الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 3 يونيو 2024 06:38 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

المغاربة جزء من إسرائيل.. وزير خارجية المغرب يدافع عن التطبيع بتصريحات نارية

الملك محمد الخامس ونتنياهو
الملك محمد الخامس ونتنياهو

قال وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة، إن السياق المغربي يجب فهم خصوصيته، فضلًا عن ضرورة فهم علاقة الملك محمد السادس مع الجالية اليهودية وإسرائيل.

أضاف «بوريطة» في تصريحات لقناة «العربية»: «هناك سياق مغربي يجب التذكير به وهو أن جلالة الملك (أمير المؤمنين) له روابط دينية وربما قانونية مع اليهود والمسلمين المغاربة».

تابع قائلًا: «المغرب ربما الدولة العربية الوحيدة التي تشير في دستورها إلى الرافد العبري، وهو أحد روافد الهوية المغربية».

مضى قائلًا: «المغرب به جالية يهودية مقيمة بمعابدها بمحاكمها بمدارسها بأعيادها وبغير ذلك، المغرب له جالية يهودية في العالم، وفي إسرائيل وحدها له أكثر من 700 ألف يهودي من أصل مغربي».

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن عن توصل المغرب وإسرائيل إلى اتفاق على تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بينهما، بالإضافة إلى اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy