الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عرفت بجملتها الشهيرة ”محموووود أسخن لك السلطة يا حبيبى”

خيرية أحمد ..حكايات تموت من الضحك عن أكثر من قالت ”يا حبيبى ” فى السينما

عرفت بجملتها الشهيرة "محموووود أسخن لك السلطة يا حبيبى" ..تنتمى الى زمن الفن الجميل ،فتركت بصمات مميزة فى كل الأعمال الفنية التى شاركت فيها .

عن خيرية احمد نتحدث تلك الفنانة المميزة التى امتلكت شخصية فنية نادرة ، فهي ممثلة كوميدية ليس لها مثيل ، تمتلك قدرات و إمكانات فنية و موهبة كبيرة قادرة على تفجير ضحكات الجمهور ، و بالإضافة إلى ذلك ظهرت كممثلة تراجيدية من الطراز الأول في مسلسل العائلة ، و كان دورها هذا مفاجأة كبيرة لجمهورها الذي اعتاد على رؤيتها كممثلة كوميدية فقط .

رغم أن الفنانة خيرية أحمد لم تشتهر بأداء أدوار رومانسية و لم تعش قصصا رومانسية فى أعمالها الفنية ، إلا أنها تعد أشهر من قالت كلمة (يا حبيبي) في تاريخ الفن المصري، و ذلك من خلال دور الزوجة البلهاء المملة في برنامج ساعة لقلبك ، اسمها الحقيقي رسمية أحمد إبراهيم ، أخت الفنانة سميرة أحمد و زوجة الكاتب يوسف عوف ، ولدت في 15 أبريل 1937م بمحافظة أسيوط ، انضمت لفرقة المسرح الحر التي أسسها الفنان عبدالمنعم مدبولي و منه لبرنامج ساعة لقلبك ، حيث أدت أشهر أدوارها بالإشتراك مع الفنان فؤاد المهندس ، و عرفت بجملتها الشهيرة: (محموووود أسخن لك السلطة يا حبيبى) ، و من أشهر أعمالها الإذاعية بجانب برنامج ساعة لقلبك : “عالم رغم أنفه” ، “هيمة فى البريمة”. المسرح عشقها الأول ، حيث تنقلت بين عدة فرق مسرحية مثل فرقة ساعة لقلبك المسرحية و فرقة إسماعيل ياسين و الريحاني و أمين الهنيدي ثم فرقة الكوميدي المصرية و من أشهر مسرحياتها : “المغناطيس” و “الناس اللى تحت” و “نمرة 2 يكسب” ، في بداياتها كانت تؤدي أدوارا سينمائية جادة ثم تحولت للكوميديا بعد ذلك ، و من أشهر أفلامها : “حماتي ملاك” و “السيرك” و “أميرة حبى أنا” و “إخواته البنات” و “ظاظا” و “صايع بحر” كما مثلت العديد من المسلسلات التليفزيونية التي صارت من علامات التليفزيون المصرى مثل : “عابر سبيل” و “ساكن قصادي” ، “صباح الخير يا جاري” و “أين قلبي” و “سوق الخضار” و “عفاريت السيالة” و “العميل 1001” و “العائلة” و “حدائق الشيطان” و “ماما فى القسم” .

تعرفت على الكاتب الساخر يوسف عوف عن طريق برنامج ساعة لقلبك، و تم الزواج بينهما و استمر الزواج حتى رحيله ، و حزنت عليه طويلا حتى لحقت به في 19 نوفمبر 2011م . أما زوجها الكاتب يوسف عوف فهو شخصية إستثنائية في تاريخ الفن المصري ، سواء كممثل أو مؤلف ، فرغم أن مشواره مع التمثيل لم يكن بالطويل أو الملموس لكن من المؤكد أننا نتذكره في فيلم حماتي ملاك حينما ظهر مع فرقة ساعة لقلبك و هم بيغنون : حي حي حي الأمر أمر الله يا سيدنا ألف رحمة و نور عليه دا شئ مقدر ماهو بإيدنا ليه بقا راح نبكي عليه .

