الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 08:48 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان نهائي الكونفدرالية: أحمد حمدي يحرز الهدف الأول للزمالك ضد نهضة بركان في الدقيقة 23 عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية تفاصيل مهرجان دراما رمضان في دورته الأولى خطة تخفيف الأحمال.. أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبوق الدفع مانشستر سيتي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالفوز علي وست هام 3-1 بـ32 ألف .. أزمة طبقية تثيرها أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في مصر بعد غياب 13 عام مدير تعليم الجيزة: خصم 3 أيام من ملاحظين وحرمان 6 طلاب من امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 لو رايحة مصيف.. خطوات العناية بالجسم لتفادي الاسمرار كل ما تريد معرفته عن فيلم ”اللعب مع العيال” قبل عرضه في عيد الأضحي بث مباشر الزمالك و نهضة بركان الآن في نهائي الكونفدرالية الإفريقية

إنجازات هيئة الطاقة الذرية خلال الفترة من 2014 حتى أغسطس 2022

إنجازات هيئة الطاقة الذرية
إنجازات هيئة الطاقة الذرية

انطلاقاً من اهتمام الدولة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية تم إنشاء هيئة الطاقة الذرية فى مصر بصدور قانون إنشاء لجنة الطاقة الذرية عام 1955، ثم تحولت إلى هيئة عام 1957 بهدف تمكين الدولة ونجحت الهيئة بتحقيق العديد من الإنجازات فى عدد من المجالات خلال الثماني سنوات الماضية من أهمها:

1. مجال إنتاج النظائر المشعة تم تدشين خلايا إنتاج اليود 125 والايرديوم 192 بنوعيه والموليبديوم 99 التابعة لوحدة إنتاج النظائر المشعة التابعة لمفاعل مصـر البحـــثى الثانى وتم افتتاحها في أغسطس 2015.

وتعتبر النظائر المشعه منتج استراتيجي لابد من توافره كمنتج محلي يغطي السوق بالكامل وسيتخدم لأغراض الكشف وعلاج الأورام.

وتقوم الهيئة بإنتاج النظائر المشعة للسوق المحلي حيث تقوم الهيئة بتغطية نسبة 70% من احتياجات السوق المحلي لنظير الموليبنديم 99 وحوالي 98% من إنتاج اليود 131، وأثبتت جائحة كورونا مدى أهمية واستراتيجية مصنع إنتاج النظائر المشعة فلولا هذا المصنع لكانت هناك مشكلة كبيرة لمرضى الأورام خلال فترة الجائحة حيث تسببت في الإغلاق العالمي وعدم إمكانية الاستيراد من معظم دول العالم.

وفى مجال التشعيع الجامي تمتلك الهيئة وحدتين للتشعيع الجامي للمنتجات الأولى بموقع مدينة نصر والأخرى بأم زغيو بالإسكندرية، وتقدم الهيئة خدمات التشعيع الجامي الصناعي وتعقيم المنتجات للشركات والمصانع المصرية والتي يتم تصديرها للخارج ويساعد التشعيع الجامي للمنتجات المصرية المصدرة في زيادة تنافسية تلك المنتجات بالخارج وقد بلغت عدد العمليات التي تمت خلال الفترة الماضية حوالي 15066 عملية بحجم انتاج قدره 152121 م3 لعدد من الشركات المصرية يبلغ عددها 1700 شركة.

وتساهم هاتين الوحدتين في دعم تصدير المنتجات المصرية وزيادة التنافسية لمنتجات الصناعة المصرية بالأسواق العالمية.

2- مجال الكشف الإشعاعي على المنتجات المستوردة، تقدم الهيئة خدمات الكشف الإشعاعي على كافة المنتجات المستوردة من الخارج خاصة المنتجات الغذائية وذلك للتحقق من خلوها من التلوث الإشعاعي وذلك حفاظاً على صحة المواطن المصري، وتشمل خدمات الكشف الاشعاعي بكافة المنافذ والمطارات والموانئ المصرية.

3. التعامل مع النفايات المشعة تقوم الهيئة تقديم الخدمات الخاصة بالتعامل مع جميع أنواع النفايات المشعة الناشئة عن مختلف الأنشطة الطبية والصناعية والبترولية ومعامل البحوث على مستوى الجمهورية، كما تقوم بضمان التخزين الآمن لها وإزالة التلوث الإشعاعي في حالة المعدات الملوثة مثل المواسير والمعدات البترولية بالطريقة الجافة وإجراء المعالجة البيئية.

كما تقوم بدور قومي عن طريق حصر المصادر المشعة على المستوى القومي، وكذلك آليات التعامل مع النفايات المشعة.

4. إنشاء مصنع منتجات اليورانيوم قامت الهيئة بالبدء في إنشاء مصنع منتجات اليورانيوم، الذي يهدف إلى تعلية التركيز للمنتجات التي تحتوي على اليورانيوم بتركيزاتها المختلفة من مصادرها التقليدية التي يكون فيها اليورانيوم هو المنتج الأولي والرئيسي، كما يقوم بتصنيع المركبات الانتقالية والتحويلية الأخرى (اكاسيد اليورانيوم ورابع فلوريد اليورانيوم) وصولا لإنتاج سادس فلوريد اليورانيوم الذي يمكن تصديره للخارج ليتم إثراؤه ليستخدم لاحقا كوقود نووي مناسب أو استخدام أكاسيد اليورانيوم الطبيعي الأخرى كوقود نووي لمفاعلات الماء الثقيل، وتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بتنفيذ الأعمال المدنية والكهروميكانيكية، وجار تنفيذ المرحلة الثانية والتي تشمل أعمال التركيبات والأجهزة ومستلزمات الإنتاج ويقوم بتنفيذها إحدى شركات المقاولات المصرية.

5. تطوير المعامل النووية والإشعاعية قامت الهيئة خلال الفترة الماضية بتطوير البنية التحتية والتجهيزات للمعامل النووية والإشعاعية بكافة مواقع الهيئة المختلفة لتواكب التطور التكنولوجي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في كافة المجالات.

6. التطوير المؤسسي والتكنولوجي بدأت الهيئة في تنفيذ مشروع ميكنة الشئون المالية والإدارية بالهيئة، وقارب المشروع على الانتهاء، ما يزيد من جودة العمل المالي والإدارى بجميع مراكز الهيئة ومواقعها بأنشاص ومدينة نصر.

7. وحول التعاون الإقليمي والدولي، قامت الهيئة في الفترة الماضية، بتعزيز دورها المحوري سواء في التعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية أو التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما أدى إلى زيادة المشروعات الفنية الممولة من الوكالة والتي بلغت 60 مشروعا عن الفترة من 2014 حتى 2021.

وبلغت زيارات أعضاء هيئة التدريس للمؤسسات الأجنبية والمشاركة بالمؤتمرات وورش العمل والدورات وخلافه 4300.

كما تم تنظيم العديد من الدورات التدريبية وورش العمل ومؤتمر الهيئة العربية للطاقة الذرية 3 مرات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة