الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 06:39 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

توظيف «الإسرائيليات» في تفسير القرآن والسنة

القرآن الكريم
القرآن الكريم

تعد" الإسرائيليات" من الألفاظ التي اختلف المؤرّخين القدامى والباحثين المحدثين في تحديد مدلولها ومجال استخدامها وتوظيفها في أغلب الفترات التاريخية.

مفهومها

ومن أهم التعريفات التي وضعت لهذا المصطلح الفضفاض، ما ورد في كتاب "الإسرائيليات في التفسير والحديث"، فيعرف الشيخ الأزهري محمد حسين الذهبي، مصطلح الإسرائيليات بقوله "ولفظ الإسرائيليات -وإن كان يدل بظاهره على القصص الذي يروى أصلاً عن مصادر يهودية- يستعمله علماء التفسير والحديث ويطلقونه على ما هو أوسع وأشمل من القصص اليهودي، فهو في اصطلاحهم يدل على كل ما تطرق إلى التفسير والحديث من أساطير قديمة منسوبة في أصل روايتها إلى أصل يهودي أو نصراني أو غيرهما، بل توسع بعض المفسرين والمحدثين فعدوا من الإسرائيليات ما دسه أعداء الإسلام من اليهود وغيرهم على التفسير والحديث من أخبار لا أصل لها في مصدر قديم...".

وهناك من فسر "الإسرائيليات" أنها الأحاديث الموضوعة المنقولة من التوراة والإنجيل، وتستخدم أيضًا في علم الحديث كلمة إسرائيليات لوصف حديث ضعيف أو غير موثوق به.

بحوث في الإسرائيليات

وقد اقترح مجمع البحوث الإسلامية في يناير 1968 م تقديم بحوث تُسهم في إحياء ذِكْرى مرور أربعة عشر قرنًا على القرآن، فوضع المرحوم الشيخ محمد الذهبي كتابه الذي سبق وذكرناه.

وأوضح "الذهبي" في كتابه حكم رواية الاسرائيليات وأشهر رواتها، وذكر أن لليهود ضِلعًا كبيرًا فيها ؛ لأنهم حرَّفوا التوراة وحاولوا أن يحرِّفوا القرآن في لفظه أو معناه، وأن العرب تأثروا بثقافة أهل الكتاب، ودخلت الإسرائيليات إلى التفسير والحديث عندما بُدئ تدوينهما، فمُلئت الكتب بالغرائب والأكاذيب .

أنواعها

تنقسم الإسرائيليات، لدى معظم علماء الدين السنة، إلى ثلاثة أنواع: القسم الأول منها يشمل ما اتفق مع الشريعة الإسلامية، فهو بذلك مقبول. القسم الثاني يشمل ما يخالف الشريعة، فيكون بذلك مرفوضا. أما القسم الثالث والأخير فهو ما لا يوافق الشرع الإسلامي ولا يخالفه، أي المسكوت عنه بلغة الفقهاء، فهو إذن “يروى على سبيل الاستشهاد، لا الاعتقاد”.

التراث الديني

اعتمد الكثير من الرواة والمفسرين على الإسرائيليات في قراءة النص الديني، كأمثال بن جرير الطبري؛ فيما انتقد البعض الآخر هذا الاستعمال واعتبروه مخالفا للشريعة على أساس أن القرآن جاء ليصحح أخطاء ما سبقه من الديانات السماوية؛ كأمثال الإمام الشوكاني والإمام الألوسي وابن كثير.

يعتبر العديد من الباحثين بأن هذه الإسرائيليات كان لها أثر سيء في التفسير، إذ أدخلت فيه كثيرا من القصص الخيالية المخترعة والأخبار المكذوبة والأحاديث الموضوعة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة