الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:48 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«رحمي».. دخل قلوب المصريين بـ«بوجي وطمطم».. وهذه حكايته مع ”بقلظ”

رحمي
رحمي

الفنانون كُثر، لكن القليل منهم من يختار طريقاً مميزا يسير فيه، ليبدع ويخرج مواهبه من خلاله، ومن هؤلاء المخرج محمود رحمي الذي أخرج حلقات "بوجي وطمطم" الذي كان يُعرض خلال شهر رمضان على مدار أعوام متصلة.

والمخرج محمود رحمي أو رحمى جعل من اسمه علامة فى عالم الأطفال والعرائس المتحركة، حيث استطاع أن يضع اسمه على الخريطة الرمضانية من خلال مسلسل العرائس الشهير «بوجى وطمطم» الذى ارتبط به الصغار والكبار طوال فترة الثمانينيات والتسعينيات.

8 أجزاء

وقدم رحمى خلال شهر رمضان أكثر من ثمانية أجزاء متتالية من مسلسل بوجى وطمطم الذى كان له السبق فى ابتكار شخصياته التى استغلها فى ترسيخ قيم ومفاهيم أخلاقية لدى الأطفال والكبار على حد سواء، حيث قام بتأليف وإخراج «بوجى وطمطم» و«الفانوس السحرى»، و«بوجى وطمطم فى رشيد»، و«بوجى وطمطم ومحطة فلافيلو»، و«بوجى وطمطم أولاد القمر».

ولدَ محمود رحمى فى الثالث من يوليو عام ١٩٣٩ وظهرت موهبته مبكرا فى فنون الرسم ما دفعه للالتحاق بكلية الفنون الجميلة وتخرج فيها بتقدير امتياز رشحه للتعيين كمعيد بنفس الكلية، إلا أنه رفض هذا التعيين مفضلا العمل بالتليفزيون المصرى، خاصة فى مجال الفن الشعبى الذى كان يرى أنه أحد العوامل الرئيسية للتأثير فى المجتمع وإصلاحه.

العرائس المتحركة

هذه الرؤية دفعته للاهتمام بفنون العرائس والرسوم المتحركة لما لها من أثر قديم فى نفوس الجماهير فبدأ حياته الفنية من خلال عرائس «أرنوبة» و«دبدوبة»، و«توتة وسمسم» ثم قدم بعدها دمية «بقلظ» الشهيرة والتى كانت سبب انطلاقه فى عالم العرائس المتحركة ما دفعه لابتكار عرائس «بوجى وطمطم» وتصوير أول أجزائه فى عام ١٩٨٣.

بعدها استمر فى تقديمها طوال سنوات ممتدة إلى أن توقف فى نهاية التسعينيات عن تقديم المسلسل ليعود مرة أخرى ليحاول تقديمه فى أجزاء جديدة عام ٢٠٠١ إلا أن التليفزيون المصرى وقتها قرر تأجيل الجزء الجديد من بوجى وطمطم وشاء القدر ألا يمهل رحمى الوقت أن يقوم بتصوير هذا الجزء فى وقت لاحق حيث وافته المنية فى نفس العام فى الثالث والعشرين من يوليو عام ٢٠٠١.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.