الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:48 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مدينة الصقور الفرعونية.. معلومات تجهلها عن أول حديقة حيوانات في العالم

هيراكونبوليس-مدينة الصقور
هيراكونبوليس-مدينة الصقور

مدينة الصقور الفرعونية أو كما يطلق عليها "هيراكونبوليس"، فهو الاسم اليوناني لمدينة كوم الأحمر الحديثة ، والتي أصبحت العاصمة الدينية والسياسية لصعيد مصر في نهاية عصر ما قبل التاريخ ، بين 3200 قبل الميلاد و 2686 قبل الميلاد، حيث تمكن علماء الآثار من تحقيق تقدمًا مذهلًا في فهم الحضارة المصرية القديمة التي عاشت على نفس الأرض منذ 6000 عام، وآخر ما تم تحقيقه هو اكتشاف جديد وصفه أحد الخبراء بأنه الاكتشاف الأكثر إثارة، هو أول حديقة حيوانات في العالم.

جاء ذلك وفقا لما نشرته صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، التى أشارت إلى أنه تم التنقيب عن أول دليل على أنقاضها في نهاية القرن التاسع عشر من قبل علماء الآثار الإنجليز "جيمس كويبل" و"فريدريك جرين" اللذان نظرا أن المدينة كان بها ما لا يقل عن 5000 نسمة وربما يصل عدد سكانها إلى 10000 نسمة في أوجها.

ومنذ عام 2001 ، قادت الدكتورة "رينيه فريدمان" الجهود لمعرفة المزيد عن "هيراكونبوليس" حيث تم توثيق تطوراتها الأخيرة في سلسلة من الحلقات تحت مسمى "لألغاز القديمة: حيوانات مصر السفلى".

وتم اكتشاف هذه المنطقة الشاسعة التي تقدر بحوالي ثلاثة أميال مربعة، التى كانت تخفي أيضًا عددًا من المدافن الغريبة التي تركت الخبراء في حيرة من أمرهم.

هيراكونبوليس.. تعد موقعًا مهمًا للغاية لبداية الحضارة المصرية، ومن المعروف أنه موقع مهم لأكثر من 100 عام ، وقد تم العثور على قطع أثرية مهمة للغاية هناك في عام 1898.

وانتشل فريق التنقيب كنزًا دفينًا من بقايا حيوانات قديمة من مقابر الدفن، وأضافت: "لا تتوقع أن تجد سبعة قرود قرد في قبر وقط بري وفرس نهر مدفون مع البشر"، وأكملت "لقد بدأنا مرة أخرى في التسعينيات ، وأثناء قيامنا بالتنقيب ، وجدنا المزيد والمزيد من الحيوانات".

وفي كل مرة يجدون فيها دفنًا بشريًا ، وحيوانات غريبة"، التى تكشف اعتقادها بأن الحضارة القديمة استولت على هذه الحيوانات الغريبة ورعايتها وعرضتها في ما يمكن أن يكون دليلًا على أول حديقة حيوانات في العالم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.