الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 03:39 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
اعرفها بالتفصيل.. وزارة التضامن الاجتماعي تكافل وكرامة أسماء المستفيدين أليخاندرا رودريجيز.. قصة حسناء الأرجنتين التي فازت بلقب ملكة جمال الكون في سن الـ 60 لطلاب الثانوية العامة 2024.. خطوات الحصول على ملخصات المناهج الدراسية من منصة التعليم الإلكتروني تكتلات عائلية تسببت في ارتفاع أسعار الأسماك وحملات المقاطعة تكشف ألاعيب الكبار 6 نصائح لمواجهة الحر الشديد وارتفاع درجات الحرارة جربها الآن.. طريقة ضبط الساعة على التوقيت الصيفي بهواتف الاندرويد وبرنامج الأذان تعرف علي مواعيد عرض الحلقة الثالثة و الرابعة من مسلسل ”البيت بيتي 2” والقنوات الناقلة لجنة تقصي حقائق ومفوضية عاجلة للتمييز.. تطورات جديدة في أزمة قرية الفواخر بالمنيا فيلم شقو مازال في الصدارة.. اعرف حجم إيراداته طوال مده عرضه بعد عودة المصابين .. تشكيل الأهلي المتوقع ضد مازيمبي في دوري أبطال إفريقيا بث مباشر مانشستر سيتي و برايتون.. القناة الناقلة للمباراة في الدوري الإنجليزي اليوم بث مباشر مانشستر سيتي و برايتون.. تشكيل مان سيتي المتوقع للمباراة في الدوري الإنجليزي اليوم

عانت من التجاهل في حياتها وجنازتها رفعت شعار ”لم يحضر أحد” وهذه حقيقة صلة قرابتها بـ فاتن حمامة.. محطات في حياة عايدة كامل

عايدة كامل
عايدة كامل

توفيت الفنانة عايدة كامل صباح اليوم عن عمر ناهز ٨٩ عامًا داخل إحدى المستشفيات بعد تعرضها لوعكة صحية الشهر الماضى ونقلت على إثرها إلى المستشفى لتمكث ثلاث أسابيع وتلفظ أنفاسها الأخيرة هناك، ومنذ إعلان خبر وفاتها تصدرت الفنانة الراحلة جميع محركات البحث، وتدوال رواد "السوشيال ميديا" صور من أشهر أعمالها داعين الله أن يرحمها، وفي التقرير التالي يستعرض "الموجز" أبرز محطاتها الفنية.

ولدت الفنانة عايدة كامل في عام ١٩٣١، بالقاهرة لأسرة متوسطة، واكتشفت موهبتها الفنية من خلال المسرح المدرسي، ثم اكتشفها الفنان حسين فياض فقدمها في عدد من برامج الأطفال مثل البرنامج الشهير "بابا شارو"، واستمرت لفترة طويلة في تقديم البرامج والمسلسلات الاذاعية.

عشقت التمثيل منذ طفولتها وبدأت حياتها الفنية كراقصة في الفرقة القومية للفنون الشعبية وعمرها ١٥ عامًا، وأصبحت الراقصة الأولى وعن طريق الفرقة بدأت بالأنطلاق، درست الإذاعة والتليفويون في الجامعة بدرجة البكالوريوس، وبدأت عملها في السينما في مطلع خمسينيات القرن الماضي.

فهي تعد من الفنانات القلائل اللاتي احتفظن بشعبية واسعة رغم تقدم العمر باختيار الأدوار المناسبة على الرغم من ملائمتها لأدوار سيدات أصغر عمرًا لما تتمتع به من جمال وجاذبية، وقدمت الراحلة ما يقرب من ١٢٠ عمل فني بين التليفزيون والسينما والإذاعة وتعاونت فيها مع العديد من النجوم الكبار مثل إسماعيل ياسين ومحمد فوزى وفريد الأطرش وفاتن حمامة وشادية وماجدة وعمر الشريف وغيرهم.

من أشهر الأفلام التي قدمتها: "ست الحسن، لحن الخلود، دايمًا معاك، الوسادة الخالية، إسماعيل يس في الطيران، إسكندرية ليه"، كما كان لها العديد من المشاركات في الشاشة الصغيرة منها: "بين القصرين، القضاء في الإسلام، هوانم جاردن سيتي"، ومن أشهر المسلسلات الإذاعية التي قدمتها "عيلة مرزوق" على البرنامج العام.

بعد قصة حب طويلة تزوجت الفنانة عايدة كامل من الفنان الراحل محمود عزمي، ونجلها هو الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وكشفت الفنانة الراحلة في حوار لها أن فاتن حمامة كان نسيبتها فهي عمة زوجة ابنها، وقام المركزالكاثوليكي للسينما بتكريمها عام ٢٠١٩، وصفت التكريم بأنه وسام على صدرها.

وكانت الفنانة الكبيرة الراحلة عايدة كامل قد طلبت من جمهورها ومحبيها بالدعاء لها خلال الوعكة الصحية التى مرت بها فى منتصف شهر أغسطس الماضى بها، حيث كتبت عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أنا فى طريقى للمستشفى محتاجة دعواتكم ويا رب ردنى إلى ابنى وأسرتى وكل حبايبى".

كما أنها نعت النجوم الذين رحلوا مؤخرا وكتبت: "حديقة الفن الجميل لم يتبق منها سوى شجيرات قليله جدآ رحم الله الأحبة الذين اسعدونا كثيراً دكتور سناء شافع وسمير الاسغكندراني وسيدتي الجميله شويكار واسكنهم فسيح جناته والهم ذويهم الصبر والسلوان وخالص العزاء للأسرة الفنيه".

وفى سياق مختلف، أحيت الفنانة القديرة عايدة كامل مؤخراً ذكرى ميلاد زوجها الفنان الكبير الراحل محمود عزمى، حيث نشرت عبر حسابها على فيس بوك، صورة قديمة التقطت له فى أحد استوديوهات التصوير لكن لم تتم معرفة عام التقاطها بالتحديد، داعية له بالرحمة والمغفرة.

عانت عايدة كامل من التجاهل الذي يعامل به الفنانين كبار السن ويجري تهميشهم كلما تقدموا في العمر، إلا أنه جرى تكريمها قبل عامين من وزارة الثقافة، كما تم تكريمها من الركز الكاثوليكي للسينما برئاسة الأب بطرس دانيال، وشيع جثمان الفنانة الراحلة من أمام أحد المستشفيات بأكتوبر، وحرص على الحضور الفنانة رجاء حسين وعدد من أقارب الراحلة وتم دفنها فى مدافن الأسرة بطريق الواحات وذلك وسط غياب تام لنجوم الفن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة