الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 09:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

10 نصائح لفطام طفلك دون معاناة

الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية

من أصعب المراحل التي تمربها الأم هي فطام الطفل عن الرضاعة، فهي عملية شاقة ومرهقة لكلاً من الأم والطفل، حيث أن الرضاعة لا تقتصر على التغذية فحسب، بل هي علاقة عاطفية تجمع بين الأم وطفلها، ، وترجع صعوبة الأمر لاعتياد الطفل على الثدي منذ ولادته وهذا يشعره بالحب والأمان، لذا يشعر الطفل بالحزن في بدء الفطام ويبكي باستمرار وقد ترتفع درجة حرارته، لكن الفطام يصبح ضرورة حتمية في بعض الأحيان، وقد تضطر الأم إلى فطام الرضيع قبل إتمامه عامه الثاني في بعض الحالات .

وتتنوع الطرق التي تستخدمها الأمهات لفطام أطفالهن، فقديمًا كانت أمهاتنا وجداتنا يلجأن إلى الفطام المفاجئ للطفل باستخدام بعض الوصفات التي تدفع الطفل إلى الاشمئزاز من الثدي والتخلي عن الرضاعة، من خلال وضع بعض من عشبة الصبر ، أو خليط من الخل والبن، أو مزيج القرفة والليمون على حلمة الثدي، أو تلوينها بصبغة داكنة.
ومن الناحية الأخرى ينصح الأطباء بعدم فطام الطفل قبل أن يتم الطفل عام ونصف أو عامين، كي يحصل جسمه على ما يحتاجه من أجسام مضادة وفوائد من لبن الأم، وحتى لا تتأثر نفسيته أو مشاعره نتيجة الفطام، لذلك على الأم أن تفطم الطفل تدريجيًا بعد أن يتم عامه الأول، كما يُنصح بأن تختاري فصل الربيع أو الخريف للفطام.
ويوجه الخبراء هذه النصائح للأم عند فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية:
1- تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية خلال اليوم.
.2- تقليل الوقت المخصص للرضاعة
3- تغيير عادات الطفل قبل النوم.
4- لا تفطمي الطفل في الصيف كي لا يصاب بالنزلات المعوية.
5- احرصي أن تكون صحة الطفل جيدة ولا يعانى من أية أمراض قبل البدء في الفطام.
6- عدم ارتداء ملابس مفتوحة من الصدر.
7- احضري الألعاب والهدايا لتشتيت انتباه الطفل عن الرضاعة.
8- نوّعي في أطعمة الطفل واجعلي شكل الطبق محببًا له.
9- أطعميه وجبات صلبة لإشباعه قبل النوم.
10- احرصي على تقديم الكثير من الماء والسوائل له.
وخلال فترة الفطام عليكِ الاهتمام بطفلك عاطفيًا فالعناق والقبلات مهمة لطفلك جدًا لأنها تشعره بأن الفطام ليس إبعادًا له عنك، تحملي عصبية الطفل وتكرار طلبه أحيانًا للرضاعة، اهتمي بحالته الصحية ودرجة حرارته ووزنه وإن حدثت له أي مشكلة صحية استشيري طبيب الأطفال فورًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.