الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 02:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

الدبلوماسية الرقمية الاسرائيلية تجاه المنطقة العربية .. كتاب جديد لدار ”مفكرون”

كتاب جديد يدق ناقوس الخطر حول الدور الخطير للدبلوماسية الرقمية الاسرائيلية تجاه المنطقة العربية

أصدرت دار مفكرون الدولية للنشر والتوزيع، كتابا جديدا يعد الأول من نوعه في المنطقة العربية، حول الدبلوماسية الرقمية في العلاقات الدولية (دراسة في الدبلوماسية الرقمية الاسرائيلية تجاه المنطقة العربية منذ عام 2015) للدكتورة آية محمود عبدالفتاح عنان.
وتسعى المؤلفة من خلال كتابها القيم الى محاولة الكشف عن ماهية الدور الذى تقوم به الدبلوماسية الرقمية في العلاقات الدولية المعاصرة؛ وذلك من خلال تقديم رؤية مستندة الى عدد من منظورات العلاقات الدولية المختلفة، لتحليل الجدال النظري حول دور الدبلوماسية الرقمية في العلاقات الدولية.
واختارت الدكتور آية عنان نموذج الدبلوماسية الرقمية الاسرائيلية كحالة تطبيقية؛ لبيان كيفية استخدام اسرائيل لدبلوماسيتها الرقمية في التطبيق الرقمي مع الشعوب العربية، من خلال الصفحات الاسرائيلية الموجهة باللغة العربية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، لتحقيق أهداف دبلوماسيتها الرقمية والاندماج داخل المنطقة العربية.
وأبرزت عبر فصول الكتاب تطور الاستراتيجية الاسرائيلية تجاه المنطقة العربية في مرحلة ما بعد التسوية السلمية؛ وذلك من خلال المزج ما بين أدوات القوة الناعمة والصلبة، لتوضح أهم أهداف الدبلوماسية الرقمية الاسرائيلية الموجهة للشعوب العربية، وتقوم بتقييم مدى فاعلية تلك الاداة الدبلوماسية المستحدثة، وتكشف كثافة الاستخدام الاسرائيلي لها، من خلال محتوى جاذب للجمهور، يحوي العديد من المقاطع المصورة (فيديوهات)، ورسوم الكاريكاتير، التي لم تتناول فقط القضايا السياسية، بل اتسعت لتشمل القضايا الاجتماعية، والثقافية، والرياضية والدينية أيضا، لجذب أكبر عدد ممكن من المتابعين العرب، مع محاولة فصل القضية الفلسطينية، عن العلاقات العربية - الاسرائيلية؛ والتي لم تتناولها دولة الاحتلال عبر تلك الاداة الدبلوماسية، إلا عند محاولة تبرير هجماتها الوحشية على الشعب الفلسطيني الأعزل.
ودقت الدكتورة آية عنان من خلال كتابها، ناقوس الخطر من شراسة الهجمة الاسرائيلية الرقمية على الشعوب العربية، ولاسيما على المدى الطويل، خاصة في ظل تراجع الدبلوماسية الرقمية العربية بشكل عام، والفلسطينية على وجه الخصوص، في إدارة هذا الصراع الوجودي الممتد، وأوصت بضرورة تطوير آداء الدبلوماسية الرقمية العربية؛ للرد على الادعاءات الاسرائيلية الكاذبة.
تجدر الاشارة الى أن الدكتورة آية محمود عبدالفتاح عنان الباحثة بجامعة القاهرة، تخرجت من قسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 2002 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، وكانت من أوائل دفعتها.
وحصلت على درجة الماجستير في العلوم السياسية تخصص علاقات دولية، في الإعلام السياسي الدولي جامعة القاهرة عام 2017، بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف، في الرسالة المقدمة منها بعنوان (دور الفضائيات الإخبارية في العلاقات الدولية)، بينما حصلت على درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية، تخصص علاقات دولية، في الدبلوماسية الرقمية جامعة القاهرة عام 2022، بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف، ولها العديد من الأبحاث وورقات العمل والمقالات والتقارير الاستراتيجية المنشورة في المجلات العلمية الاقليمية والدولية في مجال العلاقات الدولية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.