كما ظهر في فيلم اللهب مع شكرى سرحان و سميرة أحمد ، و فيلم شهر عسل بدون إزعاج مع حسن يوسف و ناهد شريف و محمد عوض و أمين الهنيدى ، يوسف عوف كان أحد أعضاء برنامج ساعة لقلبك البارزين كممثل و مقدم للبرنامج و مؤلف للحلقات و كان أكثر ظهور له فى البرنامج فى شخصية سمعان الأطرش و تبدو السخرية في اسم الشخصية و كيف أنه سمعان و أطرش في نفس الوقت . بعد برنامج ساعة لقلبك اشتهر يوسف عوف في الإذاعة و كتب عدة برامج و حلقات ساخرة منها : “صواريخ” و “عصابة أبو لمعة” ، ثم قدم بعد ذلك أجمل و أشهر برامجه الساخرة (مش معقول) ، و الذي ركز فيه على السلبيات الموجودة في المجتمع ، و بحث عن طرق علاجها في إطار كوميدي ساخر ، و كان بطل حلقات البرنامج هو الفنان الراحل حسن عابدين ، و لكن توقف البرنامج بسبب الرقابة ، بعدها قدم برنامج (عجبي) الذى كان شبيها ببرنامج (مش معقول) ، لكن أصابه نفس المصير ، و قدم أيضا للإذاعة “قول يا صبح” ، “أمس و اليوم و غدا” ، “عجايب” .

أسس يوسف عوف فرقة ساعة لقلبك المسرحية مع عبدالمنعم مدبولي و أبو لمعة و خيرية أحمد و العديد من نجوم البرنامج الشهير ، و قدموا بعض المسرحيات التي نالت إستحسان الجمهور ، كما كتب للمسرح عدة مسرحيات منها : “هاللو شلبي” و “كنت فين يا علي” و “راقصة قطاع عام” و “مولد سيدي المرعب” كما كتب للسينما العديد من الأفلام الكوميدية منها : “عالم مضحك جدا” ، “أنا و مراتي و الجو” ، “أكاذيب حواء” ، “عالم عيال عيال” ، و من المعروف أنه صاحب فكرة فيلم (عايز حقي) التي ” صاغ لها السيناريو والحوار السيناريست طارق عبد الجليل . للكاتب الساخر يوسف عوف مع التليفزيون حكاية طويلة ، فقد كتب عددا من البرامج للتليفزيون مثل “مجلة التليفزيون” و “على شط النيل” و “وراء الستار” ، كما كتب فوازير المناسبات إخراج فهمى عبدالحميد و فوازير كلمة لا غنوة إخراج أحمد توفيق ، و كتب للتليفزيون أيضا مسلسل عيون و مسلسل غدا تتفتح الزهور ، كما كتب حلقات صباح الخير يا جاري التى تم تقديمها بعد ذلك باسم ساكن قصادي من بطولة سناء جميل و خيرية أحمد و عمر الحريرى و محمد رضا ، لكن تظل السهرة التليفزيونية (الثانوية العامة) التي كتبها تمثلحالة خاصة من الإبداع الساخر الذي يعتمد على النقد البناء لإحدى المشكلات التي كانت و ما زالت تعاني منها الأسر المصرية منذ عشرات السنين .

كما كتب يوسف عوف في العديد من الصحف و المجلات ، و كانت كتاباته مثل أعماله الدرامية ساخرة و ناقدة و تعالج مشكلات المجتمع المصري ، فكتب في مجلة الشباب و مجلة أكتوبر و مجلة كاريكاتير و غيرها ، و له العديد من الكتب التي سجل فيها بأسلوبه الساخر آراءه النقدية بطريقة جذابة ، و من هذه الكتب : “كرسي في الكلوب” و “مش معقول” و “عجايب” و “هموم ضاحكة” و “هيجننوني” . الفنان المؤلف يوسف عوف ولد في 31 يناير 1930م و لكن ذكرت بعض المصادر أنه ولد في 29 يناير 1928م ، و هو حاصل على بكالوريوس زراعة و لديه ولد واحد اسمه كريم ، و توفي يوسف عوف في 28 أبريل 1999م .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.