الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 11:33 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جامعة مصر للمعلوماتية تفتتح فاعليات مؤتمرات علوم البيانات والذكاء الاصطناعي بأوروبا حظك اليوم 18 أبريل 2024.. الحظ يحالف الأسد والارتياح يسيطر على الحمل أسعار الخضروات اليوم الخميس 18-4-2024.. تراجعت بعد زيادة المعروض بالأسواق تفاصيل اتهام جمال مبارك بسرقة 75 طن ذهب من البنك المركزي وماذا قال شقيقه.. فيديو فيلم عالماشي لـ علي ربيع يحقق إيرادات ضئيلة بشباك التذاكر مواعيد القطارات اليوم الخميس 18-4-2024 رسمياً.. الموافقة على بدء تنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي واستكمال ثابت ثابت سعر الذهب اليوم الخميس 18-4-2024 وقفزة غير متوقعه في الجنيه حظك اليوم 18 أبريل 2024.. التركيز سر نجاح الثور ومشاكسات طارئة أمام الجدي حظك اليوم 18 أبريل 2024.. الدلو يتعامل مع التحديات وأفكار عظيمة للحوت أسعار اللحوم اليوم الخميس 18-4-2024.. تراجع جديد بالأسواق ومنافذ وزارة الزراعة وزير التعليم العالي: نعمل على وقف هجرة العقول العربية من خلال خلق بيئة جاذبة للأبحاث

عاش في القرن الـ19 وعمل بالجراحة وساعد في القبض على «جاك السفاح».. من هو «شرلوك هولمز» الحقيقي؟

جوزيف بيل-شرلوك هولمز
جوزيف بيل-شرلوك هولمز

جميعنا نعلم أن «شرلوك هولمز».. هو أشهر شخصية خيالية في التاريخ، واستعان به العالم كله من أجل أعمالهم الفنية ورواياتهم، حيث أن هناك أكثر من 250 اقتباس وأعمال ذات صلة بالقصص القصيرة والأربع روايات التي كتبها سير آرثر كونان دويل.

ولكننا نستعرض معكم حكاية «شرلوك هولمز» الحقيقي.

تعود القصة الحقيقية أيضًا عند سير آرثر كونان دويل.. الذى يعد أيقونة الأدب البوليسي التي يعرفها الجميع كان يدرس الطب ما بين عامي 1876 و 1881 وحينها قابل الدكتور جوسيف بيل الذي كان أحد اساتذته في الجامعة ولاحقًا تدرب سير دويل تحت يد جوزيف بيل.

وللعلم أن جوزيف بيل كان شخص استثنائي لا يمكن أن ينسى بسهولة فتمامًا مثل شرلوك هولمز كان جوسيف بيل قادرا على معرفة معلومات شخصية فقط بالنظر للشخص مما أبهر سير دويل في سنه الصغير حينها.

اللافت للنظر أنه ذات مرة علق جوزيف على أحد مرضاه قائلاً: «أنا أعلم أنك تدق أجراس الكنيسة في نورثامبرلاند في مكان ما بالقرب من تويد»، الأمر الذى أثار دهشة المريض وجعله يقول: «كل هذا صحيح، ولكن كيف تعرف؟ لم أخبرك قط»، ثم خرج في دهشة.

وبدأ حينها بدأ جوزيف بالتحدث إلى طلابه قائلًا: «هل لاحظتم لكنة نورثومبريان الموجودة في خطابه؟ هي لينة للغاية بالنسبة لجنوب نورثامبرلاند مما يعني أنها تنتمي لمكان بالقرب من تويد، ويديه ألم تلاحظون الصلابة التي سببتها الحبال؟ كذلك اليوم هو السبت، وعندما سألته عما إذا كان يستطيع العودة يوم الاثنين، قال إنه يجب أن يعود إلى بيته الليلة مما جعلني أدرك أنه كان عليه أن يقرع أجراس الغد. إنه أمر سهل للغاية، كل ما عليك فعله هو التركيز وكل شيء سيصبح واضحًا».

وما يفعله جوزيف يثبت بالفعل أنه مثل الشخصية الخيالية «شرلوك هولمز» تمامًا، حيث كان يطلب من جوزيف بيل مساعدة البوليس حتى أن في عام 1888 استشارته سكوتلانديارد خلال بحثها عن جاك السفاح، أحدى أشهر القتلى المتسلسلين الذين لا نعرف اسمهم الحقيقي أبدا في التاريخ. حاول جوزيف بيل التعرف على القاتل من خلال اساليبه ودراسة الكتابة بخط اليد. حتى أنه توصل لاسم الرجل الذي اشتبه فيه ولكن الاسم لم يتم الإعلان عنه أبدًا.

وفي أول قصة بوليسية نشرت لـ شرلوك هولمز، اهتم سير دويل بإن أن يرسل نسخة منها لجوزيف بيل كنوع من أنواع الإمتنان وأعجب جوزيف بكل المدح ولكنه كان دائمًا ما ينسب شخصية شرلوك هولمز لسير دويل وليس نفسه قائلًا أنه «كاتب قصص بالفطرة»، ذو عبقرية مكنته من تحقيق «قدر عظيم من القليل».

الغريب في الأمر أن هناك شيء واحد لم يحبه دكتور جوزيف بيل وهو ظن الناس أن شرلوك هولمز يشاركه جميع صفاته لأن هذا كان أبعد ما يكون عن الحقيقة فإن عادات جوزيف الشخصية كانت مختلفة جدُا عن تلك التي كانت لدى شرلوك فإنه لم يكن رجل غير مرتب إطلاقًا كما كتب سير دويل شيرلوك هولمز. ولم يحتفظ جوزيف بالتبغ في كما لم يكن مدمن كوكايين، ولم يطلق المسدسات في الداخل ولم يلعب الكمان، بل كان جوزيف بيل أكثر عطفًا وتواضعًا من المحقق القاسي والمغرور كما أنه على نقيض شرلوك هولمز، كان لديه أيضاً حس الفكاهة.

ولهذا الأمر لقب الناس جوزيف بيل بـ شرلوك هولمز علق مازحًا :«أتمنى من الناس الذي يعرفونني أن يروا مني جانباً آخر أفضل مما رأه دويل!».

ورغم وفاة الدكتور جوزيف بيل في 4 أكتوبر عام 1911 ووفاة سير آرثر كونان دويل في عام 1930 إلا أنه مازال يعيش شرلوك هولمز في الكتب وعلى شاشات السينما والتلفاز وعلى الراديو والمسرح لتعيش معه سيرة الرجلين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.