات المسلسل.

«عائلة سيمبسون» هو مسلسل أمريكي كرتوني كوميدي الموقف من إنتاج شركة فوكس وهو موجه للكبار فقط، والذي يعد أطول وأنجح مسلسل كرتوني يعرض على شاشات التلفزيون الأمريكي، حيث بلغ لحد الآن 27 جزءً وأكثر من 500 حلقة، المسلسل من فكرة وتأليف مات جرينينج، وأثار الكثير من الجدل بشأن تنبوآت المسلسل التي تتحقق على أرض الواقع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.