الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 02:34 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس الوزراء يتابع إجراءات إصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

رئيس الوزراء مصطفى مدبولى
رئيس الوزراء مصطفى مدبولى
رأس الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع لجنة العدالة الاجتماعية، لمتابعة الإجراءات التي تنفذها الوزارات استعدادًا لإصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، والذي تقرر ان تكون صلاحيته خمس سنوات، ولا تتم إعادة الكشف على الإعاقات الثابتة والمستقرة عند تجديد الكارت.
وأوضح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن وزارة الصحة والسكان قد قامت بالانتهاء من تصميم برنامج للتسجيل الالكتروني يدخل عليه ذو الإعاقة لتحديد موعد ومكان الكشف حسب طبيعة الإعاقة سيتم إطلاقه قريبًا، مُضيفة أن البرنامج يُعتبر هو الخطوة الأولي اللازمة لإتمام الكشف الطبي والوظائفي المنصوص عليهما في القانون من قبل وزارة الصحة.
كما تناول الاجتماع استعراض الخطوات اللازمة لرفع كفاءة مكاتب التأهيل وتدريب العاملين فيها، وفي هذا الشأن وجّه الدكتور مصطفي مدبولي بأهمية التنسيق مع المستشفيات الجامعية وتلك التابعة للقوات المسلحة، مُشددًا على سرعة إصدار الإجراءات التنظيمية اللازمة من جميع الوزارات المعنية.
وخلال الاجتماع تم التنويه إلى أنه تقرر البدء بأصحاب الإعاقات الشديدة والثابتة والمستقرة وتم التوجيه بالتيسير عليهم، وأصحاب معاش كرامة ممن أتموا كشفًا حديثًا طبيًا ووظائفيًا وعددهم حوالي 500 ألف مواطن.
وعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي خطط الوزارة لإضافة 100 ألف مستفيد لتكافل وكرامة، حيث تُمنح الأولوية للمسنين فوق 65 سنة بدون معاش تأميني، ولذوي الإعاقة، وللأرامل اللاتي يُعِلن أيتامًا.
وفي هذا الصدد أكد رئيس الوزراء ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية لاستيفاء حق الدولة ومعاقبة كل من تسول له نفسه التحايل او التدليس للحصول على دعم غير مستحق قانونًا، واستمرار تنقية مستفيدي الضمان، وتحسين الاستهداف لضمهم لتكافل وكرامة في إطار توحيد برامج الدعم النقدي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.