الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:07 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جيروزاليم بوست: السودان يوافق على التطبيع مع إسرائيل

نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن مصدر لم تسميه القول إن مجلس السيادة الانتقالي السوداني أجاز قرارا بالسلام مع إسرائيل بعد مناقشات ساخنة الأربعاء.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن القرار جاء بعد أن أمهلت الإدارة الأمريكية السودان 24 ساعة لحسم مسألة السلام مع إسرائيل مقابل شطب اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب والمدرج فيها منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي على خلفية استضافة نظام المخلوع عمر البشير لجماعات وشخصيات إرهابية على رأسها اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

وبحسب الصحيفة فقد عرضت الإدارة الأمريكية زيادة المساعدات للسودان وتسهيل الاستثمار الخاص وترتيب مؤتمر استثماري في السودان وإعفاء الولايات المتحدة مليارات الدولارات من ديون السودان المثقل بأزمات اقتصادية ضخمة هذه الأيام يعود جزءا منها للعقوبات المفروضة عليه بسبب إدراجه في قائمة الإرهاب والتي كلفته خسائر تقدر بنحو 300 مليار دولار.

وفي خضم الأزمات والأوضاع الاقتصادية والسياسية المعقدة التي يعيشها السودان منذ الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير في أبريل 2019،

وتزايدت ديناميكية النقاش بشأن العلاقات الخارجية، وتركز النقاش خلال الأشهر الثمانية الماضية بشكل أكبر حول العلاقة مع إسرائيل، خصوصا بعد اللقاء المفاجئ بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في العاصمة الأوغندية في فبراير الماضي، والأنباء التي رشحت مؤخرا عن ربط الإدارة الأميركية مسألة شطب اسم السودان من قائمة الإرهاب بملف التطبيع مع إسرائيل.

وينقسم الشارع السوداني بشأن العلاقة مع إسرائيل بين فريق مؤيد يدعو لواقعية تحقيق المصالح وآخر معارض مستندا إلى ضرورة وضع المسألة في أطرها القانونية والسياسية، بحسب ما قاله مراقبون لـ"سكاي نيوز عربية".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.