الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 01:20 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل وخطير .. ترامب يعلن الحرب العالمية الإقتصادية

علن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الشركات الأمريكية التي ترسل عملياتها إلى الصين قريبًا لن تكون قادرة على التنافس على العقود الفيدرالية بموجب حظر جديد قادم، كما قال إنه من الممكن فصل الاقتصاد الأمريكي عن الصين دون تكبد "خسائر مالية".

وأضاف ترامب "نخسر مليارات الدولارات وإذا لم نتعامل معهم فلن نخسر مليارات الدولارات"، موضحا أن الإجراء الذي ينوي تطبيقه يسمى "الفصل" لذا ستبدأ في التفكير فيه، وفقًا لتعبيره.

وفي عام 2019 ، أثار البنتاجون قلقًا من أن بعض المتعاقدين الدفاعيين الذين كانوا يعملون على تقنيات عسكرية حساسة يمكن أن يكونوا مرتبطين بالصين أو مملوكين لها جزئيًا، ما يجعلهم مصدرًا محتملًا لتسريب هذه البيانات إلى بكين.

إن الحظر المفروض على العقود الفيدرالية هو مجرد الخطوة الأخيرة التي أعلنها الرئيس الأمريكي في محاولة لإعادة هيكلة اقتصاد بلاده، الذي قام منذ فترة طويلة بالاستعانة بمصادر خارجية للإنتاج والعمليات الأخرى.

وفي أغسطس 2020 ، وعد ترامب بإعفاءات ضريبية كبيرة للشركات الأمريكية التي تنقل عملياتها التجارية إلى الولايات المتحدة، ولكن فقط إذا كانت تعمل سابقًا في الصين.

ويبدو أن هذا الأخير أصبح محور تركيزه الرئيسي في حملة إعادة الشركات الأمريكية إلى "الوطن الام" ، حيث اتهم بكين مرارًا وتكرارًا بتمزيق الولايات المتحدة من خلال إساءة استخدام الممارسات التجارية "غير العادلة".

وفي محاولة لوقف هذه الممارسات ، بدأت ترامب حربًا تجارية كبيرة مع الصين في عام 2018، وفرضت على بعض صادرات البلاد تعريفات جمركية ضخمة وطالبت بكين بإبرام صفقة تجارية جديدة تكون "عادلة".

واستمر البلدان في فرض ضرائب جديدة على تجارتهما حتى توصلتا إلى اتفاق المرحلة الأولى في عام 2019، والذي كان من المفترض أن يرسي الأساس لاتفاق تجاري شامل في المستقبل.

لكن محادثاتهما بشأن هذه المسألة توقفت منذ ذلك الحين ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى اتهام ترامب لبكين بإطلاق العنان لوباء الفيروس كورونا كوفيد 19 في العالم من خلال عدم الإبلاغ عن نطاقه الأصلي في الصين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.