الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 02:27 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تقرن بالاستغفار ولها شروط وأنواع.. معلومات لا تفوتك عن التوبة

ذكر الله عز وجل الاستغفار في القرآن الكريم في مواطن متعددة وكثيرًا ما يُقرن الاستغفار بالتوبة لله رب العالمين، ومعنى التوبة: "الرجوع عن الذنب" وتكون التوبة من ذنب سبق للخلاص من المؤاخذة به في الآخرة، أي فيسلم بالتوبة من استحقاق العقوبة يوم القيامة، فعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "التائب من الذنب كمن لا ذنب له" رواه ابن ماجه.

أوضحت إذاعة القرآن الكريم خلال منشور لها عبر صفحتها الرسمية علي الفيسبوك، أن هناك نوعان للتوبة: توبة الإنابة، وتوبة الإستجابة.. فتوبة الإنابة، أن يتوب العبد خوفاً من عقوبته، وتوبة الإستجابة أن يتوب حياء من كرمه.

وتابعت: قال تعالى:«وَأَنِ استَغفِروا رَبَّكُم ثُمَّ توبوا إِلَيهِ»، لذلك أمر الله بالتوبةِ جميع عباده فقال: «وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون»

وقال أبي هريرة رضي الله عنه : سمعت رسول الله ﷺ يقول: (والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة)

شروط قبول التوبة

1- أن يخلص العبد لله تعالى في توبته، فيبتغي بها رضاه وثوابه، ويخاف من عقابه، لا أن يتوب من أجل شخص ما أو لغرض دنيوي يضمره في نفسه.

2- أن يعترف ويقر بذنبه الذي يريد أن يتوب منه بلا مكابرة ولا جدال ولا تبرير.

3- أن يندم على الذنب الذي اقترفه، ويتمنى مخلصاً لو أنه لم يفعله، فلا تُقبل التوبة من شخص يتباهى بذنبه ويحكي عنه متفاخراً.

4- أن يقلع عن الذنب الذي تاب منه، فلا تصح التوبة مع الإصرار على المعصية وعدم تركها.

5- أن يعزم على عدم العودة إلى ذنبه هذا أبداً، فإن حدث يوماً ما وعاد إليه رغماً عنه - ولم يكن قد نوى ذلك قبل توبته - فإن توبته الأولى ستكون صحيحة بإذن الله، إلا أنه يجب أن يتوب منه توبة جديدة بنفس الشروط.

6- أن يرد الحقوق إلى أصحابها إلا إذا سامحه صاحب الحق وتنازل عن حقه، فإن لم يسامحه ولم يُعِد له حقه فإن توبته ستكون مرفوضة ما لم يتحمل الله تعالى عنه ذلك الحق يوم القيامة، وذلك إن صدق في توبته مع الله ولكنه عجز عن رد الحقوق لأصحابها ولم يسامحوه فيها كذلك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.