الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 12:55 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تقرير هام لـ وزارة العدل يكشف حجم إنجازاتها لتحقيق العدالة الناجزة

تقرير هام لـ وزارة العدل يكشف إنجازاتها في العدالة الناجزة
تقرير هام لـ وزارة العدل يكشف إنجازاتها في العدالة الناجزة

وزارة العدل .. أعلنت وزارة العدل عبر نشر فيلم قصير على صفحتها الرسمية بتطبيق التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إنجازاتها في تقديم تحديث وتطوير الخدمات القضائية الموجهة للمواطنين، حيث تستهدف وزارة العدل لتحقيق العدالة الناجزة، والفصل في القضايا بين المتقاضين، وذلك من خلال المشروعات التطويرة التي تم تنفيذها في عهد الوزير المستشار عمر مروان، وزير العدل.

وزارة العدل تعلن نسبة الفصل في القضايا وتحقيق العدالة الناجزة

واعتمدت وزارة العدل، عند نشر تقريرها السنوي لأنشطة وأعمال الوزارة عن عام 2023، على التوضيح بلغة الأرقام التىي توضح الكثير ولا تحتاج لتأويل أو تكذيب، وتنشر «الموجز»، خلال السطور التالية تفاصيل التقرير الذي استعرضته وزارة العدل من خلال الفيديو المنشور بصفحتها.

أكد التقرير أن نسبة الفصل في دعاوى الأسرة، المتداولة أمام المحاكم الابتدائية، منذ عام 2020، بلغت 100 %، كما بلغت نسبة الفصل في الدعاوى المدنية المتداولة أمام المحاكم الابتدائية، والمقيدة خلال عام 2019، وما قبله، 99.5%، فيما بلغت نسبة الفصل في الدعاوى المتداولة أمام المحاكم الابتدائية، وجزئياتها خلال الفترة من 1 يناير 2023، وحتى 13 ديسمبر 2023، 94%، وأضاف التقرير أن نسبة تنفيذ الأحكام الصادرة في الدعاوى المدني بلغت 84%، مقابل 96% تمثل نسبة تنفيذ الأحكام الصادرة في دعاوى الأسرة.

إنجازات وزارة العدل تحقق العدالة الناجزة وتخفف الأعباء عن المواطنين

وكشف التقرير أنه فيما يخص مؤشرات الأداء في رقمنة العدالة، أن عدد الدعاوى التي تم إقامتها عن بعد بالمحاكم الابتدائية، والاقتصادية، بلغت 7781 دعوى، كما أن عدد المحاكم والمأموريات التي تم ميكنة العمل الإدارية بها، «المكاتب الأمامية»، بلغ 26 محكمة ومأمورية، فيما وصل عدد المحاكم الابتدائية التي تم الانتهاء من أرشفة القضايا المدنية بها بنسبة 100 %، بلغت 6 محاكم، بينما بلغ عدد المحاكم والمأموريات المطبق بها نظام رقمنة المحاكم المدنية، نحو 17 محكمة.

وأشار التقرير إلى أنه تم تشغيل 11 وحدة إصدار عن بعد لمحررات وزارة العدل، كما تم تشغيل 31 مركز لخدمات مصر المتنقلة، فيما تم تفعيل مشروع ميكنة دورة عمل المطالبات القضائية في 16 محكمة.

خدمات الشهر العقاري ممتدة حتى التاسعة مساء

وفيما يخص أهم مؤشرات الأداء في خدمات الشهر العقاري والتوثيق، أوضح التقرير أنه تم تفعيل خدمة العمل المسائي في 90 فرع توثيق، تبدأ العمل من الساعة الخامسة مساء وحتى التاسعة مساء، وتم إصدار نحو 870383 معاملة عن كافة فروع التوثيق خلال الفترة المسائية من الساعة الخامسة وحتى الساعة التاسعة مسا، فيما تم استحداث نحو 69 فرع توثيق جديد، كما استفاد من تطبيق الهاتف الجوال أرغب في عمل توكيل نحو 683066 مستفيد، كما فازت 3 فروع توثيق بجائزة مصر للتميز.

وتحت عنوان أهم مؤشرات الأداء في تمكين المرأة، أكد التقرير أنه تم تعيين قاضية لأول مرة رئيسا لمحكمة ابتدائية، وذلك بمحكمة حلوان الابتدائية، كما شغلت القاضية لأول مرة رئيسا لمحكمة اقتصادية، فيما تم تعيين 11 قاضية على منصة القضاء العادي، كما تم تعيين قاضية مساعدا لرئيس محكمة ابتدائية، بمحكمة القاهرة الجديدة الابتدائية.


وأشارت وزارة العدل، إلى أن هذه الإنجازات تأتي في إطار تحقيق أهم بنود الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة تماشيا مع رؤية مصر 2030 للتنمية الشاملة، والتى تتحقق خلالها أحلام وتطلعات الشعب المصري في توفير الحياة اللائقة والكريمة في ضوء الإمكانيات المتاحة والمتوقعة، وتعزيز مبدأ الشفافية.

اقرأ أيضا

4 خدمات يقدمها موقع وزارة العدل للمواطنين.. تعرف عليها

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.