الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:16 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«بيبه مودينيزه».. وفاةرئيس وزراء الموضة الإيطالية عن عمر يناهز الـ 90 عامًا

بيبه مودينيزه
بيبه مودينيزه

رحل بيبه مودينيزه الرئيس السابق للمجلس الوطني للموضة الإيطالية الملقب بـ"رئيس وزراء الموضة الإيطالية"، عن الحياة عن عمر يناهز 90 عاما.

جاء ذلك وفق لما صرح به كارلو كابازا، رئيس غرفة الموضة، في بيان، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، حيث كتب :"بيبه مودينيزه ساهم أكثر من أى أحد آخر فى نشأة الموضة الإيطالية، لقد قاد إنشاء نظام شهد تثبيت ميلانو عاصمة للموضة وشجّع المواهب الجديدة".

وتابع: "لقد كان يعرف عنه برئيس وزراء الموضة الإيطالية وهو حدد معالم نظام فريد في العالم، نحن نفقد اليوم رمزا مرجعيا وأيقونة".

جدير بالذكر أن بيبه مودينيزه كان قد خاض غمار الموضة من طريق تنظيم أحداث وعروض أزياء بينها العرض التاريخي في قصر بيتي في فلورنسا سنة 1952 مع المصممين روبرتو كابوتشي وفينتشنزو فرنانديني وإميليو بوتشي وجوفانيلي-شارا
وشارك مودينيزه سنة 1953 في مبادرات للنقابة الإيطالية "ألتا مودا" المؤسسة حديثا على يد مصممي أزياء من روما بينهم الشقيقات فونتانا وفينتشنزو فرنانديني وإميليو شوبرت وألبرتو فابياني

وعلى الفور تحولت هذه النقابة لاحقا إلى المجلس الوطني للموضة الإيطالية الذي قاده لسنوات، وسنة 1978، شارك في إنشاء هيئة "موديت" للموضة في ميلانو، ووجه رئيس وزراء إيطاليا السابق ماتيو رينزي تحية إلى روح مودينيزه، مشيدا عبر "تويتر"، بـ"نبل هذا الرجل الذي علمني الأهمية الجوهرية للموضة.. في الاقتصاد والثقافة الإيطاليين"، وأكدت مجلة "فوج" بنسختها الإيطالية عبر "تويتر" أن الراحل "صاحب فضل كبير في بروز الموضة الإيطالية وتثبيتها في العالم".

علمًا أن صناعة الموضة تعيش كارثة اقتصادية متأثرة بتداعيات فيروس كورونا، إذ انخفضت أعمال هذا القطاع بنحو 30 مليار يورو، بالمقارنة بعام 2019، وفقا لدراسة إحصائية لاتحاد صناعة الموضة الإيطالى، حول المنسوجات والإكسسوارات والأزياء، وبين الإحصاء أن 68% من الشركات انخفض حجم أعمالهم خلال الربع الثانى من العام بأكثر من 20%، فى حين يبدو أن تحسن فى المستقبل القريب أمرا صعبا، وفقا لوكالة "أنسا" الإيطالية، وكشفت الدراسة أن متوسط الانخفاض السنوى المتوقع سيصل إلى 32.5% بالمقارنة بعام 2019، ما يترجم إلى خسائر تفوق 30.3 مليار يورو تقريبا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.