الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 10:48 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

اجتماع اللجنة الفنية المشتركة لمشروع التعاون الثنائي مع جمهورية الكونغو الديمقراطية ووزارة الرى

شهدت القاهرة هذا الأسبوع زيارة وفد من وزارة المياه وحماية الأراضي والسياحة بجمهورية الكونغو الديمقراطية للمشاركة في فعاليات الإجتماع الرابع للجنة الفنية المشتركة لمشروع التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية .
وصرح الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري بأن هذا المشروع يأتي في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين في مارس 2012 بمنحة مصرية قدرها 10,5 مليون دولار ، وذلك لتنفيذ حزمة من المشروعات في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والري بجمهورية الكونغو.
وأفاد بهاء الدين بأن البروتوكول يتضمن العديد من المكونات التي تغطى كافة المجالات المتعلقة بتنمية وتطوير الموارد المائية بدولة الكونغو الديمقراطية ، وفي مقدمتها إعداد دراسات الجدوى لإنشاء بنية تحتية كهرومائية من خلال سد صغير متعدد الأغراض على نهر السميليكي ، وكذلك حفر 30 بئراً جوفية مزودة بشبكات توزيع لتوفير مياه الشرب للأهالي بالمناطق القاحلة والمحرومة لخدمة السكان والثروة الحيوانية ، إضافة إلى إنشاء مركز للتنبؤ بالفيضان والأمطار بكينشاسا لتوفير نظام رصد بألأمطار والسيول والتغيرات المناخية بمنطقة حوض نهر النيل والكونغو ، وذلك بهدف الإنذار المبكر والوقاية من مخاطر الفيضان .
ومن جانبه قال الدكتور أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل بأن البروتوكول يشمل مشروع تبادل الخبرات فى مجال الزراعة والرى من خلال تشجيع الفلاحين بالكونغو في مجال الري والزراعة ، في ضوء الإستفادة من خبرات المزارع المصري في مجال الري وزيادة الإنتاجية الزراعية ، وخاصة هضبة باتيكي الخصبة ، والتي من المقرر أن يتم تخصيص مساحة 100 هكتار بها لإقامة مزرعة نموذجية .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.